السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الصادرات الألمانية تسجل أسوأ هبوط منذ 1990

سيارات معدة للتصدير في أحد الموانئ بألمانيا (أرشيفية)
9 مايو 2020 01:03

فرانكفورت (أ ف ب، د ب أ) 

أفادت بيانات مدققة نشرها مكتب الإحصاءات في ألمانيا (ديستاتيس) أمس، بأن الصادرات الألمانية سجلت في مارس أسوأ هبوط لها بلغ 11.8% خلال شهر، على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19».
وتراجعت الصادرات التي انخفضت قيمتها إلى 108.9 مليار يورو، وهو مبلغ أكبر من ذاك الذي سجل خلال الأزمة المالية عندما شهدت في نوفمبر 2008 أسوأ شهر تراجعت فيه تسعة بالمئة. كما كان أكبر من تقديرات محللين استطلعت وكالة بلومبرج للأنباء المالية آراءهم وتحدثوا عن خمسة بالمئة.
وقال مكتب الإحصاءات في بيان «إنه أكبر انخفاض منذ بدأ تسجيل الإحصاءات في أغسطس 1990».
وانخفضت الواردات في مارس 5.1% على مدى شهر إلى 91.6 مليار يورو، وهو أدنى مستوى تبلغه منذ  يناير 2009.
وبالمقارنة مع مارس 2019، انخفضت الصادرات 7.9% والواردات 4.5%. كما انخفض الفائض التجاري إلى 12.8 مليار يورو، وفق البيانات المدققة للتغيرات الفصلية.
ولم تفرض ألمانيا قيوداً كبيرة على الحياة العامة قبل نهاية مارس، لكن العديد من شركائها التجاريين الرئيسيين، وخصوصاً الصين وإيطاليا، تضرروا من الوباء.
وتراجعت الصادرات إلى دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 11% على مدى عام مع انخفاض واضح مع بلدان منطقة اليورو (14%). وانخفضت الواردات من الدول الأوروبية ثمانية بالمئة، لكنها مستقرة بالمقارنة مع مارس بالنسبة للدول الأخرى.
من جهة أخرى، من المتوقع أن تتراجع الإيرادات الضريبية في ألمانيا هذا العام على نحو حاد بسبب تداعيات جائحة كورونا. 
وذكرت صحيفة «هاندلسبلات» الألمانية الصادرة أمس، استناداً إلى خبراء ضرائب أنه من المتوقع أن تتراجع الإيرادات الضريبية للدولة، بمقدار نحو 100 مليار يورو عما كان من المتوقع في الخريف الماضي. ومن المقرر أن تعلن السلطات الضريبية توقعاتها الجديدة يوم الخميس المقبل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©