الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«طوارئ الحاسب الآلي» يحبط 78 ألف هجمة سيبرانية

«طوارئ الحاسب الآلي» يحبط 78 ألف هجمة سيبرانية
4 يونيو 2020 00:08

يوسف العربي (دبي)

تصدى فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي «aeCERT» لما يقرب من 77.92 ألف هجمة سيبرانية تعرضت لها الجهات الاتحادية في الدولة، خلال شهر مايو الماضي مقابل 43 ألف هجمة خلال شهر أبريل، بحسب التقرير الشهري للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات لمستجدات الأمن السيبراني.
ووفق التقرير تنوعت الهجمات السيبرانية بين برمجيات خبيثة استحوذت على ما نسبته 70% من مجموع الهجمات، وعمليات بحث عن ثغرات أمنية بلغت نسبتها 22%، وهجمات التصيد الإلكتروني 8%.
وأشار التقرير إلى أن فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي عالج الفريق 285 حادثة سيبرانية، منها 69 حادثة شديدة، و215 متوسطة، وحادثة منخفضة الشدة.
واستعرض التقرير الجهود التي بذلها الفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي aeCERT في التعامل مع الهجمات السيبرانية التي تعرضت لها الجهات الاتحادية في الدولة، والتي تنوعت بين البرمجيات الخبيثة، وهي البرامج التي يتم إنشاؤها بغرض تدمير الأنظمة والبرامج أو التأثير عليها أو الحصول على صلاحيات فيها بشكل غير قانوني، منها الفيروسات وبرامج الفدية الخبيثة وبرامج التجسس وغيرها.
وتصدى فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي للثغرات الأمنية الناجمة عن أخطاء برمجية في الأنظمة يمكن استغلالها من قبل المجرمين في العبث بالأنظمة والتأثير عليها، حيث اكتشف 23 ثغرة أمنية بالبرمجيات خلال الشهر الماضي، من خلال إجراء اختبارات الاختراق والكشف الاستباقي.
وقام الفريق بالإضافة إلى ذلك، بالتصدي إلى التصيد الإلكتروني، وهي عملية يتقمص فيها المجرم صفة شركات أو جهات موثوقة لخداع المستخدم لتسليم بياناته الخاصة ككلمة المرور والبطاقة البنكية، وذلك عبر الرسائل أو المواقع الإلكترونية المزيفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©