الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الليرة التركية تسجل تراجعاً كبيراً أمام الدولار

أوراق نقدية من الليرة التركية والدولار الأميركي
6 مايو 2020 22:12
سجلت الليرة التركية تراجعا جديدا، اليوم الأربعاء، أمام الدولار لتصل إلى أقل مستوياتها منذ 2018 حيث جرى تداول الدولار بسعر 7,1911 ليرة، بانخفاض نسبته أكثر من 20% من قيمتها في بداية العام الحالي.
كانت الليرة قد تراجعت إلى أدنى مستوياتها أمام الدولار على الإطلاق في أغسطس 2018 عندما سجلت 7,23 ليرة لكل دولار في ذروة الأزمة الدبلوماسية والتجارية بين أنقرة وواشنطن.
جاء تراجع الليرة اليوم بعد قرار هيئة الرقابة المصرفية في تركيا وضع قيود على تعاملات المتعاملين الأجانب على الليرة، وهو ما أثار مخاوف المستثمرين بشأن حجم احتياطي النقد الأجنبي لدى تركيا.
وذكرت هيئة الرقابة المصرفية التركية «بي.دي.دي كيه»، في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء، أنها وضعت حدودا لتعاملات وودائع وقروض البنوك المحلية بالليرة التركية في الخارج.
وقالت الهيئة: إن هذا القرار يستهدف تلبية الطلب على الليرة في ظل تباطؤ النشاط الاقتصادي نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19-).
كانت البنوك المحلية قد باعت مؤخرا الدولارات بكثافة لوقف تدهور الليرة أمام الدولار.
كما تراجعت العملة التركية أيضا رغم تحركات وزير المالية براءت البيرق، اليوم الأربعاء، لتهدئة مخاوف المستثمرين الأجانب، بشأن خيارات التمويل المحتملة أمام تركيا خلال مؤتمر عبر الهاتف.
 
المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©