الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

2.1 مليار درهم أرباح «الإمارات دبي الوطنـي» الربعيـة

هشام القاسم
21 ابريل 2020 03:08

دبي (الاتحاد)

ارتفعت الأرباح الصافية لبنك الإمارات دبي الوطني بنسبة 3% خلال الربع الأول من العام الحالي لتصل إلى 2.1 مليار درهم مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، وبتراجع نسبته 24% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.
وارتفع صافي دخل الفائدة بنسبة 45% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق وشهد الدخل من غير الفائدة نمواً بواقع 48% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق مع الاستحواذ على دينيزبنك في العام 2019.
انخفض صافي الأرباح في البنك بنسبة 24% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق نتيجة ارتفاع رسوم مخصصات انخفاض القيمة. ولاتزال الميزانية العمومية للمجموعة تحافظ على مركزها القوي، ومعدلات جيدة في السيولة وجودة الائتمان ونسب رأس المال. وفي الوقت الذي كانت جودة الائتمان مستقرة في الربع الأول 2020، رفعت المجموعة مخصصات انخفاض القيمة لتغطية المرحلتين 1 و2 للاعتراف بالتراجع المحتمل في جودة الائتمان خلال الأرباع السنوية اللاحقة والناشئ عن تفشي جائحة «كوفيد-19».
بلغ إجمالي الدخل 6.9 مليار درهم مرتفعاً بنسبة 46% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق نتيجة نمو القروض وارتفاع دخل الرسوم، بما في ذلك دينيزبنك. وارتفعت مخصصات انخفاض القيمة لتصل إلى 2.6 مليار درهم مع زيادة في صافي تكلفة المخاطر بواقع 210 نقاط أساسا سنوياً نتيجة قيام المجموعة بزيادة تغطية المرحلتين 1 و2 من تغطية مخصصات خسائر الائتمان المتوقعة.
وارتفع إجمالي الأصول بنسبة 1% مقارنة بنهاية العام 2019 ليصل إلى 692 مليار درهم، فيما ارتفعت قروض العملاء بنسبة 1% مقارنة بنهاية العام 2019 لتصل إلى 443 مليار درهم. لاتزال ودائع العملاء تحافظ على مستوياتها للعام 2019 عند حدود 467 مليار درهم.
 وقال هشام عبدالله القاسم، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، «تمكن بنك الإمارات دبي الوطني من تحقيق صافي أرباح بقيمة 2.1 مليار درهم للربع الأول من عام 2020 وتعزيز ميزانيته العمومية.
وفي ظل ما يشهده الاقتصاد العالمي والقطاع المصرفي من تحديات غير مسبوقة نتيجة جائحة «كوفيد-19»، نحن لانزال نواصل تقديم دعمنا الكامل للجهود التي تبذلها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة الرشيدة ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي لاتخاذ إجراءات احترازية سريعة وغير مسبوقة، والتي تمثلت في تطبيق إجراءات وقائية لحماية صحة وسلامة سكان الدولة وتوفير خطة دعم اقتصادي شاملة لدعم العملاء».
وقال شاين نيلسون، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، في ظل هذه الأوضاع التي تشهد حالة من عدم الاستقرار: إن هدفنا الرئيسي يرتكز على استمرار تقديم خدماتنا المصرفية لعملائنا وضمان الحفاظ على قوة الميزانية العمومية للبنك.

155 مليون درهم مكاسب «الإمارات الإسلامي»
حقق بنك «الإمارات الإسلامي» 155 مليون درهم، أرباحاً صافية خلال الربع الأول من العام الحالي، بتراجع نسبته %62، مقارنة بذات الفترة من عام 2019، بحسب البيان المنشور أمس على موقع سوق دبي المالي. وقال البنك في البيان: إن الأرباح هبطت إلى 155 مليون درهم، في فترة الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري، مُقابل 411 مليون درهم في ذات الفترة من العام الماضي. وعزا البنك هبوط صافي الأرباح الفصلية لدى المصرف، إلى تكوين مُخصصات إضافية لانخفاض القيمة، من أجل زيادة التغطية تحسباً لتدهور جودة الائتمان في الأرباع اللاحقة من العام الجاري.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©