الأحد 12 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تشخيص 4300 حالة مصابة بالسرطان سنوياً

خلال جلسات اليوم الثاني للمؤتمر (من المصدر)
24 سبتمبر 2023 01:51

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أعلن الدكتور حميد الشامسي، رئيس جمعية الإمارات للأورام، رئيس المؤتمر السنوي الرابع لجمعية الإمارات للأورام، أن السرطان هو ثالث سبب رئيس للوفاة في دولة الإمارات، لافتاً إلى أنه يتم تشخيص ما يتراوح بين 10و11 شخصاً بالسرطان في الإمارات كل يوم، حيث يتم تشخيص 4300 حالة سنوياً و1200 حالة وفاة سنوياً. 
وأكد في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الذي اختتم أعماله مساء أمس بدبي، أن سرطان الثدي ما زال يتصدر قائمة الأمراض السرطانية في الدولة من حيث نسب الإصابة، بنسبة 12%، مشيراً إلى أن غالبية أنواع السرطان أصبحت تعالج داخل الدولة.
وأوضح أن سرطان الثدي يتصدر قائمة الأمراض السرطانية بالدولة، يليه سرطان الغدة الدرقية، ومن ثم سرطان القولون والمستقيم، ويأتي في المرتبة الرابعة سرطان الجلد.
ولفت إلى أن أعداد المصابين بالسرطان في تزايد مستمر، بسبب تزايد عدد السكان، فضلاً عن اتباع كثيرين لنمط حياة غير صحي.
وحول أبرز مسببات السرطان، أوضح الشامسي أن التدخين من أبرز المسببات، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أنه وراء 16 نوعاً من السرطان، وتأتي السمنة في المرتبة الثانية، حيث تتسبب في الإصابة بـ13 نوعاً من السرطان.   فيما يتسبب شرب الكحوليات في الإصابة بـ12 نوعاً من السرطان، وتأتي التغذية غير الصحية والابتعاد عن ممارسة الرياضة أيضاً في قائمة مسببات السرطان.
وأكد الشامسي أن رعاية مرضى السرطان تستهلك حصة كبيرة من موارد أي نظام صحي، وهذه التكلفة في ازدياد مستمر، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يزداد العدد الإجمالي للحالات في دولة الإمارات وفقاً لمنظمة الصحة العالمية بنسبة 300% خلال الأعوام العشرين القادمة في عام 2040.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©