الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«آرب هيلث» يؤكد ثقة العالم في قدرات الإمارات

خلال عرض أحدث تقنيات استخدام الذكاء الاصطناعي بالمجال الصحي (تصوير: أفضل شام)
29 يناير 2022 02:05

سامي عبد الرؤوف (دبي) 

شهد معرض ومؤتمر الصحة العربي بدبي 2022، العديد من النتائج التي أسفر عنها الحدث، أبرزها الثقة العالمية في إمكانات وقدرات دولة الإمارات على تنظيم الأحداث العالمية واستضافة الفعاليات الدولية، وكذلك ما يتمتع به القطاع الصحي الحكومي الاتحادي والمحلي والخاص، من إمكانات عالمية في تقديم الرعاية الصحية. 
ويعد المعرض والمؤتمر الثاني عالمياً والأول إقليمياً في مجال الرعاية الطبية والتجهيزات الطبية والدوائية، وقد شارك في دورته للعام الجاري الذي انتهت مساء أمس الأول ، رغم استمرار تداعيات جائحة «كورونا» عالمياً، 3500 جهة وشركة عالمية وإقليمية ومحلية يمثلون 60 دولة حول العالم، وهو ما يجسد ثقة العالم بقدرة الإمارات على تنظيم الفعاليات الدولية رغم التحديات العالمية. 
وأكد مشاركون في المعرض، أن استضافة دولة الإمارات لهذا الحدث العالمي يجسد اهتمام وتجاذب الشركات العالمية المتخصصة للمشاركة في الأحداث الدولية التي تستضيفها الإمارات، مشيرين إلى أن ما تم عرضه من تقنيات وأجهزة ومعدات طبية ودوائية في معرض الصحة العربي 2022، مشيراً إلى حدوث نقلة نوعية في الخدمات الصحية المقدمة للجمهور بمنطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دولة الإمارات. 

  • أمين الأميري
    أمين الأميري

الإمارات الأفضل 
أعلن الدكتور أمين الأميري، وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد للنظيم الصحي، أن الإمارات أفضل دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تسجيل الأدوية والمستلزمات الدوائية، حيث تقوم بالتسجيل في غضون أسبوع كحد أقصى في حال اكتمال متطلبات واشتراطات الدوائي. 
وقال الأميري: «يوجد 24 مصنعاً دوائياً في دولة الإمارات في الوقت الحالي، تنتج 1800 صنف دوائي متنوع، منها 6 مصانع تنتج مستلزمات طبية، فيما ال 18 مصنعاً الأخرى تنتج أدوية مكملات غذائية ذات إدعاء طبي». 
وأضاف: «هناك المزيد من المصانع الدوائية التي ترغب في دخول سوق الدواء الإماراتي لما يتمتع به من إمكانات كبيرة وتسهيلات متميزة، وكذلك لما تتمتع به الإمارات من بنية تحتية وخدمات لوجستية عالمية». 
وأكد أن دولة الإمارات مهيأة لحدوث مزيد من النمو في استقطاب الصناعات الدوائية خلال الفترة المقبلة وتحقيق قفزة نوعية جديدة في مجال الاستثمار الدوائي على المستوى الإقليمي والعالمي. وأشار إلى أن إجمالي الأصناف الدوائية المسجلة في الإمارات تتجاوز 23 ألف صنف دوائي تتوزع تحت 6 مجموعات دوائية رئيسة. 
وأكد أن الصناعات الدوائية لجميع الأصناف بما فيها الأدوية المبتكرة في الإمارات، أصبحت محط أنظار الشركات العالمية المعنية بالدواء والمستلزمات والمعدات الطبية، حيث تسعى إلى إنتاج أدويتها ومستلزماتها الطبية في الإمارات، لما تتميز به من إمكانات وتسهيلات. 
وأفاد بأن أكثر من 90% من الشركات الأدوية العالمية لها مقرات إقليمية ومكاتب علمية في الإمارات، وأكثر من 50% منها تخدم منطقة تمتد إلى أفريقيا وأوروبا الشرقية.

