الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الأسهم تنتعش مع عودة الأنشطة الاقتصادية

متعاملون في سوق أبوظبي (أرشيفية)
28 مايو 2020 00:15

حاتم فاروق (أبوظبي)

انتعشت الأسهم المحلية، خلال أولى جلسات الأسواق المالية المحلية، بعد انتهاء عطلة عيد الفطر المبارك، بدعم مباشر من قرار عودة الأنشطة الاقتصادية في إمارة دبي، وارتفاع أسعار النفط والمؤشرات المالية العالمية، بالتزامن مع ظهور بوادر لتعافي الأسواق المالية من تداعيات فيروس «كورونا»، ومحاولة المحافظ الأجنبية اقتناص الفرص المتاحة على الأسهم الإماراتية التي ربحت خلال الجلسة نحو 6.4 مليار درهم.
واستهل مؤشر سوق دبي المالي، جلسات الأسبوع، على ارتفاع ملحوظ، متأثراً بعمليات شراء «انتقائية» طالت عدداً من الأسهم الصغيرة والقيادية، كما نجح مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية في مواصلة مسيرته الصاعدة نحو مستويات مقاومة مهمة، بفعل عمليات شراء استهدفت الأسهم الكبرى.

الأسهم العالمية
وانتعشت مؤشرات الأسهم العالمية مع تزايد التفاؤل بشأن إعادة فتح الاقتصاد ولقاح محتمَل لفيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19»، وفي ظل ذلك اقتربت المؤشرات الأوروبية من أعلى ارتفاع حققته خلال 11 أسبوعاً، بينما قفزت المؤشرات اليابانية إلى ذروة 3 أشهر، في حين اخترقت مؤشر «إس آند بي» في بورصة «وول ستريت» من مستوى 3 آلاف نقطة للمرة الأولى منذ مارس الماضي. 
كما ارتفعت أسعار النفط العالمية، مدعومة بثقة متزايدة في السوق بأن المنتجين سيلتزمون بتعهداتهم لخفض معروض الخام، بينما يتحسن الطلب مع عودة مزيد من السيارات إلى الطرق، وسط تخفيف إجراءات مكافحة فيروس كورونا في أنحاء العالم.

إغلاقات إيجابية
وسجلت مؤشرات الأسواق المالية المحلية، مع نهاية جلسة تعاملات أمس، إغلاقات إيجابية، بفعل دخول سيولة مؤسساتية وأجنبية، حيث بلغت القيمة الإجمالية للتداولات، نحو 511.2 مليون درهم، حيث تم التعامل مع 344.5 مليون سهم، من خلال تنفيذ 8314 صفقة. وارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية، مدعومة بارتفاع أسعار النفط، حيث تصدر مؤشر سوق الكويت المالي، ارتفاعات المؤشرات الخليجية، بنسبة صعود بلغت 3%، تلاه مؤشر سوق دبي بارتفاع قدره 2.5%، ثم مؤشر سوق مسقط المالي، بنسبة 1.1%، تلاه مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة صعود بلغت 0.51%، فيما تراجع مؤشر سوق البحرين هامشياً بنسبة 0.07%، بينما مازال سوق السعودية مغلقاً مع استمرار إجازة عيد الفطر المبارك.
المحافظ الأجنبية
وقاد سهما «اتصالات» و«الدار العقارية»، ارتفاع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، بالتزامن مع تصاعد وتيرة الشراء من قبل المؤسسات والمحافظ الأجنبية، كما نجح مؤشر سوق دبي المالي، في الصعود، بالتزامن مع دخول سيولة جديدة، طالت عدداً من الأسهم القيادية والمنتقاة، منها سهما «إعمار» و«دبي الإسلامي».
وارتفع مؤشر سوق أبوظبي، خلال الجلسة، بنسبة 0.51%، عند مستوى 4133 نقطة، بعدما تم التعامل على 57.9 مليون سهم، بقيمة 185.3 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2645 صفقة، فيما صعد مؤشر سوق دبي المالي، بنسبة 2.35% عند مستوى 1984 نقطة، بعدما تم التعامل على 286.6 مليون سهم، بقيمة 325.9 مليون درهم، من خلال تنفيذ 5669 صفقة.
وفي سوق أبوظبي، تصدر سهم «الدار العقارية» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، بعدما تم التعامل على أكثر من 15.2 مليون سهم، ليغلق على ارتفاع بنسبة 0.57% عند سعر 1.77 درهم، فيما تصدر سهم «اتصالات» قائمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً 46.2 مليون درهم، ليغلق مرتفعاً 1.97% عند 15.54 درهم.

الأسهم النشطة 
وفي دبي، جاء سهم «الاتحاد العقارية» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية، بنحو 105.1 مليون سهم بسعر 0.29 درهم للسهم، بقيمة إجمالية بلغت نحو 32.2 مليون درهم، منخفضاً بنسبة 1.66%، فيما تصدر سهم «الإمارات دبي الوطني» قائمة الأسهم النشطة بالقيمة مسجلاً 83.8 مليون درهم، بعدما تم التعامل على أكثر من 9.4 مليون سهم، ليغلق متراجعاً بنسبة 0.77%، عند سعر 8.93 درهم، خاسراً 7 فلوس عن الإغلاق السابق، بينما كان سهم «إعمار» في مقدمة الأسهم النشطة المؤثرة في دعم ارتفاع المؤشر العام للسوق، مسجلاً 66.7 مليون درهم، ليغلق مرتفعاً بنسبة 5.73%، عند سعر 2.58 درهم، رابحاً 14 فلساً عن الإغلاق السابق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©