الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

دبي.. لؤلؤة السياحة الشتوية

دبي.. لؤلؤة السياحة الشتوية
1 يناير 2022 02:21

مصطفى عبد العظيم (دبي)

كثيرة ومتعددة هي المدن السياحية الرائعة حول العالم، لكن قليل منها فقط من تملك مفاتيح السعادة لأهلها ولزوارها وللمقيمين فيها، بما تتميز به من سمات فريدة ومعالم متنوعة وأنشطة ترفيهية تنبض بالحياة وتنثر البهجة على الوجوه.
ومن بين تلك المدن القليلة تأتي في الصدارة مدينة دبي، ذات الألف وجهة ووجهة، والتي تنفرد بمقومات ومرافق ووجهات سياحية وترفيهية مبتكرة وجاذبة للزوار، خاصة في موسم الشتاء، الذي عادة ما تحمل فيه الإمارة وجهاً جديداً ومتجدداً وترتدي فيه حلة مبهجة لكل العشاق من داخل وخارج دولة الإمارات.
ومع تمدد المدينة وتوسعها العمراني خلال السنوات القليلة الماضية زادت معالمها السياحية والترفيهية لتتخطى حدود ناطحات السحاب وأبراجها الشامخة، لتضم عدداً هائلاً من الوجهات الفريدة التي تلائم كافة شرائح السياح، والبرامج المفعمة بالمغامرات الشيقة من الأنشطة البرية والمائية، والتجارب الرائعة والملهمة فوق السماء وفي الصحراء، فضلاً عن مئات التجارب الأخرى أكثر مما تستطيع العين أن تراه، ما أهلها للحفاظ على صدارتها ضمن أكثر الوجهات السياحية جاذبية، ودفعها لتكون الاختيار الأول للسائحين على مستوى العالم خاصة في فصل الشتاء.
وفيما يلي أبرز الوجهات والأنشطة التي يمكن الاستمتاع بها في دبي خلال موسم الشتاء:

منطقة السيف 
تمزج منطقة السيف في دبي، الأصالة مع الحداثة في وجهة مائية سياحية، يفوح منها عبق التاريخ، وتطل من جنباتها ملامح العمران العصري، في تناغم فريد يحلق بالزائر في رحلة تعود إلى خمسينيات القرن الماضي، حيث دبي القديمة، بمبانيها التقليدية، وأسواقها الشعبية، ومنها يعود الزائر إلى دبي المعاصرة عبر مرافق خدمية وترفيهية حديثة، تجسد روعة حاضر الإمارة.
ويُعد مشروع السيف، بإطلالته الساحرة على خور دبي، إضافة مميزة إلى معالم دبي السياحية، ووجهة مهمة في إبراز الجانب التراثي للحياة القديمة في إمارة دبي من خلال مباني وأسواق تحاكي الواقع المعاش قديماً، ما جعله في غضون فترة قصيرة مقصداً رئيسياً للزوار والمقيمين للتعرف على التراث التاريخي للإمارة من خلال تصاميم المباني المعمارية القديمة، والأنشطة المستوحاة من النمط التقليدي لحياة سكان منطقة الخور.

سد حتا
يقع سد حتا على بعد مسافة قصيرة من فندق حصن حتا و«حتا وادي هب»، ويتميّز بأجوائه الهادئة والجبال الرائعة، وفي هذه المنطقة الجبلية المميزة، يمكن الزائر قيادة السيارة على طول السد والتقاط الصور وتأمّل جمال الطبيعة، أو استئجار قوارب الكاياك وألواح التجديف والإبحار لاكتشاف المنطقة بطريقة استثنائية.

مضمار حتا 
افتتح مركز مضمار حتا للدراجات الهوائية الجبلية مسارات عديدة تسمح لراكبي الدراجات باستكشاف جمال منطقة حتا الجبلية. يقدّم المركز أربعة مستويات مختلفة من الطرقات، حيث يمكن للمبتدئين الاستمتاع بوقتهم على المسارات الخضراء، فيما تعدُّ المسارات السوداء مخصصة للمحترفين. 

مسار القدرة
يُعدّ مسار القدرة للدراجات موقعاً مثاليًا لمحبّي المغامرات والرياضيين المحترفين والمبتدئين الذين يقصدونه أفراداً ومجموعات. يمتدّ المسار على مسافة 86 كيلومتراً، حيث قد يلتقي الدراجون ببعض الحيوانات البرية مثل المها بينما يستكشفون مناظر الصحراء الرائعة.