  • شريف بشارة
    شريف بشارة

الذكاء الاصطناعي 
وأكد شريف بشارة، الرئيس التنفيذي للمستشفى الأميركي دبي، أن معرض الصحة العربي لهذا العام، قدم دليلاً جديداً على نجاح وإمكانيات دولة الإمارات بصفة عامة ودبي بصفة خاصة، في تنظيم الأحدث الكبرى وصناعة المعارض والمؤتمرات. 
وأكد أن تنظيم هذا الحدث لاقى صدى عالمياً وإقليمياً، لما تميز به من حيث التميز في التنظيم وجدول الأعمال وتقديم الأجهزة والمعدات الطبية الأحدث عالمياً، بالإضافة إلى الكم الكبير من الدول والجهات المشاركة. 
وأشار إلى المستشفى الأميركي في دبي عرض ضمن جناحه في معرض ومؤتمر الصحة العربي «آرب هيلث 2022» أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في مجال الرعاية الصحية والطبية، من خلال 4 فعاليات رئيسية. وذكر أن من ضمن الفعاليات المعروضة فعالية «عدسة الهولو Holo - Lens»، وهي عبارة عن تنشيط للواقع المختلط يغمر الزوار في تجربة تعليمية 360 درجة لقسم الأورام بالمستشفى الأميركي، بالإضافة إلى فعالية «جدول التعرف علي الأشياء» من خلال الأشعة السينية الحية التي يتم إجراؤها على مجسم إنسان وتوفر نظرة متعمقة للعمليات الجراحية التي أجريت في ثلاثة أقسام رئيسية بالمستشفى وهي أمراض القلب والأعضاء وجراحة العظام.
وأشار إلى أن من بين الفعاليات المعروضة فعالية «الجراحة الروبوتية» (الذراع الروبوتية)، حيث تم تطوير وتفعيل منصة العام الماضي لتعود مرة أخرى بشكل أكثر تطوراً وتمثيلاً وأكثر دقة للعمليات الجراحية الروبوتية الرائدة التي يتم إجرائها في المستشفى الأميركي.

  • مجدي فهمي
    مجدي فهمي

«صنع في دبي» 
وعن عرض منتجات دوائية ضمن منصة هيئة الصحة بدبي بمعرض الصحة العربي 2022، تحمل شعار «صنع في دبي»، قال الدكتور مجدي فهمي، الرئيس التنفيذي لمصنع لايف فارما بدبي: «شركنا في المعرض هذا العام بهدف دخول المزيد من الأسواق العالمية، وتصنيع أدوية عالمية محلياً، لتعزيز شعار «صنع في الإمارات» في أسواق الدواء العالمية، خاصة في أميركا وكندا وأوروبا. 
وأضاف: خلال مشاركتنا «أرب هيلث 2022»، ومن خلال تواجدنا ضمن منصة هيئة الصحة بدبي، عرضنا 73 صنفاً دوائياً ينتجه المصنع تحت شعار «صنع في دبي»، حيث توزع محلياً وفي العديد من الأسواق العالمية خاصة في أميركا وكندا وأوروبا وأفريقيا». 
وأشار إلى أن الصناعة الدوائية المحلية، تحظى بدعم منقطع النظير من الجهات الصحية الحكومية، سواء الاتحادية والمحلية، وهذا الأمر ممتد ويشمل مختلف الجوانب، يمكن اعتبار استضافة هيئة الصحة بدبي لمصنع لايف فارما ضمن منصتها، أحد مظاهر هذا الدعم والتسهيلات التي يتم توفيرها. 
وكشف عن أن مصنع لايف فارما للأدوية بدبي، عمل خلال العام الجاري، على إنتاج أكثر من 20 صنفاً دوائياً جديداً في عام واحد.

