الإثنين 29 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

جامع الشيخ زايد بأبوظبي يحقق رقماً قياسياً في عدد المصلين ليلة 27 رمضان

المصلون في جامع الشيخ زايد الكبير بأبوظبي
6 ابريل 2024 22:51

شهد جامع الشيخ زايد الكبير، ليلة أمس، رقماً هو الأعلى في تاريخه لأعداد المصلين، حيث بلغ إجمالي عدد المصلين في ليلة الـ 27 من رمضان 70 ألفاً و680 مصلياً، منهم 11 ألفاً و589 مصلياً أدوا صلاة التراويح، و59 ألفاً و91 مصلياً أدوا صلاة التهجد في أجواء حفتها السكينة والطمأنينة، فيما بلغ إجمالي المفطرين 33.500.
وأحيا الليلة إمام جامع الشيخ زايد الكبير القارئ إدريس أبكر، الذي ابتهل بالدعاء إلى الله عز وجل أن يديم على دولة الإمارات نعمة الأمن والأمان، وأن يوفق قيادتها الرشيدة لما فيه خير وصلاح المجتمع، وأن يغفر لمؤسسي الدولة ويرحمهم وجميع موتى المسلمين، وأن يتقبل من الجميع الصيام والقيام والطاعات.
وامتلأت قاعات الجامع وأروقته والساحات الخارجية، بالمصلين، في مشهد يعبر عن سمو القيم الإسلامية التي جمعتهم على تنوع ثقافاتهم، ضمن أجواء إيمانية اتسمت بالسكينة والطمأنينة. 

في المقابل، بلغ إجمالي المصلين في جامع الشيخ خليفة الكبير بمدينة العين 28 ألفاً و850 مصلياً، منهم 3 آلاف و734 مصلياً في صلاتي العشاء والتراويح، و25 ألفاً و116 مصلياً في صلاة التهجد، فيما بلغ إجمالي المصلين في جامع الشيخ زايد الكبير بإمارة الفجيرة 13 ألفاً و634 مصلياً، منهم 2318 مصلياً في صلاتي العشاء والتراويح، و11 ألفاً و316 مصلياً في صلاة التهجد.
وسخرت إدارة مركز جامع الشيخ زايد الكبير كل إمكاناتها لخدمة ضيوف الرحمن، وتوفير خدمات متكاملة تضافرت في تقديمها جهود إدارات المركز، بالتعاون مع مختلف جهات الإمارة، بدءاً من توفير أكثر من 70 سيارة كهربائية لنقل جموع المصلين من مواقف السيارات إلى مرافق الجامع وقاعات الصلاة، بالإضافة إلى توفير أكثر من 50 كرسياً متحركاً، وإكساء صحن الجامع بالسجاد، وتهيئة مناطق الصلاة المخصصة للنساء في صحن الجامع بتوفير حواجز تضمن خصوصيتها، وزيادة نقاط الاستعلامات المتحركة في أنحائه، لتلبية احتياجات المصلين والإجابة عن استفساراتهم وتوجيههم إلى المواقع، وتمت زيادة أعداد عبوات المياه، وتوزيع أكثر من 3 آلاف و515 مقعداً مريحاً للمصلين في مختلف أنحاء الجامع.

 كما وفر المركز سيارة إسعاف مجهزة طبياً بأعلى المستويات، بالتعاون مع هيئة أبوظبي للدفاع المدني، وحضور فريق الدفاع المدني.
وبخطوات استباقية وجاهزية عالية، ونظراً لتوقع الإقبال اللافت للمصلين في ليلة السابع والعشرين من الشهر الفضيل، خصص المركز هذا العام بالتعاون مع الجهات المعنية، 1800 موقفٍ إضافي، بإجمالي 8 آلاف و379 موقفاً للمصلين، كما وفر خدمة نقل المصلين بالحافلات بين المواقف والجامع ذهاباً وإياباً بالتنسيق مع مركز النقل المتكامل، تسهيلاً لوصول جموع المصلين إلى الجامع، الأمر الذي ساهم في تخفيف الضغط عن الطرقات الرئيسية والفرعية، وحافظ على انسيابية حركة المرور على محيط الجامع ومداخله. 

ولضمان تنظيم وانسيابية الحركة المرورية، قامت مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي بعمل خطة متكاملة، وزيادة عدد أفراد الشرطة، وتكثيف وزيادة عدد دوريات المرور في المنطقة المحيطة بالجامع ومداخله المختلفة وفي الطرقات كافة المؤدية إلى الجامع، وذلك لتلافي أي اختناقات مرورية قد تعطل حركة وصول المصلين للجامع.
وتجسيداً لرسالته التي يتكامل فيها الدور الديني للجامع مع دوره الحضاري والثقافي، واصلت فرق العمل في المركز عملها بعد انتهاء ليلة السابع والعشرين، بجهود مكثفة، لاستقبال زوار الجامع وضيوفه في الفترة الصباحية، الذين تفتح لهم أبواب الزيارة طوال أيام الأسبوع، حيث يستقبل الجامع أكثر من 18 ألف زائر يومياً خلال أيام الشهر الفضيل. وبذلك، يكون المركز قد قدم خدماته المتكاملة للمصلين والزوار على مدار الساعة خلال شهر رمضان المبارك.

وتأكيداً لإحدى قيمه «نتطوع شكراً لعطاء الوطن» وأحد أهم ركائزه الاستراتيجية، ضاعف المركز أعداد المتطوعين التي وصلت إلى ما يزيد على 580 متطوعاً، والتي ضمت جميع موظفي المركز في مختلف التخصصات، ممن عملوا، بعد ساعات عملهم ومناوباتهم الرسمية، إلى جانب متطوعي هيئة الهلال الأحمر الإماراتي وفريق «أبشر يا وطن» التطوعي ورجال الشرطة، والمسعفين ورجال الدفاع المدني، وموظفي الدعم، حيث عمل الجميع ضمن فرق متكاملة شكلتها اللجان التنظيمية في المركز، وانتشرت في ساحات وأروقة الجامع لتوفير الخدمات اللازمة كافة لجموع المصلين، الذين توافدوا لأداء صلاة التراويح وصلاة التهجد في الجامع من مناطق الدولة كافة، بما يتيح لهم أداء صلاتهم في خشوع ويسر، بدءاً من استقبال المصلين عند مواقف السيارات، وتوجيههم إلى الأماكن الصحيحة، وتنظيم دخولهم إلى قاعات الصلاة، ومساعدة كبار السن والنساء وأصحاب الهمم خلال دخولهم الجامع.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©