القرية العالمية 
يتوافد ملايين الأشخاص كل سنة بين أكتوبر وأبريل لزيارة القرية العالمية، أحد أكبر المتنزهات الثقافية في العالم والوجهة العائلية الأولى للثقافة والتسوق والترفيه في المنطقة، للاستمتاع بعروض ترفيهية وثقافية وبتجربة تسوق فريدة على مستوى العالم والمنطقة، حيث تعدّ أجنحة القرية من الركائز الأساسية التي تعزز مكانة الوجهة وريادتها العالمية، مع مجموعة من المنتجات المميزة والبضائع التي تجسّد ثقافات الشعوب وحضارات العالم على اتساعه، وتجذب ملايين الضيوف في كل موسم للاستماع بروائع تبقى في البال. 
تستضيف أجنحة القرية العالمية في كل موسم الآلاف من الحرفيين وروّاد الأعمال والفنانين من جميع أنحاء العالم ليقدموا للضيوف تجارب ثقافية مبدعة وأصيلة تنقلهم في جولة حول العالم، فيما تعتبر تجربة التسوق للمنتجات الأصيلة والاستمتاع بأروع بالأجواء الثقافية المميزة أحد أكثر عوامل الجذب التي تبهر الضيوف كل عام. 

«ميراكل جاردن دبي»
تُعتبر «ميراكل جاردن دبي» أكبر حديقة أزهار طبيعية في العالم وتبلغ مساحتها 72 ألف متر مربع وتضمّ مجموعة رائعة من المباني والهياكل الشهيرة المكسوّة بأكثر من 50 مليون زهرة ملوّنة، لتتيح للزائر التنزّه في ممرّ القلوب والتجوّل بين قلاع الأزهار والمنازل الكبيرة التي تُضاء ليلاً. 

لا مير العالمية
وجهة شاطئية عالمية المستوى تقع على امتداد شاطئ رملي يقارب طوله 2.5 كليومتر في منطقة «جميرا 1» وتشتمل ثلاثة مواقع، هي: «لامير ساوث»، و«لا مير سنترال» التي تضم المتنزه المائي «لاجونا»، و«لا مير نورث» وتحتضن «لا مير» أيضاً صالات روكسي سينما، و«هوا هوا»، مدينة لعب الأطفال الأولى من نوعها خارج شرق آسيا. 
وتمتد وجهة «لا مير» على أكثر من 13.4 مليون قدم مربعة من الأراضي القائمة والمستصلحة، وتقوم فكرتها على توظيف الأشياء التي تدفعها أمواج البحر صوب الشاطئ، مثل ألواح الخشب والمعادن الصدئة والبراميل، لابتكار مواقع ذات مشاهد استثنائية رائعة. 

اسطبلات الجياد
تقع اسطبلات الجياد في منطقة محمية المرموم، وتضم أكثر من 120 حصاناً وتُعدّ رمزاً للحضارة العربية والفروسية، حيث يمكن للزوار ركوب الخيل أو الانضمام إلى رحلة سفاري لركوب الإبل في الصحراء، حيث مشاهدة الغزلان وحيوانات المها وغيرها من حيوانات الحياة البرية.

«سي ويك» دبي
يقع «سي ويك» بالقرب من منتجع «لو ميريديان» الميناء السياحي ويقدّم لمحبّي الرياضات المائية الفرصة للاستمتاع برياضة «الويكبورد» أو ركوب الأمواج كما يمكن من خلاله الوصول إلى القوارب والشاطئ.
وتقدّم هذه الوجهة مجموعة من الرياضات المائية، كالإبحار بالمظلات والتزلج على الماء والركوب على القارب المستدير كما يمكنك أن تحلّق فوق المياه باستخدام أحدث المعدّات وأن تقوم برحلة بحرية في المياه الرائعة مع العروض المتوفرة على القوارب المخصّصة لمشاهدة معالم المدينة والصيد. 

أورا سكاي بول
يقع«أورا» على ارتفاع 200 متر فوق سطح الأرض وهو أعلى مسبح لا متناه بزاوية 360 درجة على كوكب الأرض، ويوفر مناظر تخطف الأنفاس.

ديب دايف دبي
يعد ديب دايف دبي المكان الوحيد في العالم من صنع الإنسان الذي يمكن لزائريه الغوص إلى أعماق تصل إلى 60 متراً - أعمق بـ 10 أمتار وأكبر بأربع مرات من أي مسبح غطس آخر في العالم، وذلك في رحلة لاستكشاف عالم لا يصدق تحت الماء يتضمن«المدينة الغارقة»، وهي مدينة غامضة ومجهولة.

محمية راس الخور 
تقع محمية راس الخور للحياة البرية على بُعد مسافة قصيرة من المدينة وتضمّ أعداداً كبيرة من الطيور، وتشكّل المحمية التي تتولّى بلدية دبي الإشراف عليها وحمايتها، منطقة تكاثر للكثير من القشريات والثدييات والأسماك وطيور النحام، وغيرها من الطيور التي يتوافد الزوار لرؤيتها خلال الشتاء.

جزيرة «بلوواترز»
تقع جزيرة «بلوواترز» في منطقة دبي مارينا، وتضمّ عين دبي، أبرز وأحدث المعالم السياحية في دبي التي تضيف إلى الأرقام القياسية للمدينة، وتحيط بها المراكز التجارية، والمطاعم، والشقق السكنية بالإضافة إلى سوق تراثي. 
ويبلغ ارتفاع هذه العجلة الترفيهية الضخمة والأعلى من نوعها في العالم 210 أمتار، وتتميّز بإطلالة رائعة على أفق دبي، إذ تقع قبالة الواجهة البحرية لمشروع «جميرا بيتش ريزيدنس».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©