الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

انطلاق فعاليات معرض الابتكار في «حديقة المهرجان» بـ«إكسبو»

تصوير: إحسان ناجي
11 فبراير 2022 19:41

آمنة الكتبي (دبي) 
انطلقت اليوم فعاليات معرض الابتكار في «حديقة المهرجان» في «إكسبو 2020 دبي» ضمن فعاليات الإمارات تبتكر 2022، في الفترة من 11 إلى 16 فبراير الحالي، بتنظيم مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، حيث شهدت تنظيم الجهات الحكومية جلسات وورش عمل تخصصية في مختلف مجالات الابتكار، تستعرض من خلالها أبرز الحلول والأدوات المبتكرة التي طورتها وتعمل على تطبيقها في مجالات عملها وخدماتها. 

  • فاطمة الحبشي
    فاطمة الحبشي

وقالت فاطمة الحبشي، مهندس رئيسي استدامة في وزارة التغير المناخي والبيئة: «تشارك الوزارة في معرض الابتكار من خلال عرض مشروع (البارجيل الأخضر)»، مبينة أنه مشروع مبتكر يهدف إلى توظيف تقنيات الإنتاج المبتكرة للطحالب المحلية التي تم جمعها من التجمعات المائية في البيئة الصحراوية الإماراتية ضمن محطات مصغرة صممت على شكل البارجيل التراثي. وأضافت «ستعمل الطحالب على امتصاص وتخزين غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو وامتصاص الغبار، بهدف تخفيض معدلات انبعاثات الغازات الدفينة، بحيث تتم مراقبة إنتاج الطحالب الدقيقة وإدارة الانبعاثات الكربونية بشكل آني من خلال منصة إلكترونية ذكية».

  • محمد خميس البلوشي
    محمد خميس البلوشي

وقال محمد خميس البلوشي، اختصاصي أول في البحث والتطوير بالهيئة العامة للطيران المدني: «تشارك الهيئة العامة للطيران المدني ببرنامج التخطيط باستخدام الذكاء الاصطناعي، وهو مساعد إلكتروني يساعد مسؤولي مراقبة الحركة الجوية على تعزيز الكفاءة والقدرات، ويمكن لهذا البرنامج أن يعالج معلومات بشكل أسرع من البشر، وأن يوفر لمسؤولي مراقبة الحركة الجوية توقعات دقيقة حول تدفق الحركة واقتراح قرارات آمنة بسرعة».
وأوضحت مروة الهرمودي، الرئيس التنفيذي للابتكار في وزارة الاقتصاد، أن الوزارة تشارك خلال المعرض عبر مبادرة مجلس شباب وزارة الاقتصاد، حيث يتم استعراض المشاريع المبتكرة والمواهب الشابة، بمشاركة واسعة من فئة الشباب الطلاب والخريجين من المواطنين والمقيمين، لاستعراض مشاريعهم المبتكرة ومواهبهم وقصص نجاحهم، وذلك بهدف اكتشاف الموهوبين والمبتكرين وتحفيز فئة الشباب ودعم أصحاب المشاريع المبتكرة والمواهب الشابة من خلال تمكينهم وإتاحة الفرصة أمامهم لاستعراض أعمالهم على فئة أوسع من الجمهور.
وأضافت: «بالإضافة إلى قمة (إنفستوبيا)، وهي قمة عالمية تنطلق من دولة الإمارات، وتجمع بين قادة حكومات ومنظمات غير حكومية والقطاع الخاص والبنوك الاستثمارية والشركات العائلية وصناديق الاستثمار ومؤسسات أكاديمية وبحثية ومكاتب الاستثمار على مستوى العالم، لإطلاق الأفكار وصناعة الفرص، وتمكين استثمارات المستقبل». 

  • تصوير: إحسان ناجي
    تصوير: إحسان ناجي

كما تعرض وزارة الداخلية أربعة منتجات مبتكرة، وهي مشروع قناص الإمارات، وهو عبارة عن مركبة يتم التحكم بها عن بُعد، وتستخدم في الأحداث الأمنية، ومشروع صقر الإمارات للطائرة من دون طيار، ومشروع روبوت الإطفاء وهو عبارة عن آلية صغيرة لإخماد الحرائق، ومشروع خدمة بن وريقة الذكية التي تسهل وصول الأطباء للمستشفيات.

كما تعرف وزارة الداخلية زوار المعرض بالمنظومة الوطنية للإنذار المبكر، وهي منظومة متكاملة صُممت لحماية الأرواح والممتلكات عبر إرسال رسائل إنذار خلال حالات الطوارئ والأزمات عبر الهواتف المتحركة، والإذاعة والتلفزيون، والشاشات الذكية على الطرقات، ومكبرات الصوت في المساجد.
وتستعرض محاكم دبي مبادرة التقاضي الرقمي، وهو نظام ذكي تفاعلي ومتكامل يمكن المتعاملين من الحصول على كافة خدمات التقاضي بسهولة ويسر على مدار الساعة، كما تسلط الضوء على قانون حقوق الطفل وديمة المصور، أول قانون متوافر بطريقة مصورة تفاعلية، بهدف تسهيل إيصال المعلومات للطفل وتيسير فهمها بطريقة تساعده في اكتشاف ومعرفة حقوقه بنفسه.

كادر 
ويقدم المعرض للزوار فرصة التعرف إلى التجارب المبتكرة لمحطات تنقية الهواء الخاصة في الطرقات ومساعد الذكاء الاصطناعي لتعزيز كفاءة المطارات، فيما سيتمكن زوار المعرض من التفاعل مع عدد من التجارب والأنشطة التي توفرها جهات حكومية مثل وزارة الداخلية، ووزارة التربية والتعليم، والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، ووزارة التغير المناخي والبيئة، والهيئة العامة للطيران المدني، ووزارة الاقتصاد، وهيئة الصحة بدبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي، ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©