  • طارق دوفان
    طارق دوفان

أجهزة طبية 
وعن التواجد المتميز والحضور الكبير للجهات المنتجة والموزعة للأجهزة والمعدات الطبية، قال الدكتور طارق دوفان المستشار الطبي لمجموعة محمد وعبيد الملا، المالكة للشركة المتحدة لتوريدات الأدوية والمستلزمات الطبية «يونيميد»: إن معرض الصحة العربي شهد الطرح الأول لأجهزة تشخيصية معززة بالذكاء الاصطناعي، منها أحدث إصدار من شركة (يو أي اتش) للكشف المبكر عن الأورام السرطانية وأهم ما يميز هذا الجيل أنه رقمي بالكامل ومعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين فحص الجسم بالكامل وتقليل جرعة الإشعاع للمريض. 
بالإضافة إلى ذلك، يتيح هذا النموذج مجال الرؤية المحوري الكبير جداً ومسحاً ضوئياً سريعاً لكامل الجسم في غضون 10 دقائق دون المساس بجودة الصورة. 
 وأشار إلى أحدث إصدار من الشركة في مجال التصوير بالرنين المغناطيسي، وهو جيل جديد معزز بالذكاء الاصطناعي ويحد من الضوضاء التي قد تواجه المريض أثناء إجراء عملية المسح، بنسبة 90%، كما أنه يضم أحدث التقنيات والبرامج التي تعمل على تحسين الصورة وتقليل زمن المسح للمريض.
وأضاف: يتميز الجهاز أيضاً بأن قطره أكبر مقارنة بباقي الأجهزة والتي تكون 75 سنتيمتراً، كما أنها أكثر راحة للمريض، خصوصاً للذين يعانون من أمراض السمنة أو الخوف من الأماكن المغلقة.
وكشف عن الاتجاه لإنشاء أول مركز دقيق للتصوير الجزيئي في الشرق الأوسط من أجل توفير التعليم السريري المستمر للأطباء والفنيين في المنطقة، بالإضافة إلى تطوير حل الذكاء الاصطناعي معاً لتحسين تجربة المستخدم ودقة التشخيص.
كما طرح معرض الصحة العربي 2022، أحدث إصدارات أجهزة السونار التي تتسم بجودة الصورة التي تساعد على التشخيص السريع والجودة، وتضم برامج مساعدة للتعليم والمساعدة في تحسين الجودة. 
وقدم المعرض أحدث الأجهزة الأوربية لتقنية الهواء من الفيروسات والبكتيريا عن طريق 4 فلاتر متخصصة، منها فلتر الأوزون الذي يساعد في تنقية الهواء من الجراثيم، بالإضافة إلى أجهزة مستلزمات الغازات الطبية والتنفس، والتي تحتل المراكز الأولى في السوق البريطاني والتي تتميز بالجودة العالية وفترات الضمان. 

شراكة بين إسعاف دبي و«فيرنو» 
على هامش مشاركتها في معرض الصحة العربي 2022 الفعالية العالمية الرائدة المتخصصة في قطاع الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جددت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف في مقر المعرض اتفاقية التعاون المشترك بينها وبين شريكتها شركة فيرنو واشنطن إنك المتخصصة في صناعة وتوريد وصيانة النقالات الإسعافي بهدف استكمال التعاون بين الجانبين لتوفير أفضل المعدات الطبية المتخصصة في مجال الطب الطارئ.
وأكد خليفة الدراي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف حرص المؤسسة على استقطاب الشراكات النوعية وتطويرها بما يعود بالمنفعة على قطاع الطب الطارئ، ويتماشى مع رؤية القيادة في تقديم خدمات عالية الجودة على مستوى الإمارة.
وقع مذكرة التفاهم التي نصت على رغبة الجانبين في استكشاف المزيد من المجالات ذات الاهتمام المشترك وتعزيز المزيد من التعاون وتخطي العقبات غير المتوقعة في إنقاذ الأرواح وتحسين مساعدة ضحايا الحوادث وفق مقاربة منظمة وسريعة ومهنية كل من خليفة الدراي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف والسيد جون إليس المدير الإداري للمنطقة الأوروبية التابع لشركة فيرنو واشنطن العالمية - بحضور الدكتورة سهيلة قايد مدير إدارة التدريب والتعليم المستمر، والدكتورة شمسة بن حماد مدير إدارة الشؤون الطبية وعدد من المسؤولين في شركة فيرنو واشنطن.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©