الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

موجة جديدة من تسريح العاملين في الولايات المتحدة

جزارون في إحدى شركات الأغذية بالولايات المتحدة (أ ف ب)
29 مايو 2020 00:04

واشنطن (رويترز) 

استقر عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات للحصول على إعانة البطالة فوق مستوى المليونين الأسبوع الماضي، للأسبوع العاشر على التوالي، في ظل خفض ولايات وحكومات محلية في الولايات المتحدة للوظائف، مع اقتطاع جزء كبير من ميزانياتها لمكافحة جائحة «كوفيد- 19» وموجة ثانية أخرى من التسريح في القطاع الخاص.
 وقالت وزارة العمل الأميركية، أمس، إن إجمالي عدد الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة المُعدل في ضوء العوامل الموسمية، بلغ 2.123 مليون في الأسبوع المنتهي في 23 مايو، من مستوى معدل قدره 2.446 مليون في الأسبوع السابق.
وعلى الرغم من أن الطلبات تنخفض بوتيرة منتظمة منذ أن بلغت مستوى قياسياً عند 6.867 مليون في أواخر مارس، فإنها لم تنخفض دون مستوى المليونين منذ منتصف مارس.
 وفي تقرير منفصل، قالت وزارة التجارة إن الناتج المحلي الإجمالي انكمش بوتيرة سنوية قدرها 5% في الربع الأول، وهو أكبر تراجع منذ الركود الكبير في 2007-2009، بدلاً من وتيرة نسبتها 4.8% وفقاً للتقديرات في الشهر الماضي.
 وقد تنمو الموجة الثانية من عمليات التسريح بشكل أكبر، إذ أعلنت بوينج، أمس الأول، أنها ستخفض ما يزيد على 12 ألف وظيفة في الولايات المتحدة، وأفصحت أيضاً أنها تخطط «لعمليات تسريح باقية بعدة آلاف» في الأشهر القليلة القادمة.
كما أظهر خطاب للموظفين أُتيح علناً، أنه يتعين على مجموعة أميركان إيرلاينز خفض موظفيها في الإدارة والخدمات المساندة بنسبة 30% وقد تضطر لخفض وظائف أساسية؛ إذ تقلص حجمها بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.
وقالت جميع شركات الطيران الأميركية الكبرى، إنها ستحتاج لتقليص حجمها بحلول الخريف، بمجرد انتهاء فترة المساعدة التي تقدمها الحكومة الأميركية لدفع الرواتب، والتي تحظر خفض الوظائف الإجباري في 30 سبتمبر.
وقالت شركة يونايتد إيرلاينز هولدينجز، إنها ستحتاج أيضاً لخفض موظفيها في مستويات إدارية وفي الوظائف الإدارية بنحو 30%.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©