الثلاثاء 21 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

عبير تهلك مدير «مركز محمد بن راشد» لـ«الاتحاد»: إطلاق مجلس الشباب للابتكار الحكومي

عبير تهلك
3 فبراير 2022 01:57

آمنة الكتبي (دبي) 

أكدت عبير تهلك مدير مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، أن «الإمارات تبتكر 2022» حدث وطني يحتفي بالابتكار والمبتكرين في كافة إمارات الدولة، ويهدف لترسيخ ثقافة الابتكار، وتعزيز المشاركة المجتمعية في ابتكار تجارب ومبادرات مستقبلية يتم توظيفها في دعم توجهات دولة الإمارات خلال الخمسين عاماً المقبلة.. وقالت: تشهد دورة هذا العام إطلاق مجلس الشباب للابتكار الحكومي، وتركز الفعاليات على توظيف الابتكار في التعامل مع التحديات التي تواجه العالم، إضافة إلى ما سيقدمه المشاركون في أجنحتهم.
وقالت في حوار مع «الاتحاد»: يركز شهر «الإمارات تبتكر 2022» هذا العام على استعراض أحدث الحلول والابتكارات التي تم تطويرها في مختلف المجالات والقطاعات الحيوية، وسيشهد الاحتفال بتكريم أفضل الابتكارات الحكومية الفائزة بجائزة «الإمارات تبتكر 2022»، ما يعكس توجهات حكومة دولة الإمارات بدعم الأفكار المبتكرة وتطبيقها، لتصبح الإمارات في مصاف الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم.
وأضافت: يشهد شهر «الإمارات تبتكر 2022»، هذا العام تنظيم مئات الفعاليات والمبادرات الخاصة بالمبتكرين على مستوى الدولة، من 1 إلى 28 فبراير وتشارك في الفعاليات الجهات الحكومية على المستويين الاتحادي والمحلي، إلى جانب إطلاق برامج جديدة، وورش عمل متخصصة، وجلسات تفاعلية تعزز ثقافة الابتكار بين أفراد المجتمع، كما تشهد فعاليات هذا العام إطلاق النسخة الثانية من جائزة الإمارات تبتكر، لتعزيز المشاركات المجتمعية والمؤسسية، والعديد من الفعاليات التي سيتم تنظيمها على مستوى دولة الإمارات بمشاركة الجهات الحكومية والمؤسسات المتميزة من القطاع الخاص، والمؤسسات الأكاديمية والمعاهد التعليمية في الدولة.

60 فعالية في «إكسبو» 
وحول أبرز الفعاليات الخاصة بشهر «الإمارات تبتكر 2022» قالت: «يتضمن جدول الشهر الذي يشرف عليه مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، تنظيم فعاليات ومبادرات مبتكرة على مستوى الدولة، وإطلاق برامج جديدة، وورش عمل تفاعلية، حيث يحتضن (إكسبو 2020 دبي) أكثر من 60 فعالية، إضافة لتنظيم معرض للابتكار في (حديقة المهرجان) في (إكسبو)، لاستعراض أبرز التجارب الحكومية المبتكرة».
وقالت: تستعرض وزارة الداخلية 4 منتجات ابتكارية وتنظم الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ معرض «خدماتنا رقمية»، فيما تستعرض محاكم دبي مبادرة التقاضي الرقمي، وتسلط الضوء على قانون حقوق الطفل «وديمة»، أما جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي فتنظم فعالية تستعرض خلالها حلولاً مبتكرة تتبنى أدوات الذكاء الاصطناعي لتعزيز مستويات الأمن الغذائي، وتنظم وزارة الاقتصاد بالتعاون مع مجلس الإمارات للشباب فعالية تستعرض المشاريع المبتكرة وإنجازات المواهب الشابة.
وتابعت: تنظم شرطة دبي معرض الابتكار الذي يستعرض أحدث الابتكارات الأمنية في خدمة المجتمع، فيما تعقد مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية جلسة حوارية افتراضية حول الجينوم البشري والطب الدقيق وعلم الوراثة الدوائية، وتنظم كليات التقنية العليا ورشة عمل بعنوان «عقلية الريادة: رمز الأجيال القادمة».
وقالت مدير مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي: تطلق غرفة عجمان البرنامج المتقدم لريادة الأعمال والابتكار الصناعي، أما دائرة الموارد البشرية في الفجيرة فتنظم فعالية قاعة استشراف المستقبل، التي يتم من خلالها عرض الخدمات الذكية القائمة على تكنولوجيا العالم الافتراضي ثلاثي الأبعاد، وحلول الذكاء الاصطناعي.
وأضافت: تختتم فعاليات الشهر بجائزة «الإمارات تبتكر» التي تحتفي بمجموعة الابتكارات الأكثر تأثيراً التي تم تنفيذها على مستوى الحكومات المحلية والاتحادية خلال العام الماضي، بهدف تعزيز الابتكار في مختلف القطاعات وتحفيز مشاركة المجتمع في التأسيس لمبادرات مستقبلية يمكنها الارتقاء بحياة الناس وخلق نماذج حكومية أكثر فاعلية.

تعزيز رأس المال البشري 
أكدت عبير تهلك أن حكومة دولة الإمارات تركز في هذه المرحلة على تعزيز رأس المال البشري، وبناء القدرات الوطنية لتعزيز التفوق العلمي والتقني للدولة، وهو ما ينسجم مع توجهاتها المستقبلية التي تتضمنها وثيقة المبادئ العشرة للخمسين الجديدة، إضافة إلى تعزيز الابتكار الحكومي لإحداث حراك مجتمعي شامل يغطي جميع مناحي الحياة بابتكارات خلاقة تسهم في تحسين حياة الناس.
وحول نتائج فعاليات شهر الابتكار في دولة الإمارات للأعوام الماضية، قالت: يشكل هذا الحدث الوطني جزءاً من استراتيجية الابتكار في دولة الإمارات وطموحها في أن تصبح من أكثر دول العالم ابتكاراً، وقد نجحت حكومة الدولة في ترسيخ ثقافة الابتكار كأسلوب عمل وممارسة يومية في منظومة عمل الجهات لتصميم نماذج حكومية أكثر مرونة، ومشاريع تحولية تدعم الرؤى الحكومية للخمسين الجديدة وتعزيز المشاركة المجتمعية في الابتكار الحكومي، ما يعزز مكانة الدولة كمركز عالمي للابتكار والمعرفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©