السبت 4 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

شخصيات إسلامية.. الطفيل بن عمرو

شخصيات إسلامية.. الطفيل بن عمرو
28 مارس 2023 02:20

هو الطفيل بن عمرو بن طريف الدوسي، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم، كان سيداً مطاعاً من أشراف العرب، ودوس بطن من الأزد، أسلم قبل الهجرة بمكة، وكان الطفيل يلقب بذي النور، وذلك لأنه قال يا رسول الله صلى الله عليه وسلم، إن دوساً قد كفرت وأبت فادع الله عليها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم اهد دوساً، وأت بهم، ثم قال: يا رسول الله، ابعثني إليهم، واجعل فيّ آية يهتدون بها. فقال: «اللهم نور له». فسطع نور بين عينيه، فقال: يارب إني أخاف أن يقولوا مثلة، فتحولت إلى طرف سوطه، فكانت تضيء في الليلة المظلمة، فسمي ذا النور.
وقد ذكر الطفيل بن عمرو قصة دخوله الإسلام فقال: كنت رجلاً شاعراً، سيداً في قومي، فقدمت مكة فمشيت إلى رجالات قريش، فقالوا إنك امرؤ شاعر سيد وإنا قد خشينا أن يلقاك هذا الرجل، يقصدون النبي صلى الله عليه وسلم- فيصيبك ببعض حديثه، فإنما حديثه كالسحر، فاحذره أن يدخل عليك، وعلى قومك ما أدخل علينا، فإنه فرق بين المرء وأخيه، وبين المرء وزوجه، فوالله ما زالوا يحدثونني شأنه، وينهونني أن أسمع منه، حتى قلت: والله لا أدخل المسجد إلا وأنا ساد أذني.
 قال: فعمدت إلى أذني، فحشوتهما كرسفاً، أي قطناً، ثم غدوت إلى المسجد، فإذا برسول الله صلى الله عليه وسلم قائماً في المسجد، فقمت قريباً منه، وأبى الله إلا أن يسمعني بعض قوله، فقلت في نفسي والله إن هذا للعجز، وإني امرؤ ثبت، ما تخفى عليّ الأمور حسنها وقبيحها، والله لأتسمعن منه، فإن كان أمره رشداً أخذت منه، وإلا اجتنبته، فنزعت الكرسفة - أي القطن - فلم أسمع قط كلاماً أحسن من كلام يتكلم به، فقلت يا سبحان الله ما سمعت كاليوم لفظاً أحسن ولا أجمل منه، فلما انصرف تبعته، فدخلت معه بيته، فقلت: يا محمد! إن قومك جاؤوني، فقالوا لي كذا وكذا، فأخبرته بما قالوا، وقد أبى الله إلا أن أسمعني منك ما تقول، وقد وقع في نفسي أنه حق، فاعرض علي دينك.. فعرض علي الإسلام، فأسلمت، ثم قلت: إني أرجع إلى دوس، وأنا فيهم مطاع، وأدعوهم إلى الإسلام لعل الله أن يهديهم. ثم رجع إلى قومه يدعوهم إلى الإسلام حتى استجاب منهم من استجاب، ثم قدم إلى النبي صلى الله عليه وسلم بثمانين أو تسعين أهل بيت من دوس مسلمين.
انتقل الطفيل إلى جوار ربه يوم اليمامة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©