الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الأجانب يقتنصون الأسهم المحلية والخليجية

سوق أبوظبي للأوراق المالية (تصوير عمران شاهد)
20 مايو 2020 01:45

حاتم فاروق (أبوظبي)

ساهمت عمليات شراء قامت بها المحافظ الأجنبية، على الأسهم القيادية المدرجة بالأسواق المحلية، خلال خلسة تعاملات أمس، في دعم وتعزيز مكاسب المؤشرات المالية المحلية، بالتزامن مع الصعود القياسي الذي شهدته أسعار النفط بالأسواق العالمية، والمكاسب التي سجلتها أسواق الأسهم العالمية، مع الإعلان عن ظهور أول لقاح لفيروس «كورونا».
وكشفت بيانات صادرة عن سوق دبي المالي، أن المستثمرين الأجانب بدأوا في اقتناص الأسهم القيادية، خصوصاً المدرجة بقطاعي البنوك والعقار، بعدما بلغت مستويات مغرية للشراء، لتسجل تعاملات الأجانب في السوق خلال جلسة تعاملات أمس، نحو 152.7 مليون درهم، منها 82.3 مليون درهم شراء، وأكثر من 70.4 مليون درهم بيع، ليصل صافي تعاملاتهم بالسوق نحو 11.9 مليون درهم، كمحصلة شراء تركزت معظمها على سهمي «الإمارات دبي الوطني» و«إعمار».
وواصل مؤشر سوق دبي المالي مسيرته الصاعدة للجلسة الثالثة على التوالي، بنهاية تعاملات أمس، بالتزامن مع سيطرة النزعة الشرائية على الأسهم القيادية المدرجة، مع ظهور بوادر للتعافي من تداعيات فيروس «كورونا»، في ما نجح مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية في الارتداد صاعداً، بعد جلستين من التراجع الطفيف، مدعوماً بدخول سيولة محلية استهدفت سهمي «اتصالات» و«أبوظبي التجاري». 
وعلى صعيد الأسواق الخليجية، فقد شهدت خلال جلسة تعاملات أمس، تعاملات إيجابية ساهمت في مواصلة الأداء الصاعد بدعم من ارتفاع أسعار النفط بالأسواق العالمية، حيث تصدر مؤشر سوق السعودية، ارتفاعات مؤشرات الأسواق المالية الخليجية، بنسبة صعود بلغت 1.78%، تلاه مؤشر السوق الكويتي بارتفاع قدره 1.75%، ثم مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 0.59%، تلاه مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 0.34%، ثم مؤشر البحرين الذي صعد بنحو 0.24%، فيما تراجع مؤشر سوق مسقط بنسبة 0.98%. 
وارتفعت قيم وأحجام التعاملات بالأسواق المالية المحلية، خلال جلسة أمس، بشكل طفيف، فيما تركزت تعاملات المؤسسات والمحافظ المحلية على الأسهم الكبرى، لتسجل القيمة الإجمالية للتداولات نحو 385.4 مليون درهم، حيث تم التعامل مع 233.1 مليون سهم، من خلال تنفيذ 6507 صفقة. 
ونجح مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، خلال الجلسة، في الارتداد صعوداً بعد جلستين من التراجع، نتيجة عمليات شراء طالت عدداً من الأسهم القيادية، بقيادة سهم «اتصالات» و«أبوظبي التجاري»، ليغلق مرتفعاً بنسبة 0.34%، عند مستوى 4074 نقطة، بعدما تم التعامل على 49.8 مليون سهم، بقيمة بلغت 160.3 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2630 صفقة.
وواصل مؤشر سوق دبي المالي، مسيرته الصاعدة للجلسة الثالثة علي التوالي، نتيجة عمليات شراء طالت عدداً من الأسهم القيادية والمنتقاة، وفي مقدمتها سهما «الإمارات دبي الوطني» و«إعمار»، ليغلق بالمنطقة الخضراء، بارتفاع بلغ 0.59% عند مستوى 1931 نقطة، بعدما تم التعامل على 187.3 مليون سهم، بقيمة بلغت 225.1 مليون درهم، من خلال تنفيذ 3877 صفقة. 
وفي سوق أبوظبي، تصدر سهم «أبوظبي التجاري» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية والقيمة، بعدما تم التعامل على أكثر من 10.9 مليون سهم، بقيمة بلغت 45.4 مليون درهم، ليغلق مرتفعاً بنسبة 4.41% عند سعر 4.26 درهم، فيما تصدر سهم «اتصالات» قائمة الأسهم النشطة المؤثرة في الضغط على المؤشر العام للسوق، مسجلاً 26.6 مليون درهم، ليغلق مرتفعاً بنسبة 1.18% عند سعر 15.38 درهم. 
وفي دبي، جاء سهم «الاتحاد العقارية» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية، بنحو 43.4 مليون سهم بسعر 0.298 درهم للسهم، بقيمة إجمالية بلغت نحو 13 مليون درهم، منخفضاً بنسبة 0.33%، فيما تصدر سهم «الإمارات دبي الوطني» قائمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً 67.9 مليون درهم، ليغلق صاعداً بنسبة 1.59%، عند سعر 8.91 درهم، بعدما تم التعامل على أكثر من 7.6 مليون سهم، رابحاً 14 فلساً عن الإغلاق السابق.

توعية

إبلاغ رقم حسابك المصرفي للسوق المالي، يمكًّنك من تحويل التوزيعات لأكثر من ورقة مالية في المرة الواحدة، ويضمن حقوق المساهمين الذين لم يقوموا بالصرف، إما لعدم علمهم بوجود توزيعات، أو عدم تمكنهم من التوجه لتسلم التوزيعات، أو لأي سبب آخر.

هيئة الأوراق المالية والسلع

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©