السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أبوظبي الأول» يقود أسهم العاصمة للمربع الأخضر

«أبوظبي الأول» يقود أسهم العاصمة للمربع الأخضر
8 مايو 2020 00:04

حاتم فاروق (أبوظبي)

أسهمت عمليات شراء، طالت الأسهم المصرفية الكبرى المدرجة بالأسواق المالية، في تغيير المسار السلبي لمؤشرات الأسواق المالية المحلية، خلال جلسة نهاية الأسبوع أمس، لتغلق بالمنطقة الخضراء، بالتزامن مع وصول أسعار الأسهم لمستويات مغرية للشراء، ما زاد من وتيرة شراء المستثمرين المواطنين والعرب، وسط حالة من التفاؤل بتعافي الأسواق، مع انطلاق موسم الإفصاحات الفصلية للشركات المساهمة.
وجاءت مؤشرات الأسواق المالية المحلية، في صدارة تعاملات الأسواق الخليجية، حيث ارتفع سوق أبوظبي بنحو 1%، تلاه مؤشر مسقط بارتفاع قدره 0.3%، كما صعد مؤشر سوق دبي بـ0.18%، فيما تراجع مؤشر السوق الكويتي بأكثر من 1.1%، تلاه سوق البحرين بتراجع بلغ 0.7%، ثم مؤشر سوق السعودية بنحو 0.4%.
وتعرض عدد من الأسهم الخليجية لضغوط بيع وجني أرباح، نتيجة عمليات التسييل التي قامت بها المؤسسات والمحافظ الأجنبية، في محاولة منها لتغطية مراكزهم المالية المكشوفة بالأسواق المالية العالمية، وهبوط أسعار النفط لما دون 30 دولاراً للبرميل.
وقاد سهم «أبوظبي الأول» مؤشر سوق أبوظبي للارتفاع، بالتزامن مع تصاعد وتيرة الشراء من قبل المؤسسات والمحافظ المحلية، على عدد من الأسهم المصرفية الأخرى، فيما صعد مؤشر سوق دبي المالي، بالتزامن مع دخول سيولة جديدة، طالت عدداً من الأسهم القيادية والمنتقاة، ومنها سهما «الإمارات دبي الوطني» و«دبي الإسلامي».
وسادت أوساط المستثمرين حالة من التفاؤل، بعودة التعافي للأسواق المالية المحلية، بعدما تركزت تعاملات المؤسسات والمحافظ المحلية على الأسهم الكبرى، فيما سجلت القيمة الإجمالية للتداولات نحو 280.7 مليون درهم، حيث تم التعامل على أكثر من 209.5 مليون سهم، من خلال تنفيذ 5360 صفقة.
ونجح مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، خلال الجلسة، في التماسك أمام عمليات جني الأرباح، التي تعرضت لها الأسهم الكبرى خلال التعاملات الصباحية، ليغلق مع نهاية الجلسة بالمنطقة الخضراء، نتيجة عمليات شراء طالت سهم «أبوظبي الأول»، ليرتد مؤشر سوق أبوظبي صاعداً بنسبة 1%، عند مستوى 4061 نقطة، بعدما تم التعامل على 27.1 مليون سهم، بقيمة بلغت 92.5 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1527 صفقة.
وارتفع مؤشر سوق دبي المالي، نتيجة عمليات شراء طالت عدداً من الأسهم القيادية، وفي مقدمتها سهما «الإمارات دبي الوطني» و«دبي الإسلامي»، ليغلق بالمنطقة الخضراء، بارتفاع بلغ 0.18% عند مستوى 1922 نقطة، بعدما تم التعامل على 182.4 مليون سهم، بقيمة بلغت 188.2 مليون درهم، من خلال تنفيذ 3833 صفقة.
وفي سوق أبوظبي، تصدر سهم «الدار العقارية» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، بعدما تم التعامل على أكثر من 5.3 مليون سهم، ليغلق على تراجع عند سعر 1.68 درهم، فيما تصدر سهم «أبوظبي الأول» قائمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً 22.3 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع عند سعر 11.34 درهم.
وفي دبي، جاء سهم «أمانات» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية والقيمة، بنحو 40.2 مليون سهم، بقيمة 32.2 مليون درهم، ليغلق مرتفعاً بنسبة 4.57% عند سعر 0.8 درهم للسهم، فيما حل سهم «الإمارات دبي الوطني» في مقدمة الأسهم النشطة المؤثرة، في دعم وتعزيز المؤشر العام مسجلاً 31.6 مليون درهم، بعدما تم التعامل على 3.6 مليون سهم، لينهي الجلسة على ارتفاع بنسبة 2.6% عند سعر 8.66 درهم للسهم، رابحاً 22 فلساً عن الإغلاق السابق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©