السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الصحة» تزيل التحذير من استخدام الحوامل لأدوية الستاتين

«الصحة» تزيل التحذير من استخدام الحوامل لأدوية الستاتين
18 فبراير 2022 12:39

سامي عبد الرؤوف (دبي)
أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، إزالة التحذير المتعلق بموانع استخدام أدوية الستاتين للمرضى والحوامل، مشيرة إلى أن هذه الأدوية مسجلة بالوزارة وآمنة للاستخدام، ولم يتم سحبها من الأسواق. 
وتستخدم أدوية الستاتين لتخفيض الكوليسترول أثناء الحمل، وهي أدوية مهمة للوقاية من الإصابات الخطيرة أو المميتة عند بعض المرضى الحوامل المعرضين لمخاطر عالية، وبالتالي لا يمكن تعميم منع أدوية الستاتين على جميع المرضى الحوامل بصفة عامة. 
وأبلغت الوزارة، جميع المنشآت الصحية وممارسي الرعاية الصحية، بأن إدارة الدواء والغذاء الأميركية رفعت تحذيرها السابق الخاص بعدم استخدام هذا النوع من الأدوية للحوامل. 
وأوصت الوزارة المرضى الذين يتناولون أدوية الستاتين، بإبلاغ أخصائي الرعاية الصحية عند الحمل أو الاشتباه في الحمل، وذلك ليتمكن أخصائي الرعاية الصحية من تقديم التوصيات اللازمة بخصوص استخدام الستاتين أثناء الحمل والرضاعة. 
ويتوجب على المرضى المعرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية والذين يحتاجون إلى أدوية الستاتين بعد الولادة عدم الرضاعة واستخدام البدائل مثل حليب الأطفال. 
بينما طلبت الوزارة، من ممارسي الرعاية الصحية، الحذر عند علاج الحوامل بأدوية الستاتين وتجنبها إلا في حالة الضرورة، وذلك بعد تقييم حالة المريضة، ويجب مناقشة المريضة بما يخص تناول أدوية الكوليسترول ( الستاتين) أثناء الرضاعة الطبيعية. 
وأكدت الوزارة ضرورة طمأنة المرضى بان أدوية الكوليسترول ( الستاتين) لا توثر على الحمل في بدايته أو قبل ذلك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©