الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أمان يا إمارات».. صدارة في الخيارات السياحية المفضلة للسفر 2022

«أمان يا إمارات».. صدارة في الخيارات السياحية المفضلة للسفر 2022
28 يناير 2022 02:36

مصطفى عبد العظيم (دبي)

تربعت الإمارات على عرش الوجهات السياحية المفضلة للزيارة خلال عام 2022، وفقاً لترشيحات العديد من المواقع العالمية المتخصصة في رصد توجهات السياح سنوياً وتوقعات خبراء ومسؤولين في القطاع السياحي والفندقي بالدولة. وصنف موقع ترافيل بلس المتخصص في السفر، دولة الإمارات في المركز الأول ضمن الوجهات الأكثر أماناً للسفر خلال عام 2022، فيما توقع موقع «ويجو» المتخصص في حجوزات السفر استمرار زخم انتعاش قطاع السياحة في الإمارات هذا العام بفضل ما توفره الوجهة من تجربه سفر آمنة للسياح، في حين تصدرت أبوظبي قائمة المدن الأكثر أماناً في العالم على مؤشر نومبيو لأمان المدن 2022، وحلت دبي في المركز الأول ضمن قائمة أفضل وجهات العالم للمسافرين لعام 2022، على موقع «تريب أدفايزر».
أكد خبراء في صناعة السفر والسياحة ل «الاتحاد»، أن الثقة التي تتمتع بها الإمارات في الأسواق الدولية المصدرة للسياح، كوجهة سياحية آمنة، تزخر بتنوع استثنائي من مقومات الجذب السياحي من الطبيعة الخلابة والبرامج والفعاليات الترفيهية المميزة، والخدمات الفندقية فائقة الرفاهية والجودة، إلى جانب البنية التحتية والرقمية عالية التطور والتقدم، جعلت منها خياراً رئيسياً لأكثر من 27 مليوناً يزورون الإمارات سنوياً.
وكشف مديرون فندقيون عن استمرار ارتفاع وتيرة الحجوزات الفندقية في مختلف إمارات الدولة خلال الموسم السياحي الشتوي وتسجيل معدلات إشغال قياسية تتراوح بين 80 إلى 90%، رغم التحديات التي مازال يفرضها متحور أوميكرون في العديد من الأسواق الدولية، متوقعين استمرار انتعاش الحركة السياحية بالدولة، بالتزامن مع إكسبو 2020 دبي والمعارض والمؤتمرات الدولية الضخمة التي تستضيفها كل من أبوظبي ودبي خلال الفترة المقبلة.

  • عبدالسلام الكيالي
    عبدالسلام الكيالي

الأمن والأمان ثقافة إماراتية
وقال عبد السلام الكيالي، الخبير السياحي والفندقي، إن الإمارات تعتبر من الوجهات السياحية القليلة في العالم التي تحظى بثقة تامة من قبل السياح في مستويات الأمن والأمان، وهو ما تعكسه الأرقام الضخمة للسياح الذين يتوافدون على الإمارات سنوياً والتي تزيد على 27 مليون سائح.
وأشار الكيالي أن عامل الأمان يأتي دائماً في صدارة أولويات السياح بكافة شرائحهم، سواء السياحة الترفيهية والعائلية أو سياحة الأعمال والمؤتمرات والحوافز، لافتاً إلى أن ما تشهده دولة الإمارات حالياً من معدلات مرتفعة في الحركة السياحة الوافدة وإشعالات فندقية قياسية، رغم جائحة كوفيد-19 وتحدياتها، يبرهن مدى قوة مستويات الثقة التي تتمتع بها الدولة في أسواق السياحة العالمية.
وأفاد الكيالي أن استضافة الدولة لإكسبو 2020 دبي والعديد من المعارض الضخمة الأخرى ومنها معرض الصحة العربي ومعرض ميدلاب الشرق الأوسط، المقامين حالياً وسط مشاركة عالمية ضخمة، تؤكد أن دولة الإمارات تشكل باستمرار القلب النابض لصناعة المعارض والمؤتمرات في المنطقة والعالم.
وأوضح الكيالي، أن معايير الأمان من منظور السياح لا تتعلق فقط بالناحية الأمنية التي تتفوق فيها دولة الإمارات، وإنما ترتبط كذلك بلغة التسامح والترحاب وتقاليد الضيافة وحسن المعاملة والطمأنينة التي يشعر بها السائح، مؤكداً أن هذه المنظومة الفريدة تؤكد أن الأمن والأمان هما ثقافة إماراتية متأصلة.
 والأكثر من ذلك، كما يقول الكيالي، الأمان الصحي الذي يأتي في أولويات السائح في هذه المرحلة، حيث تتمتع دولة الإمارات بتوفير أعلى درجات الأمان الصحي لزوارها من كافة أنحاء العالم خلال جائحة كوفيد-19 بفضل الإجراءات والتدابير التي تقوم بها الدولة، والتي جعلتها تضيف إلى معايير الأمان التقليدية معياراً جديداً يتعلق بالأمن الصحي، لتتصدر الوجهات الأكثر أماناً خلال الجائحة.

