الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الأسهم تتمسك بمكاسبها وتواصل الصعود

متعاملون في سوق دبي (أرشيفية)
30 ابريل 2020 00:11

حاتم فاروق (أبوظبي)

واصلت مؤشرات الأسواق المالية المحلية، مسيرتها الصاعدة، لتنهي جلسة تعاملات أمس، على ارتفاع متمسكة بمكاسبها المسجلة مؤخراً، ليغلق مؤشر سوق دبي المالي فوق مستوى 2000 نقطة وهو المستوى الأعلى منذ منتصف شهر مارس الماضي.
وسيطرت النزعة الشرائية على تعاملات المستثمرين، خلال جلسة تعاملات أمس، بدعم من موجة تفاؤل سادت أوساط المستثمرين، بالتزامن مع انطلاق موسم الإفصاحات الفصلية للشركات المدرجة، وبلوغ الأسعار مستويات سعرية مغرية للشراء، فضلاً عن صعود أسعار النفط وتحسن المعنويات مع تخفيف إجراءات العزل العام الهادفة لكبح تفشي «كورونا». وقاد سهم «الدار العقارية» مؤشر سوق أبوظبي للارتفاع، بالتزامن مع تصاعد وتيرة الشراء من قبل المؤسسات والمحافظ المحلية، على سهم «اتصالات»، فيما صعد مؤشر سوق دبي المالي، بالتزامن مع دخول سيولة جديدة، طالت عدداً من الأسهم القيادية والمنتقاة، ومنها سهما «إعمار» و«دبي الإسلامي». وسادت أوساط المستثمرين حالة من التفاؤل، بعودة التعافي للأسواق المالية المحلية، بعدما تركزت تعاملات المؤسسات والمحافظ المحلية على الأسهم الكبرى، فيما سجلت القيمة الإجمالية للتداولات، نحو 419.9 مليون درهم، حيث تم التعامل على أكثر من 413.9 مليون سهم، من خلال تنفيذ 8036 صفقة، بعدما تم التعامل على أسهم 58 شركة مدرجة.
ونجح مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، خلال الجلسة، في التماسك أمام عمليات جني الأرباح، التي تعرضت لها الأسهم الكبرى خلال التعاملات الصباحية، ليغلق مع نهاية الجلسة بالمنطقة الخضراء، نتيجة عمليات شراء طالت سهمي «أبوظبي الأول» و«الدار العقارية». وصعد مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.03%، عند مستوى 4221 نقطة، بعدما تم التعامل على 69.4 مليون سهم، بقيمة بلغت 129.4 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2107 صفقة، بعدما تم التعامل على أسهم 27 شركة مدرجة.
كما ارتفع مؤشر سوق دبي المالي، نتيجة عمليات شراء طالت عدداً من الأسهم القيادية، وفي مقدمتها سهما «إعمار» و«دبي الإسلامي»، ليغلق بالمنطقة الخضراء، بارتفاع بلغ 0.32% عند مستوى 2004 نقاط، بعدما تم التعامل على 344.5 مليون سهم، بقيمة بلغت 290.5 مليون درهم، من خلال تنفيذ 5929 صفقة، بعدما تم التعامل على أسهم 31 شركة مدرجة.
وقررت هيئة الأوراق المالية والسلع تطبيق إجراءات التعامل مع الشركات المساهمة العامة المدرجة المتعثرة اعتباراً من مطلع يوليو القادم، فيما اعتمد مجلس إدارة الهيئة تعديل نشاط عضو التقاص العام، حيث يقضي التعديل باستثناء الحافظ الأمين من تطبيق قرار عضو التقاص العام.
وفي سوق أبوظبي، تصدر سهم «دانة غاز» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، بعدما تم التعامل على أكثر من 15.4 مليون سهم، بقيمة بلغت 11.9 مليون درهم، منخفضاً عند سعر 0.775 درهم، خاسراً فلساً واحداً عن الإغلاق السابق، فيما تصدر سهم «الدار العقارية» قائمة الأسهم النشطة بالقيمة للجلسة الثالثة على التوالي، مسجلاً 27.1 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع عند سعر 1.82 درهم، رابحاً فلساً واحداً عن الإغلاق السابق.

37.3 مليار درهم توزيعات 56 شركة مساهمة عامة
بلغت قيمة التوزيعات النقدية لـ56 شركة مساهمة عامة مدرجة في الأسواق المالية نحو 37.3 مليار درهم، حتى تاريخ 27 أبريل، وذلك بحسب ما تظهره الأرقام الصادرة عن الشركات ذاتها.
وحافظ قطاع البنوك على صدارة المركز الأول في قائمة القطاعات الأكثر توزيعاً للأرباح، حيث بلغت توزيعات 11 بنكاً نحو 19.1 مليار درهم تشكل %51.2 من إجمالي التوزيعات المعلن عنها حتى الآن.
وحل قطاع الاتصالات بالمركز الثاني في القائمة بتوزيعات بلغت قيمتها نحو 8.5 مليار درهم تقريباً، تشكل ما نسبته %22.8 من إجمالي قيمة التوزيعات وفق ما يظهره تحليل الأرقام.
وجاء بعد ذلك، قطاع العقار بتوزيعات قيمتها 3.3 مليار درهم، تشكل ما نسبته %8.8 من إجمالي التوزيعات، ووصلت قيمة التوزيعات لقطاع الاستهلاك نحو 2.62 مليار درهم تقريباً، و1.08 مليار درهم لقطاع النقل واللوجستيك و768 مليون درهم لقطاع الاستثمار والخدمات المالية، في حين بلغت لقطاع التأمين 723 مليون درهم، و384 مليون درهم لقطاع الطاقة، وتوزع بقية المبلغ على القطاعات الأخرى.
يشار إلى أن توزيعات 5 بنوك مدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين على المساهمين عن العام 2019 بلغت أكثر من 12 مليار درهم، وشملت القائمة «أبوظبي الأول وأبوظبي التجاري والإمارات دبي الوطني ودبي الإسلامي وبنك المشرق»، وكان بنك أبوظبي الأول الأكثر توزيعاً للأرباح في قطاع البنوك بتوزيعات بلغت قيمتها 8.08 مليار درهم عن عام 2019.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©