الثلاثاء 14 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الشارقة الإنسانية» تنظم «جودة الحياة لذوي الإعاقات»

منى اليافعي
2 مارس 2022 01:25

الشارقة (الاتحاد)

تنطلق في الثامن من شهر مارس الجاري فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي «جودة الحياة للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة»، الذي تنظمه مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بالتعاون مع الجامعة الهاشمية في المملكة الأردنية الهاشمية يومي الثلاثاء والأربعاء 8 و9 مارس 2022، بمشاركة نخبة من الأكاديميين والاختصاصيين والأطباء.
يتحدث في افتتاح المؤتمر كل من: الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام المدينة والدكتور فواز العبد الحق الزبون رئيس الجامعة الهاشمية الأردنية، والبرفيسور «لي سانغ - موك» الأستاذ المشارك في كلية العلوم الأرضية والبيئية في جامعة سيؤول الوطنية عضو الأكاديمية الكورية للعلوم والتكنولوجيا.
وأكدت منى عبد الكريم اليافعي مدير مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، على أن الهدف الرئيسي للمؤتمر رفع مستوى الوعي حول أحدث المستجدات والممارسات الطبية والعلمية والعملية والتربوية والتأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة، وتسليط الضوء على أهم القضايا والحقوق المتعلقة بهم، بالإضافة إلى توفير معارف جديدة وتبادل خبرات مميزة، واقتراح حلول لبعض القضايا والصعوبات، وهو ما يضيف إلى جودة حياة هذه الفئة المهمة من أفراد المجتمع وأسرهم. وأضافت اليافعي: لأنَّ المدينة تولي أهمية كبيرة للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة، خصَّصت لهم «مركز الإعاقات الشديدة» الذي أنشأته عام 2011 - 2012 ضمن مدرسة الوفاء لتنمية القدرات (فرع الرملة) سعياً لتقديم أفضل الخدمات لهم، حيث بلغ عدد الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة الذين قدمت لهم المدينة خدماتها خلال العام الدراسي 2020 - 2021 فقط (95) شخصاً، أمّا في عام الحالي 2021 - 2022، فيبلغ عدد الأشخاص المستفيدين من خدمات المدينة (115) شخصاً.

محاور
وقالت مدير المدينة: إن المؤتمر الذي يستمر ليومين ضم سبعة محاور هي: التربوي التأهيلي، الصحي العلاجي، الحقوق والقوانين للأشخاص ذوي الإعاقة، التمكين والإرشاد الأسري، تجارب وخبرات، التقنيات المساندة، قضايا جدلية وتوجهات معاصرة، ومع نهاية كل محور وقتٌ مخصص للاستفسارات والمناقشات الخاصة به.
من جانبه، أكد الدكتور فواز العبد الحق الزبون أن المؤتمر ثمرة من ثمرات مذكرة التفاهم المبرمة بين الطرفين تحقيقاً للرؤيةِ المشتركةِ بينهما وتحسين جودة الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وتطوير التعاون في المجالات الأكاديمية والبحثية والتدريبية والتشخيصية. وقال: نتطلع إلى أن يكون هذا المؤتمر منصة انطلاق لنهج جديد في العمل المشترك يؤسس لفرص نجاح نوعية للأشخاص ذوي الإعاقة، وتمكينهم واحتوائهم ومناصرتهم في الدفاع عن حقوقهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©