السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أوبك+»: تقليص إنتاج النفط شهراً

شعار منظمة أوبك خارج مقر المنظمة في فيينا (رويترز)
7 يونيو 2020 01:14

واشنطن (وكالات) 

اتفقت مجموعة «أوبك+» أمس على تمديد خفض إنتاج النفط لمدة شهر، وتبنت سبلاً أكثر صرامة لضمان عدم إخلال الأعضاء بتعهدات الإنتاج الخاصة بهم. وكانت الدول الأعضاء في «أوبك» والمنتجون من خارج المنظمة، مجموعة «أوبك+»، بدأت مفاوضات في فيينا أمس لتمديد خفض إنتاج النفط بعد انتهاء الاتفاق الحالي بنهاية يونيو الجاري.
وقال معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة، في حسابه على تويتر أمس: «الحمد لله تم الاتفاق بالإجماع من قبل دول أوبك وأوبك+ على تمديد الخفض الحالي إلى نهاية شهر يوليو والالتزام التام بالخفض منذ بداية الاتفاقية وذلك بتعويض أي كميات لم  تخفض من قبل الدول التي لم تتمكن في مايو».
وأضاف أنه «قرار شجاع وجهد جماعي يستحق الإشادة من جميع الدول المنتجة، بتعاوننا كدول منتجة مسؤولة قدمنا عبر اتفاقية أوبك+ أكبر اتفاقية خفض في التاريخ وكلنا يرى اليوم مساهمتها في إنقاذ السوق البترولية من الانهيار، ولا يساورني أدنى شك في حرض جميع الدول المشاركة على الالتزام بتنفيذ الاتفاقية والاستمرار في التعاون».
 وتابع: «كل الشكر و التقدير للمملكة العربية السعودية الشقيقة ولصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزير الطاقة على جهود المملكة وجهود سموه في إنجاز هذا الاتفاق كما أشكر معالي ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي الذي يتشارك مع سمو الأمير في رئاسة أوبك+».

التزام وتعويض
وطالبت «أوبك+» الدول التي تخطت حصصها في مايو ويونيو، مثل نيجيريا والعراق، بالتعويض عن ذلك من خلال خفض إضافي في الفترة من يوليو إلى سبتمبر. وقالت إن لجنة مراقبة وزارية مشتركة ستجتمع مرة في الشهر حتى ديسمبر لمراجعة وضع السوق.
وأعلنت نيجيريا، أمس، استعدادها لإجراء خفض إضافي في إنتاج النفط خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر للتعويض عن إنتاجها بأكثر من حصتها في مايو ويونيو عندما طبقت «أوبك» وحلفاؤها اتفاقاً لخفض الإمدادات بكميات قياسية. وقالت وزارة الموارد البترولية في نيجيريا في بيان نشرته على «تويتر» قبل المحادثات «تؤكد نيجيريا التزامها بالاتفاق القائم». وأضافت أنها تؤيد «مبدأ قيام الدول التي لم تتمكن من تحقيق انصياع تام (بنسبة 100 بالمئة) في مايو ويونيو بالتعويض عن ذلك في يوليو وأغسطس وسبتمبر».
وقال مندوب بمنظمة أوبك إن العراق أبلغ المنظمة بأنه سيبدأ في خطة عاجلة لتقليص إنتاجه تدريجياً للالتزام الكامل بحصته، وذلك بعدما طالبت المنظمة بغداد وأعضاء آخرين بالالتزام باتفاق تقليص الإنتاج. وقال المندوب لـ«رويترز» إن خطة العراق ستشمل التوصل لاتفاق مع شركات النفط للبدء في تخفيضات كبيرة بالحقول العراقية العاملة بها، والتوصل لاتفاق مع حكومة إقليم كردستان للمساهمة في التقليص الإجمالي.
من جانبه، قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بالوكالة في الكويت الدكتور خالد الفاضل إن أسواق النفط تحسنت مؤخراً بسبب الاتفاق التاريخي لمجموعة «أوبك +»، مشيراً إلى بوادر إيجابية تتمثل بالزيادة نسبية والتحسن التدريجي في الطلب على النفط خلال الفترة الماضية، فيما توقعت أوبك+ انكماش الاستهلاك العالمي للنفط بواقع 9 ملايين برميل يومياً طوال 2020.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©