السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إطلاق شركتي «دبي للمقاصة» و«الإيداع المركزي»

إطلاق شركتي «دبي للمقاصة» و«الإيداع المركزي»
29 ابريل 2020 00:22

دبي (الاتحاد)

أعلن سوق دبي المالي أمس إطلاق شركة دبي للمقاصة وشركة دبي للإيداع رسمياً كشركتين مستقلتين لخدمات ما بعد التداول. وتُعد شركة دبي للمقاصة أول شركة مستقلة في خدمات التقاص المركزي للأوراق المالية central counterparty (CCP) على المستوى الإقليمي، في حين تُعد شركة دبي الإيداع المركزي أول شركة مستقلة لخدمات الإيداع المركزي للأوراق المالية في دولة الإمارات.  ونظّم سوق دبي المالي أمس احتفالية افتراضية لقرع جرس افتتاح السوق بمناسبة الإطلاق الرسمي للشركتين الجديدتين، وتم بث وقائعها من خلال قناة المقاطع الفيلمية المصورة الخاصة بالسوق على «يوتيوب» وحسابات السوق على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.
وتعتمد الشركتان على الأطر التنظيمية عالمية المستوى الصادرة عن هيئة الأوراق المالية والسلع، علاوة على البنية التقنية المتطورة التي أتاحها التحول الناجح إلى منصة التقاص المركزي المتكامل Packaged CCP من شركة ناسداك العالمية ابتداء من الأحد الموافق 15 مارس 2020، ما يضعهما في مكانة مثالية لإحداث نقلة نوعية في خدمات ما بعد التداول. ويتوّج هذا الإنجاز جهوداً مكثفة خلال العامين الماضيين لتطوير هيكل السوق وخدمات ما بعد التداول وفق أفضل الممارسات العالمية، عِلماً بأن إطلاق شركة دبي للمقاصة وشركة دبي للإيداع يأتي عقب إنجاز كل التراخيص والموافقات الرسمية المطلوبة من هيئة الأوراق المالية والسلع ودائرة التنمية الاقتصادية في دبي «اقتصادية دبي». 
 نحو الترقية لأسواق متقدمة
 وقال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع «يأتي تدشين شركة دبي للمقاصة في ضوء جهود الهيئة وسوق دبي المالي لتطوير مؤسسات الأسواق المالية وفق أفضل المعايير والممارسات الدولية، كما يُعد كذلك خطوة مهمة على طريق تنفيذ خريطة طريق ترقية الأسواق المالية إلى أسواق متقدمة». 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©