الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

كيف تساهم في تحقيق الاستدامة البيئية في قطاع النقل؟

أرشيفية
6 يناير 2022 16:34

 هالة الخياط (أبوظبي)

خمس خطوات كفرد يمكن أن تساهم بتخفيف الأثر البيئي المترتب نتيجة استخدام وسائل النقل، أبرزها تقليل استخدام الأفراد لمركباتهم الخاصة في التنقل والاعتماد على وسائل النقل الجماعي، كالحافلات العامة، أو مشاركة المركبات، أو استخدام الدراجات الهوائية والسكوتر الكهربائي للتنقل، واستخدام سيارات الأجرة، والتوجه نحو المركبات ذات الانبعاثات المنخفضة.

وأوضح مركز النقل المتكامل في أبوظبي أن استخدام وسائل نقل صديقة للبيئة يساهم في خفض الانبعاثات الكربونية، وتحسين جودة الحياة، والحفاظ على البيئة.

وأطلق مركز النقل المتكامل برنامجاً لتطوير قطاع النقل، مستهدفاً أربعة محاور أساسية في خدمات النقل العام، ويتمثل في تحسين شبكة النقل بالحافلات، وتطوير خطوط الحافلات وفعاليتها، وتقليل الوقت للتنقل لمستخدمي الحافلات. فيما يتمثل المحور الثاني في تطوير البنية التحتية للنقل العام، وتوفير مرافق نقل متطورة ومناسبة ومريحة وآمنة لمستخدمي الحافلات.

والمحور الثالث، يركز على تطوير إنتاجية النقل العام، ومراقبة المتغيرات على سلوك مستخدمي حافلات النقل العام لضمان توزيع الحافلات بطريقة تغطي طلبات التنقل. أما المحور الرابع، فيتمثل بتعزيز تجربة النقل العام من خلال توفير تجربة تنقل سلسة وممتعة لمستخدمي حافلات النقل العام، متضمناً تقديم خدمات تخدم الميل الأول والأخير في التنقل، وواحدة من المبادرات المقدمة تحت هذا المحور خدمة التنقل عند الطلب «أبوظبي لينك» في منطقة الشهامة وجزيرة ياس.

وبدأ المركز مع بداية العام الحالي في تنفيذ عدد من التحسينات على خدمات ومسارات حافلات النقل العام في مدينة أبوظبي وضواحيها، واشتملت على زيادة التواتر الزمني للخدمات وتعديل مواعيدها لتحقيق الاستخدام الأمثل لها، وبما يلبي احتياجات أكبر شريحة ممكنة من المتعاملين في مختلف المناطق، ويعزز الترابط بين شبكة خطوط الحافلات العامة في مدينة أبوظبي، ويجعل استخدام حافلات النقل العام في المدينة وضواحيها أكثر كفاءة وسهولة وراحة. كما تم توحيد مواعيد عمل الحافلات العامة، لتعمل جميع الحافلات بجدول مواعيد موحد طوال أيام الأسبوع.

وأكد المركز أنه يأخذ في الاعتبار الاستدامة في مشاريعه من خلال إجراء تقييم بيئي شامل يتضمن تحديد التأثيرات المحتملة والتقليل من الانبعاثات من خلال تحسين الكفاءة، وتحويل التوجه العام من استخدام المركبات الخاصة إلى استخدام النقل العام والمشي وركوب الدراجات، وتشجيع المركبات ذات الانبعاثات المنخفضة.

ولدى المركز مشاريع مقترحة، في الخطة الرئيسة للنقل البري للإمارة لتشجيع المزيد من التنقل المستدام، ومنها اقتراح النقل العام «الجماعي» المستقبلي، مثل السكك الحديدية الخفيفة والسكك الحديدية الثقيلة، والتي لها فائدة في نقل أعداد كبيرة من الناس بشكل أكثر كفاءة.

ويبحث المركز باستمرار عن أحدث التقنيات التي يمكن تطبيقها في مدينة أبوظبي لتعزيز الاستدامة في قطاع النقل مثل المركبات منخفضة الانبعاثات كالمركبات الهيدروجينية والكهربائية، والمنصات المتكاملة لتعزيز التنقل كخدمة، ونظام أوتوماتيكي لإدارة المركبات من أجل تقليل الانبعاثات، ومواقف السيارات الذكية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©