السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أوبك+» تبحث تمديد تخفيضات الإنتاج

جهود لحث أعضاء «أوبك» غير الملتزمين على خفض الإنتاج (رويترز)
6 يونيو 2020 00:11

عواصم (رويترز) 

تجتمع أوبك وحلفاؤها بقيادة روسيا اليوم لبحث تمديد تخفيضات قياسية لإنتاج النفط وإقرار نهج جديد يستهدف إجبار الأعضاء المتراخين مثل العراق وليبيا على الامتثال على نحو أفضل للقيود القائمة.
واتفقت مجموعة المنتجين المعروفة باسم أوبك+ في وقت سابق على خفض الإمدادات 9.7 مليون برميل يومياً خلال مايو ويونيو لدعم الأسعار التي انهارت بسبب أزمة فيروس كورونا. وكان من المقرر تقليص التخفيضات إلى 7.7 مليون برميل يومياً في الفترة من يوليو إلى ديسمبر.
وقال مصدران بأوبك+ إن السعودية وروسيا اتفقتا على تمديد التخفيضات الأكبر حتى نهاية يوليو لكنهما قالا إن الرياض تدفع أيضاً لتمديدها حتى نهاية أغسطس.
وواصلت العقود الآجلة لخام برنت الصعود بنحو 2.7 دولار، أي ما يعادل 5.2%، إلى 42.07 دولار للبرميل بحلول الساعة 15:05 بتوقيت جرينتش. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.65 دولار، أو 4.4%، إلى 39.02 دولار للبرميل.
وتراجعت الأسعار من مستويات مرتفعة بلغتها في الآونة الأخيرة هذا الأسبوع بسبب الضبابية التي تكتنف موعد اجتماع أوبك+.
وقال مصدر بأوبك+ إن الاجتماعات تبدأ بمحادثات بين أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ويليها اجتماع لمجموعة أوبك+، وذلك بعد أن أوردت وسائل إعلام جزائرية وسعودية نبأ الاجتماعات.
 وقالت ثلاثة مصادر بأوبك إن تمديد التخفيضات مرهون بارتفاع مستوى الامتثال وإن الدول التي أنتجت بما يفوق حصتها في مايو ويونيو يتعين عليها التعهد بالالتزام بالأهداف والموافقة على تعويض أي فائض في الإنتاج حدث في وقت سابق عبر خفض المزيد من يوليو وأغسطس وسبتمبر.
وقال مصدر بأوبك إن العراق وافق على التعهد الإضافي. وللعراق إحدى أسوأ معدلات الامتثال في مايو وفقا لمسح أجرته رويترز لإنتاج أوبك.
وقال مصدر بأوبك+ «السعوديون يمارسون ضغطاً شديداً على بغداد للالتزام... العراق وافق على التعهد بتحسين امتثاله الكامل للتخفيضات».
 وقال مصدر آخر بأوبك إن بغداد تلقي باللوم في ضعف الالتزام على أسباب فنية وتغيير وقع في الآونة الأخيرة لحكومتها.
وربح برنت نحو 17% منذ بداية الأسبوع الجاري، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط قرابة ستة بالمئة، ليصبح الخامان القياسيان على مسار تحقيق مكاسب للأسبوع السادس. وكان الارتفاع نابعاً من تخفيضات للإنتاج في ظل مؤشرات على تحسن الطلب على الوقود مع بدء دول في تخفيف إجراءات العزل العام التي فُرضت لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.
وقال إدوارد مويا محلل أول للسوق لدى أواندا إن أسعار النفط تتجه للارتفاع الأسبوعي السادس لكن المكاسب تنحسر إذ ينظر المتعاملون إلى احتمال التزام العراق الكامل بخفض الإمدادات «بعين الشك».
 وأضاف مويا «هذه قد تكون فرصة لكي يتمكنوا من تمديد اتفاق الخفض لمدة ثلاثة أشهر».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©