الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

100 % معدل استخدام القنوات الرقمية لإحصاء أبوظبي

مقر مركز الإحصاء (تصوير وليد أبو حمزة)
27 ابريل 2020 00:16

أبوظبي (الاتحاد)

ارتفعت نسبة استخدام القنوات الرقمية في مركز الإحصاء أبوظبي إلى 100% خلال العام 2019، فيما بلغت نسبة رضا المتعاملين 91%.
وشهد عام 2019، إنجاز أكثر من 600 معاملة رقمياً، محققة الاستخدام الأفضل للوقت والجهد، إذ عملت هذه الخدمات الرقمية على توفير ما يصل إلى 25 يوم عمل على الموظفين و1224 زيارة على المتعاملين، فضلاً عن المساهمة في تخفيض معدل 9 أطنان من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بحسب تقرير حصلت عليه «الاتحاد». وقال التقرير: «حققت إمارة أبوظبي خطوات نوعية في مسيرتها نحو تحقيق التميز والريادة والارتقاء بمنظومتها الحكومية الرقمية وفق أفضل المعايير العالمية، وذلك من خلال توفير خدمات رقمية شاملة، تساهم في تعزيز التكامل الرقمي الحكومي في الإمارة، وقد جاءت مبادرة «الشهر الرقمي» التي أطلقتها حكومة أبوظبي، والتي تعكس الرؤية الطموح للقيادة الحكيمة، لتوظيف تكنولوجيا المعلومات في خدمة المجتمع والارتقاء بمنظومة العمل الحكومي». ويشارك مركز الإحصاء أبوظبي في مبادرة «الشهر الرقمي»، وذلك في إطار سعيه المتواصل لتعزيز استفادة المتعاملين من الخدمات والحلول الرقمية المبتكرة، حيث يوفر مجموعة متنوعة من الخدمات والمبادرات الرقمية الرائدة، والتي تعمل بمجملها للمساهمة في بناء المستقبل الرقمي لإمارة أبوظبي.
وأكد عبد الله أحمد السويدي مدير عام مركز الإحصاء أبوظبي بالإنابة، أن النسبة المحرزة في استخدام الخدمات الرقمية خلال العام 2019، تعكس وعي الجمهور والمتعاملين حول استخدام الخدمات الحكومية الرقمية ومدى استفادتهم منهم.
ودعا السويدي، الجمهور إلى مشاركة رأيهم وملاحظاتهم حول القنوات الرقمية، للمساهمة في تطوير هذه الخدمات، بما يدعم تحقيق أهداف رؤية إمارة أبوظبي.
وقال السويدي: «تعكس مبادرة الشهر الرقمي رؤية القيادة الحكيمة لناحية توظيف تكنولوجيا المعلومات لخدمة إمارة أبوظبي وتعزيز تطورها، ويحرص مركز الإحصاء أبوظبي على العمل نحو تحقيق الرؤى الحكومية والتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة للاستفادة من تكنولوجيا المعلومات لتوفير خدمات رقمية رائدة ومتكاملة، بما يرتقي بتجربة المتعاملين ويحقق رضاهم».
 خدمات رقمية
  ويقدم مركز الإحصاء أبوظبي خدمات رقمية متنوعة تشمل 5 خدمات رئيسية تتمثل في خدمة طلب بيانات إحصائية، وخدمة طلب استطلاع رأي إحصائي، وخدمة طلب استشارة إحصائية، إلى جانب خدمة طلب مسح إحصائي، والتي تتيح للمتعاملين طلب خدمة تنفيذ مسح إحصائي حول مختلف المجالات، وخدمة التدريب الإحصائي التي توفر دورات تدريبية وتخصصية في المجال الإحصائي وتساعد على بناء القدرات والكفاءات المواطنة، بحسب تقرير المركز.
وكانت خدمة طلب بيانات إحصائية الأكثر طلباً واستخداماً من قبل المتعاملين بواقع 395 طلباً، تلاها طلب التدريب الإحصائي بواقع 163 طلباً، وطلب استطلاع رأي إحصائي بواقع 40 طلباً، وطلب استشارة إحصائية بواقع 13 طلباً، فيما ورد طلب واحد على خدمة طلب مسح إحصائي، لتبلغ بذلك قيمة التحصيل الرقمي 818.2 ألف درهم.
ويُطبق المركز الممارسات الإحصائية وتحليل البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي انطلاقاً من إيمانه بأهمية دور التكنولوجيا والتحولات الرقمية في تطوير الخدمات المقدمة، ويقدم المركز ضمن هذا النطاق 4 مبادرات وهي، التعلم الآلي، وإحصائي الأشياء، والتعرف على الباحثين، والمساعد الإحصائي الناطق.
  يقدم المركز عدداً من أدوات ونظم المعلومات الإحصائية، والتي تسمح للمستخدم بالتفاعل واستكشاف البيانات التفصيلية من قواعد البيانات الإحصائية الخاصة بالمركز، بغرض زيادة إمكانية الحصول على البيانات وإعدادها وتخصيصها بصورة تتناسب مع احتياجات العملاء.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©