السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«جمارك أبوظبي» تنجز 325.7 ألف معاملة عبر «ظبي»

«جمارك أبوظبي» تنجز 325.7 ألف معاملة عبر «ظبي»
21 ابريل 2020 03:08

أبوظبي (وام)

أعلنت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي أن عدد المعاملات الجمركية التي تم إنجازها عبر نظام «ظبي»، تجاوز 325.7 ألف معاملة خلال الربع الأول من العام الجاري، ما يعزز فعالية العمل الجمركي بالإمارة وزيادة الإيرادات الجمركية، إضافة إلى تسهيل حركة التجارة عبر إنجاز المعاملات إلكترونياً، بشكل كامل.
 ويعد «ظبي» لإدارة العمليات الجمركية نظاماً إلكترونياً متكاملاً، يعمل على توفير الخدمات الجمركية للمتعاملين، عبر شبكة الإنترنت، على مدار الساعة، وتتفرع منه مجموعة من الأنظمة التي تخدم القطاعات الجمركية كافة، مع التركيز على الاستقلالية والتكاملية وسهولة الاستخدام، ما يجعله مرجعية للعديد من الجهات الرقابية والمحلية والإقليمية، فيما يتعلق بالمعلومات الجمركية.

11 خدمة رقمية
 وتوفر «جمارك أبوظبي» حالياً 11 خدمة رئيسة رقمية متكاملة، عبر منصة منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة «تم»، وهي خطوة تجسّد متانة البنية التحتية الرقمية التي تتمتع بها أبوظبي على مختلف المستويات والقطاعات، فيما تعد «جمارك أبوظبي» الأولى في العالم بتطبيق المساعد الرقمي لتنفيذ الإجراءات، والرد على جميع استفسارات الموارد البشرية، وأول جهة حكومية في الشرق الأوسط في تطبيق أتمتة شاملة لإدارة رأس المال البشري.
 وأوضحت جمارك أبوظبي أنه في حال كانت الخدمة التي يرغب بها المتعامل تتطلب تسجيل الهوية، يمكن تحميل تطبيق الهوية الرقمية «uae pass»، ومن ثم تصوير بطاقة الهوية الإماراتية، وبعدها تأكيد عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف، ومن ثم اختيار رقم التعريف الشخصي لإتمام التسجيل عبر التطبيق، لافتة إلى أنه للحصول على الهوية الرقمية، يمكن زيارة أقرب منفذ خدمة، وبعدها يمكن التسجيل في المواقع الحكومية عبر الرابط، حيث سيتم استيفاء الرسوم عبر التحويل البنكي، أو عن طريق بطاقات الائتمان.

توظيف الابتكار
 وأكد معالي علي راشد قناص الكتبي، رئيس دائرة الإسناد الحكومي، أن توفير خدمات «جمارك أبوظبي» عبر منصة منظومة «تم»، يأتي في سياق الجهود الحكومية الرامية إلى إحداث نقلة نوعية وشاملة في تقديم الجيل الجديد من الخدمات الحكومية، التي تقوم على توظيف الابتكارات التكنولوجية الرقمية مع قوة الفكر، لتمكين المتعاملين من إنجاز خدماتهم بسلاسة، بجانب تعزيز الابتكار في طرق تقديم الخدمات للجمهور، فضلاً عن دوره في مواكبة عصر التحول الرقمي، وتحفيز الأعمال والاستثمار، وتطوير منظومة المعرفة والابتكار، وتعزيز نمط الحياة وتنمية المجتمع، بشكل عام.

التحول الرقمي
وقال راشد لاحج المنصوري، مدير عام الإدارة العامة لجمارك أبوظبي، إن جمارك أبوظبي تسعى دائماً إلى تطوير أدائها الجمركي، للوصول إلى تقديم خدمات جمركية للأفراد والمؤسسات، بدلاً من زيارة مراكز الخدمة لإنجاز الخدمات والمعاملات، مضيفاً أن توفير 11 خدمة رئيسة رقمية متكاملة، يسهم في تعزيز المنظومة الرقمية الحكومية، ويمكن الاستفادة منها، عبر منصة «تم»، وذلك في خطوة تجسد متانة البنية التحتية الرقمية التي تتمتع بها أبوظبي.
 وأوضح المنصوري أن توفير الخدمات الجمركية عبر منصة «تم»، يعكس الالتزام باستراتيجية التحول الرقمي في إمارة أبوظبي، مشيراً إلى أن «جمارك أبوظبي» تعتزم إنجاز التحول الرقمي لجميع خدماتها بنهاية العام الجاري، وتقديمها بطريقة رقمية بنسبة 100% والتي يمكن الاستفادة منها عبر منصة «تم».

تعزيز كفاءة الخدمات 
 من جانبه، أشاد المهندس محمد عبدالحميد العسكر، مدير عام هيئة أبوظبي الرقمية بالإنابة، بمبادرة الإدارة العامة لجمارك أبوظبي بتوفير خدماتها الرقمية عبر منظومة «تم»، لافتاً إلى أن ذلك يعكس حرص الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي على التعاون وتضافر الجهود الرامية إلى تعزيز جودة حياة مواطنيها والمقيمين على أرضها، عبر تزويدهم بخدمات متقدمة ذات كفاءة عالية، وذلك من خلال توظيف أحدث التقنيات والحلول الرقمية المصممة لتعزيز كفاءة الخدمات المقدمة لسكان ومجتمع أبوظبي، والتي تضمن تلبية المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية للأجيال الحالية والمستقبلية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©