الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تقرير حديث لمؤسسة دبي للمستقبل: تحولات جذرية في قطاع التجزئة

تقرير حديث لمؤسسة دبي للمستقبل: تحولات جذرية في قطاع التجزئة
31 مايو 2020 01:04

دبي (الاتحاد)

أكد تقرير حديث لمؤسسة دبي للمستقبل، بعنوان: «الحياة بعد كوفيد-19: مستقبل تجارة التجزئة»، أن مواقع تجارة التجزئة والتسوق عبر الإنترنت ومنصات التجارة الإلكترونية شهدت استقطاباً متزايداً من قبل المستهلكين، حيث شكلت لهم خياراً مثالياً في ظروف تفشي وانتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19»، ما أسهم بتسريع تبني عملية التحول الرقمي لتلبية الطلب المتزايد من مختلف الفئات المجتمعية.
وأشار التقرير، الذي أصدرته المؤسسة ضمن سلسلة تقاريرها الاستشرافية لمستقبل القطاعات الحيوية في دولة الإمارات والمنطقة، لمرحلة ما بعد الفيروس، إلى أهمية المبادرات الحكومية والخاصة في دعم متاجر التجزئة، للانتقال إلى التحول الرقمي والعمل عبر الإنترنت سريعاً، وخاصة في ظل التوجهات العالمية الجديدة، التي تشير إلى أن الكثير من المتسوقين سيعتمدون بشكل أكبر على التسوق عبر الإنترنت، حتى بعد تخفيف الإجراءات الاحترازية وقيود الحركة والتنقل.

تحديات صحية 
وفرضت التحديات الصحية العالمية، تعليق العمل في مراكز التسوق في دولة الإمارات منذ 25 مارس 2020، حفاظاً على صحة السكان والموظفين وسلامتهم، فيما أعادت فتح أبوابها جزئياً منذ 25 أبريل الماضي، إلا أن ذلك لم يؤثر بشكل كبير في قدرة المستهلكين على شراء جميع حاجاتهم تقريباً، حيث اتجهوا إلى مواقع التسوق الإلكتروني، ما برهن سلامة وقوة البنية التحتية الرقمية التي تتميز بها دولة الإمارات، وأبرز وفرة تجار التجزئة عبر الإنترنت، الذين يقدمون خدمة توصيل السلع إلى جميع أنحاء الدولة، وانتشار ثقافة التعامل الرقمي لدى السكان.
 وأظهرت نتائج التقرير، أن تجار التجزئة الذين لا يستخدمون الإنترنت في عملياتهم سيكونون أكثر عرضة لخطر الخروج من السوق، حيث فرضت جائحة كورونا إغلاق متاجر التجزئة التقليدية، ليس على مستوى دولة الإمارات فحسب، بل في مختلف أنحاء العالم، ما دفع المستهلكين للتحول إلى التسوق عبر الإنترنت بشكل أكبر، فعلى سبيل المثال، اضطر نحو 630 ألف منفذ بيع في الولايات المتحدة الأميركية إلى إغلاق أبوابها، واستغنى الكثير من المتاجر عن نسبة كبيرة من موظفيها، واتخذت شركات مثل «دبنهامز» و«أويسس» في المملكة المتحدة إجراءات تخفيض لعدد الموظفين خلال الأسابيع الماضية. 

منصات التجارة الإلكترونية 
وعلى الجانب الآخر، زادت بعض منصات التجارة الإلكترونية معدلات التوظيف، إذ تعمل شركة «أمازون» على توظيف 175.000 موظف لمواكبة الطلب المرتفع، وأعلنت منصة «إنستاكارت» المتخصصة في خدمات توصيل مواد البقالة والسلع في أميركا الشمالية، عن خططها لتوظيف 300 ألف شخص خلال شهر مارس الماضي، ثم أعلنت في الشهر التالي أنها ستكون بحاجة لنحو 250 ألف شخص إضافي، لتلبية الطلب المتزايد من العملاء على خدماتها في الولايات المتحدة الأميركية وكندا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©