الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إقبال على التسجيل في برنامج أبحاث علوم الفضاء

طالبات يطلعن على اشتراطات البرنامج (من المصدر)
29 يناير 2022 02:05

آمنة الكتبي (دبي) 

شهد برنامج أبحاث علوم الفضاء للطلبة الجامعيين إقبالاً لافتاً من قبل المسجلين، حيث تم إغلاق التسجيل في 15 يناير الجاري، وتعد فرصة الالتحاق بالبرنامج للطلبة الإماراتيين المهتمين بعلوم الكواكب وعلم الفلك، والطلاب في مختلف مستويات الدراسة الجامعية الذين لا يتوقع تخرجهم قبل فصل خريف 2022، من المتخصصين في الفيزياء والكيمياء والرياضيات وعلوم البيئة والكمبيوتر وهندسة الكمبيوتر والهندسة الكيميائية وهندسة الطيران، والهندسة الكهربائية، وغيرها من مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ويعد برنامج أبحاث علوم الفضاء للطلبة الجامعيين أحد برامج التوعية العلمية البارزة والمهمة في إطار مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ – مسبار الأمل، حيث يوفر للطلبة الجامعيين الإماراتيين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الفرصة البحثية في مركز محمد بن راشد للفضاء ومع شركاء المشروع في دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، وسيقضي الطلبة الملتحقون بالبرنامج صيف العام المقبل 2022 تحت إشراف الفريق العلمي للمشروع، أو بالتعاون مع علماء دوليين ليتولوا إرشادهم بالعمل على مشاريع بحثية متعلقة بالكوكب الأحمر، بما في ذلك تحليل البيانات وإعداد النظم النموذجية.
وقبل بدء البرنامج، يتعين على الطلبة المقبولين الانخراط في دورة تدريبية إلزامية وتعرف بـ «المخيم التدريبي لبرنامج أبحاث علوم الفضاء للطلبة الجامعيين»، لمساعدتهم في الحصول على أسس علوم الفضاء، مثل مهارات البحث العلمي والبرمجة. وينبغي عليهم أيضاً حضور جميع أيام المخيم التدريبي الثلاثة. وبعدها سيتم تكليف كل واحد منهم بمشروع تحت إشراف الموجه، مع تحديد المهام التي تؤدي إلى نتائج قابلة للنشر بناءً على المسألة المحددة للبحث. ويتم تحديد المشاريع بحيث يكلّف الطالب بمهام أسبوعية. ومع نهاية البرنامج، يتطلب من الطلاب تقديم نتائج أبحاثهم للفريق العلمي في مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ.
كما سيتم توزيع الطلاب المقبولين في البرنامج للحصول على خبراتهم البحثية في أحد المواقع منها مركز محمد بن راشد للفضاء والمركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء ومختبر فيزياء الغلاف الجوي والفضاء (LASP) وجامعة كولورادو بولدر، الولايات المتحدة، ومختبر علوم الفضاء (SSL) وجامعة كاليفورنيا بيركلي، الولايات المتحدة، بالإضافة إلى جامعة شمال أريزونا (NAU) في مدينة فلاغستاف، ولاية أريزونا، الولايات المتحدة التاريخ المبدئي ومختبر الأرصاد الجوية الديناميكي (LMD) في جامعة سوربون باريس، فرنسا.

منحة دراسية
عند إكمال البرنامج بنجاح، قد يحصل الطلاب المتميزون على منحة دراسية كاملة للحصول على درجة متقدمة في العلوم، وقد يمنح الطلاب المتميزون الفرصة لمواصلة العمل مع الفريق العلمي في مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ بعد انتهاء البرنامج، ويمكن لبعض الطلاب استخدام بحوثهم في البرنامج كخطوة أولية لمشروع التخرج في جامعاتهم، واعتماداً على جامعات الطلبة الملتحقين، يمكن للطلاب الاستفادة من البرنامج كساعات دراسية مستقلة، واعتبارها فترة تدريبية، كما يعتبر الالتحاق بالبرنامج بداية مثالية لأي برنامج علمي أو هندسي على مستوى الدراسات العليا قد يتقدم الطالب إليه في المستقبل. ويحصل العديد من الطلاب المنتسبين على فرص وظيفية مجزية جداً.
كما سيتم تزويد الطلاب المرشحين للانضمام إلى البرامج الدولية بتذاكر الطيران والإقامة والمواصلات ومنحة مالية طوال مدة البرنامج، ويسمح للطالبات باصطحاب مرافق واحد لمساعدتهن في أثناء إقامتهن.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©