الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التنمية الأسرية» تنظم ورشة «دور الأب أمانة»

الحملة تؤكد على محورية دور الأب في استقرار الأسرة (من المصدر)
2 يناير 2022 00:09

أبوظبي (الاتحاد)

نظمت مؤسسة التنمية الأسرية بالتعاون مع ديوان ولي عهد أبوظبي، ورشة تحت عنوان «دور الأب أمانة» لتعزيز دور الرجل في الوالدية الإيجابية، ضمن فعاليات حملة «الأبوة كما نطمح» التي أطلقتها مؤخراً مؤسسة التنمية الأسرية بتوجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، في مقر منصة المجالس التابعة لديوان ولي العهد بمهرجان الشيخ زايد التراثي في أبوظبي.
قدم الورشة الدكتور شافع النيادي مدرب وخبير في الموارد البشرية والعلاقات الأسرية، والذي تناول أدوار الأب الأساسية في التربية، ولماذا يحتاج الأبناء للآباء، وكيف يؤثر غياب دور الأب على الأبناء.
وقال النيادي: «إن وجود الأب في حياة الأبناء، لا يعني فقط التربية والرعاية، بل يعني القدوة والسلطة والتكامل الأسري، فالأبناء بحاجة إلى أن يشعروا بأن هناك حماية ورعاية وإرشاداً يختلف نوعاً ما عما يجدونه عند الأم، وبأن الأب هو الراعي الأساسي للأسرة، وهو المسؤول عن رعيته.. فوجود الأب كمعلم في حياة الابن، يعتبر من العوامل الضرورية في تربيته وإعداده».

آثار نفسية
أضاف: على الرغم من أن الأم هي الأساس في حياة الطفل منذ الولادة، إلا أن دور الأب يبقى ذا أهمية من نوع آخر، وذلك من خلال تقديم الحنان الأبوي، والسهر على حياة الطفل وحمايته من كل أذى، بالتواصل معه والتقرب منه، فينمو الطفل ويكبر على أسس تربوية سليمة، فالأدوار التي يقوم بها كل من الأب والأم مهمة جداً في الإنماء التربوي للطفل رغم اختلافها.
وقالت حصة الزعابي مدير دائرة مساندة الأسرة في مؤسسة التنمية الأسرية: «إن هناك آثاراً نفسية وعاطفية تترتب على غياب الأب عن الأطفال، حسبما توصلت إليه الدراسات العلمية، حيث يؤثر حرمان الطفل من حنان أبيه وعطفه، في نموه وثقافته وشخصيته، ويعاني الطفل أيضاً من انعدام التوازن العاطفي وتولد صراعات نفسية لديه، كما يؤدي هذا الحرمان إلى الاضطرابات السلوكية والجنوح، وضعف الثقة بالنفس».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©