الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات أول دولة في العالم تستخدم تقنية ثلاثية الأبعاد للاستعلام عن الأدوية

خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن التقنية الجديدة
26 يناير 2022 16:23

سامي عبد الرؤوف (دبي) 

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، عن إطلاق مشروع مبتكر لنشرة الدواء اللا ورقية بتقنية الواقع المعزز وباستخدام الذكاء الاصطناعي، لتكون الإمارات أول دولة في العالم توفر هذه التقنية تستخدم تقنية ثلاثية الأبعاد للاستعلام عن الأدوية، وذلك اعتباراً من النصف الثاني من العام الجاري (2022).

وأشارت الوزارة، إلى أنه سيتم إبلاغ الشركات المنتجة والمصنعة للأدوية والوكلاء المعتمدين، بأهمية توفير التقنية الجديدة لأدويتها، موضحة أن هذا الأمر سيكون وفق جدول زمني حتى يتم تطبيقه على جميع المنتجات الدوائية والصيدلانية.

وقال الدكتور أمين حسين الأميري الوكيل المساعد لقطاع التنظيم الصحي في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة أمس على هامش مشاركتها في معرض ومؤتمر الصحة العربي بدبي: «سيتم توفير الصيدلاني الافتراضي بتقنية ثلاثية الأبعاد».

وأشار، إلى الدور المهم لهذا المشروع في تسهيل وصول المرضى للدواء وضمان التزامهم بخططهم العلاجية، وذلك في إطار توجهات حكومة الإمارات لتعزيز وترسيخ حقوقهم وتوفير جميع الخدمات الموائمة لدعم قدراتهم وإمكانياتهم ودمجهم بالمجتمع وتأمين حياة كريمة لهم.

بدوره، أشار عبدالله أهلي، وكيل الوزارة المساعد للخدمات المساندة بالإنابة، إلى أهمية هذا المشروع في توظيف تكنولوجيات مبتكرة مثل الواقع المعزز ورمز الاستجابة السريعة (QR Code)، ما يشكل تطوراً ودعماً للابتكار في المجال الدوائي بالدولة والمنطقة.

يهدف المشروع إلى تطوير وتطبيق التقنيات الحديثة في القطاع الصحي والمجال الدوائي، وربط معلوماتي كامل للدواء بمصدر إلكتروني على شبكة الإنترنت لتوفير بيانات كاملة عن الدواء بمجرد مسح الرمز، عن طريق تطبيقات الهاتف الذكي بشكل مبتكر عبر تقنية الواقع المعزز، وتسهيل عملية الحصول على المعلومات التفصيلية للدواء بطريقة تفاعلية.

وعند قراءة QR كود من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي يتم الحصول على خدمة تفاعلية، حيث يظهر المساعد الافتراضي في شكل ثلاثي الأبعاد ويقدم للمريض جميع المعلومات عن الصنف الدوائي، وسيتم تطبيق هذه التقنية في النصف الأول من العام الجاري 2022 على العلب الدوائية التي تنتجها شركة Ferring.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©