الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

34 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية في 5 جلسات

متعاملون في سوق أبوظبي (تصوير عمران شاهد)
1 مايو 2020 00:44

حاتم فاروق (أبوظبي)

ساهمت عمليات شراء طالت معظم الأسهم المصرفية المدرجة بالأسواق المالية، في تعزيز مكاسب الأسهم المحلية بالتزامن مع ارتفاع المؤشرات الأميركية وصعود أسعار النفط، وسط حالة من التفاؤل بتعافي الأسواق مع انطلاق موسم الافصاحات الفصلية للشركات المساهمة.
وربحت القيمة السوقية للأسهم المحلية المدرجة بالأسواق المالية المحلية، بنهاية جلسة أمس، نحو 3 مليارات درهم، لتصل مكاسب أسهم الشركات المدرجة أكثر من 34 مليار درهم، خلال جلسات الأسبوع، بفعل سيطرة نزعة الشراء على تعاملات المستثمرين الإماراتيين والعرب.
وقاد سهم «أبوظبي الأول» مؤشر سوق أبوظبي للارتفاع، بالتزامن مع تصاعد وتيرة الشراء من قبل المؤسسات والمحافظ المحلية، على عدد من الأسهم المصرفية الأخرى، فيما صعد مؤشر سوق دبي المالي، بالتزامن مع دخول سيولة جديدة، طالت عدداً من الأسهم القيادية والمنتقاة، ومنها سهما «الإمارات دبي الوطني» و«دبي الإسلامي».
 وسادت أوساط المستثمرين حالة من التفاؤل، بعودة التعافي للأسواق المالية المحلية، بعدما تركزت تعاملات المؤسسات والمحافظ المحلية على الأسهم الكبرى، فيما سجلت القيمة الإجمالية للتداولات، نحو 444 مليون درهم، حيث تم التعامل على أكثر من 384 مليون سهم، من خلال تنفيذ 7811 صفقة، بعدما تم التعامل على أسهم 63 شركة مدرجة.
ونجح مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، خلال الجلسة، في التماسك أمام عمليات جني الأرباح، التي تعرضت لها الأسهم الكبرى خلال التعاملات الصباحية، ليغلق مع نهاية الجلسة بالمنطقة الخضراء، نتيجة عمليات شراء طالت سهمي «أبوظبي الأول» و«أبوظبي الإسلامي». وارتد مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية صاعداً بنسبة 0.2%، عند مستوى 4230 نقطة، بعدما تم التعامل على 67.1 مليون سهم، بقيمة بلغت 158.8 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2309 صفقات، بعدما تم التعامل على أسهم 29 شركة مدرجة.
وارتفع مؤشر سوق دبي المالي، نتيجة عمليات شراء طالت عدداً من الأسهم القيادية، وفي مقدمتها سهما «الإمارات دبي الوطني» و«دبي الإسلامي»، ليغلق بالمنطقة الخضراء، بارتفاع بلغ 1.12% عند مستوى 2026 نقطة، بعدما تم التعامل على 316.8 مليون سهم، بقيمة بلغت 285.3 مليون درهم، من خلال تنفيذ 5502 صفقة، بعدما تم التعامل على أسهم 34 شركة مدرجة.
وفي سوق أبوظبي، تصدر سهم «الدار العقارية» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، بعدما تم التعامل على أكثر من 15.4 مليون سهم، ليغلق على ثبات عند سعر 1.82 درهم، فيما تصدر سهم «أدنوك للتوزيع» قائمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً 30.5 مليون درهم، ليغلق على تراجع عند سعر 2.8 درهم، خاسراً فلسا واحدا عن الإغلاق السابق.
وفي دبي، جاء سهم «الاتحاد العقارية» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية، بنحو 48.8 مليون سهم، بقيمة 15.2 مليون درهم، ليغلق منخفضاً بنسبة 2.23% عند سعر 0.306 درهم للسهم، فيما حل سهم «إعمار» في مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة مسجلاً 52.6 مليون درهم، بعدما تم التعامل على 19.1 مليون سهم، لينهي الجلسة على تراجع بنسبة 0.36% عند سعر 2.73 درهم للسهم، خاسراً فلسا واحدا عن الإغلاق السابق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©