الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«دبي العطاء» تؤكد على دعم التحول التعليمي العالمي

جناح «دبي العطاء» في المعرض (من المصدر)
10 فبراير 2022 01:21

دبي (الاتحاد)

استقبل جناح مؤسسة «دبي العطاء» والمقام في معرض إكسبو 2020 دبي تحت شعار«مستقبلنا إنساني» أكثر من 74.488 زائراً خلال الفترة الماضية، بينما اختتمت المؤسسة، وهي جزء من مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، عام 2021 بعدد من الإنجازات العالمية التي عززت من مكانتها كجهة داعمة للتحول التعليمي العالمي.
وقال الدكتور طارق محمد القرق، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة دبي العطاء: «سيبقى العام 2021 في الذاكرة على أنه عام تاريخي ليس فقط بالنسبة لدبي العطاء، بل أيضاً لدولة الإمارات العربية المتحدة وقطاع التعليم ككل. تمثل إنجازاتنا التي حققناها خلال العام الماضي الالتزام المستمر للقيادة الرشيدة في دولة الإمارات لأن تكون صوتاً عالمياً فاعلاً في التحول التعليمي. لطالما عانى العالم من تبعات نظام التعليم القديم وغير الفعال. ولكن بفضل جميع المبادرات التي أطلقناها العام المنصرم، تمكنت دولة الإمارات من ترسيخ دورها في قطاع التعليم العالمي لتبقى الجهة الرائدة التي لا تكل ولا تمل حتى تحقق مستقبل أفضل لأطفالنا وشبابنا، حيث يشهد على ذلك النجاح الباهر الذي حققته تلك المبادرات مثل «قمة ريوايرد»، وغيرها من المبادرات الهامة الأخرى.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، مؤسس دبي العطاء، القوة الدافعة الرئيسية وراء هذه المبادرات المبتكرة التي جعلت عام 2021 أنجح عام حتى الآن لدبي العطاء، فكانت رؤية سموه مصدر إلهام لنا لدفع الحدود وتقديم أفضل الحلول التي يمكن أن تمنح الأطفال والشباب المستقبل الذي يستحقونه في جميع أنحاء العالم».
علاوة على ذلك، استضاف الجناح 47 فعالية حول عدد من المواضيع المتنوعة تتضمن التعليم، وتمكين الفتيات، والمهارات وغيرها الكثير، كما استضاف الجناح 58 وفداً بما في ذلك ممثلون عن الأمم المتحدة ومسؤولون حكوميون ومتحدثون رفيعو المستوى ومؤسسات خاصة. وسيتم إدراج نتائج قمة «روايرد» في تقرير النتائج، الذي تشرف عليه لجنة التعليم التابعة للأمم المتحدة، والذي سيساهم في إثراء قمة تحويل التعليم المقرر عقدها من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، معالي أنطونيو غوتيريش في سبتمبر 2022، وسيسلط التقرير الضوء على قضية الاستثمار في التعليم ويوجه دعوة واضحة للعمل مع بدء العد التنازلي حتى عام 2030.

وقالت معالي أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة: «أشكر دبي العطاء وشركاءها على جمعنا معاً في هذا الوقت الصعب. تهدد جائحة كوفيد-19 بتحويل أزمة التعلم العالمية إلى كارثة أجيال تقوض عقوداً من التقدم، وتهدد جهودنا المشتركة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030. ولكن هذه الأزمة توفر لنا أيضاً فرصة لسد فجوة المساواة، والوصول إلى الأكثر حرماناً، والاستثمار في تعليم الفتيات والقضاء على فقر التعلم. أُثني على دبي العطاء وشركائها لتوحيد جهودنا من أجل اغتنام هذه الفرصة. توفر مناقشات قمة ريوايرد حجر الأساس لقمة تحويل التعليم التي سنعقدها في الأمم المتحدة خلال شهر سبتمبر المقبل. معاً، يمكننا المساعدة في تعزيز الدعم العام والالتزام السياسي للتعليم وضمان ترجمة الوعود إلى إجراءات طموحة للمتعلمين في كل مكان».

حوار فعال حول المستقبل
قال الدكتور القرق: «إن التحديات التي فرضتها أزمة (كوفيد-19) على قطاع التعليم والتعلم والمهارات سلطت الضوء على الحاجة لإجراء حوار فعال حول مستقبل أطفالنا وشبابنا. وبوصفها أول فعالية من نوعها يتم المشاركة فيها بشكل حضوري منذ بداية (الجائحة)، أثبتت قمة (ريوايرد) أنها حدث بارز جمع تحت مظلته أصوات مؤثرة تقليدية وجديدة من قطاع التعليم العالمي للمساهمة بآرائهم، ومشاركة معارفهم وخبراتهم في حوار عاجل يأتي في الوقت المناسب لتمهيد الطريق نحو المستقبل. نحن واثقون من أن نتائج القمة ستفتح آفاقاً جديدة لمستقبل مشرق لطالما تمنيناه لأطفالنا وشبابنا».
وقادت دبي العطاء قمة «ريوايرد» بالتعاون مع «إكسبو 2020 دبي» والتنسيق الوثيق مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات، وبالشراكة مع الأطراف الفاعلة الدولية الرئيسية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©