  • إسماعيل إبراهيم
    إسماعيل إبراهيم

ثقة بلا حدود
 وقال إسماعيل إبراهيم، مدير عام فندق رمادا داون تاون أبوظبي، ثقة السياح ونزلاء الفنادق بمستويات الأمن والأمان والاستقرار حدود لها، وهو ما يبدو جلياً في تصرفاتهم أثناء إقامتهم وتنقلاتهم، مؤكداً أن عامل الأمن والأمان شكل أحد العوامل الرئيسة في ترسيخ جاذبية القطاع السياحي في الإمارات خلال مسيرة العقود الماضية.
وأوضح إبراهيم، أن الطلب السياحي القوي على الإمارات خلال السنوات الأخيرة والذي بلغ ذروته في عام 2019، وكذلك خلال فترة الجائحة بفضل اتباع القطاع الفندقي بروتوكولات صارمة للحد من انتشارها، يعكس بما لا يدع مجالاً للشك الثقة اللامتناهية التي تتمتع بها الإمارات كوجهة سياحية آمنة للسياح من كافة أنحاء العالم، حتى في ظل أصعب التحديات الصحية التي تواجه صناعة السياحة والسفر العالمية.
وأشار إبراهيم إلى أن إشغال فنادق أبوظبي وفقاً لتقارير مؤسسة إٍس تي آر المتخصصة في البيانات الفندقية، يتراوح في المتوسط بين 80 و85% وهي النسبة التي تعد بين الأعلى عالمياً حالياً خاصة في مع انتشار متحور أوميكرون، لافتاً إلى أن ارتفاع هذا المتوسط في عدد من الفنادق بالعاصمة ليتراوح بين 90 و95%، خاصة خلال فترة العطلات، والمعارض والمؤتمرات الدولية الكبرى التي تحتضنها أبوظبي والتي كان أحدثها أسبوع أبوظبي للاستدامة.

  • مأمون حميدان
    مأمون حميدان

الإمارات.. تجربة سفر آمنة
توقع موقع «ويجو» المتخصص في حجوزات السفر استمرار زخم انتعاش قطاع السياحة في الإمارات هذا العام بفضل ما توفره الوجهة من تجربه سفر آمنة للسياح والتدابير الاحترازية التي لا تزال تتبع في كافة المرافق، والزخم الذي أحدثه إكسبو 2020 دبي وتنوع البرامج الترفيهية والسياحة في الدولة، الأمر الذي يتوقع معه وصول نسبة الإشغال للفنادق لأكثر من 80%.
وقال مأمون حميدان رئيس العمليات التجارية والمدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند في شركة «ويجو»: إن المسافرين يبحثون عن قضاء إجازات أكثر في 2022 ولكن في دول تشهد انخفاضاً في حالات كورونا. كما أنهم يبحثون عن تجارب جديدة واستكشاف أماكن لم يزورها من قبل للتعويض عن السفر الضائع في العامين الماضيين بسبب الجائحة.
وأوضح:«نتوقع أن يشهد قطاع السياحة في منطقة الشرق الأوسط تعافياً ملحوظاً، خصوصاً في دولة الإمارات حيث التدابير الاحترازية لا تزال تتبع في كافة المرافق وتوفر تجربة سفر آمنة للسياح وخصوصاً مع إكسبو 2020 لا يزال يستقطب السياح من كافة أقطار العالم، كما أن تنوع البرامج الترفيهية والسياحة في الدولة يشكل عنصراً قوياً في دعم السياحة الداخلية، الأمر الذي ساهم في رفع إشغال الفنادق وتفعيل السياحة».
وأضاف:«من خلال موقعنا لاحظنا إقبالاً على رحلات الطيران من الخارج إلى الإمارات، وخصوصاً مع الإجراءات الاحترازية المتبعة في الدولة، إضافة إلى نسبة توزيع اللقاح العالية، فيما تشير المؤشرات إلى وصول نسبة الإشغال للفنادق لحوالي 80%، حيث تقوم الفنادق بتوفير باقات مميزة للزوار من مختلف أنحاء العالم».

