الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

خبراء لـ «الاتحاد»: زيارة السيسي تؤكد خصوصية العلاقات المصرية الإماراتية

محمد بن زايد وعبدالفتاح السيسي يستعرضان حرس الشرف
27 يناير 2022 02:39

عبد الله أبوضيف (القاهرة) 

اعتبر خبراء أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، للإمارات العربية المتحدة لها دلالتها الخاصة بأن أمن البلدين واحد، وتأكيد على وحدة الصف العربي في ظل ما تعرضت له الإمارات من عدوان إرهابي غاشم من ميليشيات الحوثي الإرهابية، مع تأكيد مصر مرة أخرى على العلاقة الأخوية التي تجمع الرئيس عبد الفتاح السيسي وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وحل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ضيفاً على دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس، حيث شددت الرئاسة المصرية على أن الزيارة تأتي في إطار خصوصية العلاقات المصرية الإماراتية، وما يجمع الدولتين من روابط أخوية تاريخية وعلاقات تعاون وتنسيق متبادل على جميع الصعد.
وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: «إن زيارة السيسي لدولة الإمارات تشمل مباحثات مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وذلك حول جوانب العلاقات الثنائية الوثيقة والممتدة بين مصر والإمارات».
وبحسب البيان، فإن الطرفين يناقشان التطورات الأخيرة للقضايا الإقليمية، وذلك في ضوء ما تتطلبه المرحلة الراهنة من تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي والتصدي لمحاولات زعزعة استقرار وأمن الدول العربية.

  • محمد العرابي
    محمد العرابي

أمن الخليج العربي
من جانبه، اعتبر وزير الخارجية المصري الأسبق محمد العرابي أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للإمارات العربية المتحدة، هي أكبر دليل على مدى الأخوة بين مصر والإمارات، مشيراً إلى أن الزيارة تأتي للتأكيد على وقوف مصر بجانب الإمارات بعد تعرضها لحادث إرهابي غاشم من جماعة الحوثي الإرهابية.  وأضاف وزير الخارجية المصري الأسبق لـ «الاتحاد» أن مصر لا تألو جهداً في التأكيد على أن أمن الخليج العربي جزء لا يتجزأ من أمنها القومي، وتمثل زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للإمارات العربية المتحدة تأكيد جديد بأن مصر تتضامن مع الإمارات على أعلى مستوياتها، وتؤكد أن ما تعرضت له لا يمثل حدثاً عابراً، وإنما هو تهديد للأمن القومي العربي. وأشار إلى أنه من أهم الموضوعات التي ستتم مناقشتها بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تسارع الأحداث على الحدود الأوكرانية الروسية، إلى جانب التأكيد على ضرورة إجراء الانتخابات الليبية خلال الفترة المقبلة ودعم المسار الديمقراطي، مؤكداً أن مصر والإمارات طرفان هما الأهم في المنطقة.

  • حسين هريدي
    حسين هريدي

رسالة واضحة
واعتبر مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق السفير حسين هريدي، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للإمارات ذات أجندة مفتوحة، حيث تأتي في ظل أحداث متسارعة في المنطقة والعالم، مشيراً إلى أنها تحمل رسالة واضحة بمثابة ردع لكافة المناهضين أو من هم خلف الاعتداء الإرهابي الأخير على الإمارات العربية المتحدة. 
وأضاف مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق لـ «الاتحاد»، أن الوقت الحالي تعلن مصر من خلال رأس الدولة الرئيس عبد الفتاح السيسي أنها يداً بيد مع الإمارات ولا يكتفي الرئيس المصري بالحديث التلفوني مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وإنما يذهب بنفسه في رسالة واضحة للجميع بأن الأمن الإماراتي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

  • طارق فهمي
    طارق فهمي

دعم كامل
قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة المصرية: إن زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لدولة الإمارات بعد الاعتداءات الحوثية تؤكد دعم مصر الكامل للإمارات ضد كل أشكال الإرهاب.
وأكد الخبير السياسي أن الجانبين الأمني والاستراتيجي للزيارة لا يقلان أهمية عن الجانب السياسي، حيث تحرص مصر دائماً على الحفاظ على أمن الإمارات القومي، وكل دول الخليج العربي؛ لأن المنطقة العربية تشترك في المصير الأمني والسياسي.
ولفت إلى أن مصر تنقل تأييدها الكامل للإمارات في الخطوات كافة التي ستتخذها الثانية في الفترة المقبلة لحماية نفسها من الاعتداءات الحوثية وكل أشكال الإرهاب المحتمل.
تأتي الزيارة المصرية للإمارات في الوقت الراهن لنقل طبيعة العلاقات التي تجمع بين البلدين الشقيقين، فمصر حريصة على نقل رسالة الدعم والتضامن والتكاتف إلى الإمارات حكومة وشعباً، فضلاً عن تطور العلاقات المستمر بين الدولتين. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©