الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

واشنطن: الصين ملتزمة باتفاق التجارة رغم جائحة «كورونا»

سفينة محملة بالبضائع تستعد لمغادرة ميناء لتصدير الحاويات
30 ابريل 2020 00:33
قال مسؤول أميركي رفيع، الأربعاء، إن الصين مازالت «ملتزمة جداً جداً» بتعهداتها بموجب اتفاق تجارة المرحلة 1 المبرم مع الولايات المتحدة، رغم التداعيات الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا المستجد.
وأبلغ المسؤول الصحفيين أن المسؤولين الأميركيين على اتصال منتظم، وبشكل يومي معظم الأحيان، بخصوص تنفيذ اتفاق التجارة، والتأكد من وفاء الصين بالتزاماتها العديدة لشراء السلع والخدمات الأميركية.
وقال إن مكتب الممثل التجاري الأميركي يُبقي الصين على قائمته للمراقبة فيما يتعلق بحماية حقوق الملكية الفكرية، وإنه يتابع عن كثب لمعرفة إن كانت تطبق التغييرات المتفق عليها في إطار اتفاق التجارة وتواصل فتح أسواقها للاستثمار الأجنبي.
وأضاف «وضع الصين على القائمة يسلط الضوء على الحاجة العاجلة لمعالجة عدد من بواعث القلق المرتبطة بالملكية الفكرية والحاجة إلى تغييرات هيكلية جذرية لتقوية حماية الملكية الفكرية».
وقال إن اتفاق المرحلة 1 يتضمن بالفعل بنوداً «قوية للغاية» لحماية حقوق الملكية الفكرية وإن الصين تطبقها بعدد من الإجراءات.
وأوضح المسؤول «سنواصل تقييم تطبيقها لاتفاق المرحلة 1.. كان لنا تواصل جيد جداً مع (المسؤولين) الصينيين في هذا الصدد، وهم يواصلون تنفيذ التزاماتهم».
في إطار اتفاق التجارة الموقع في 15 يناير الماضي، وافقت بكين على زيادة مشترياتها من المنتجات الزراعية الأميركية لما يقرب من مثليها، وخفض عدد من حواجز التجارة الزراعية التي تقول واشنطن، إنها كانت تحد من إمكانية الدخول إلى السوق الصينية المجزية.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©