  • مدحت برسوم
    مدحت برسوم

الأمان يعزز التنافسية السياحية
وقال مدحت برسوم مدير عام فندق كابيتول في دبي، إن الإمارات نجحت عبر مسيرة حافلة من التطور السياحي في ترسيخ مفهوم الأمن والأمان ثقافة حية في منظومة العمل السياحي، والتي انعكست بشكل مباشر على سمعة الدولة كواحدة من أكثر الوجهات السياحية أماناً وفي ثقة السياح ونزلاء الفنادق من مختلف أنحاء العالم، مشيراً إلى أن الأمن والأمان يعتبران من العوامل الرئيسية التي تعزز من التنافسية السياحية لدولة الإمارات وترسخ مكانتها باعتبارها واحدة من أكثر الوجهات السياحية المفضلة عالمياً، والتي يقصدها أكثر من 27 مليون زائر سنوياً 

  • خوسيه كانالز
    خوسيه كانالز

تجربة سياحية آمنة
نمو الإشغال الفندقي
قال خوسيه كانالز العضو المنتدب والمدير العام لمجموعة فنادق بارسيلو في منطقة الشرق الأوسط وآسيا، إن الإمارات نجحت بفضل الجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومة في توفير تجربة سياحية آمنة خلال أصعب الفترات التي واجهت صناعة السياحة والسفر في ظل جائحة كوفيد-19، مما أسهم في ترسيخ ثقة الضيوف المحليين والدوليين بالسفر إلى الإمارات، الأمر الذي أسهم في دعم القطاع في التعافي ومعاودة النمو.
وأوضح كانالز أن مجموعة فنادق بارسيلو التي تدير خمسة فنادق في الإمارات سجلت مستويات نمو هائلة، خلال العام 2021، حيث تجاوزت معدلات الإشغال 70% في كافة فنادقها العاملة الدولة، مشيراً إلى قيام فنادق المجموعة بتكييف نموذج أعمالها لتلبية متطلبات السوق المتغيرة، وأظهرت استجابة سريعة لاحتياجات الضيوف، وذلك من خلال دراسة مختلف شرائح العملاء واتجاهات السفر دائمة التغير.

دبي الوجهة المفضلة 
صنف موقع «تريب أدفايزر» أحد أهم المواقع العالمية، المتخصصة في مجال السفر والسياحة، إمارة دبي في المركز الأول ضمن قائمة أفضل وجهات العالم للمسافرين لعام 2022، في برهان جديد على تزايد ثقة المسافرين الدوليين بدبي ودولة الإمارات، وجهة آمنة مفضلة للزيارة، وإنجاز مهم، من شأنه إعطاء زخم قوي للنشاط السياحي مع مطلع العام الجديد. وجاءت دبي في المركز الأول كأفضل وجهة عالمية، وكذلك الوجهة الأولى ل«محبي المدن»، والرابعة ل«محبي الطعام» ضمن القائمة، إذ تعود أهمية هذا الإنجاز العالمي الجديد، لكون تحديد الوجهات الفائزة يتم بناء على جودة وكمية التعليقات والتقييمات الخاصة بكل فئة من الجوائز من جانب المسافرين على موقع «تريب أدفايزر» لأفضل أماكن الإقامة والمطاعم والأنشطة التي يمكن القيام بها في تلك الوجهات في جميع أنحاء العالم، على مدار 12 شهراً، بين الأول من نوفمبر 2020 و31 أكتوبر 2021.

وجهة سياحية آمنة
صنف موقع ترافيل بلس المتخصص في السفر دولة الإمارات في المركز الأول ضمن الوجهات الأكثر أماناً للسفر خلال عام 2022، حيث اعتمد الموقع في توقعاته على أحدث إرشادات وزارة الخارجية الأميركية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، بالإضافة إلى بيانات من مؤشر السلام العالمي لعام 2021 (GPI) - الذي يصنف أكثر من 160 دولة حول العالم على أساس مستوى الأمن والسلامة المجتمعية، إلى جانب شركة التأمين على السفر.
وقال الموقع إن دولة الإمارات العربية المتحدة التي تضم وجهات مرغوبة مثل أبوظبي ودبي، تعد واحدة من بين نحو اثنتي عشرة دولة فقط نالت التصنيف الاسترشادي رقم 1 للسفر في 2022 من «سي دي إس»، ذلك أن مستويات تفشي الجائحة لديها كانت منخفضة، فضلاً عن تبوئها المركز ال 26 عالمياً في «مؤشر السلام العالمي 2021.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©