السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

عجمان.. مواقع تراثية وشواطئ خلّابة تستقطب الزوار

عجمان.. مواقع تراثية وشواطئ خلّابة تستقطب الزوار
31 ديسمبر 2021 01:39

سعيد أحمد (عجمان) 

نجحت إمارة عجمان في خوض تجربة مثيرة في قطاعها السياحي والفندقي المتميز، حيث تستحوذ المعالم السياحية في الإمارة على حصة متنامية من اهتمام العائلات والأفراد في ظل توفر البرامج السياحية والترفيهية المتنوعة لهم، وتطور البنية التحتية التي جعلت من عجمان إحدى أهم الوجهات السياحية في الدولة، التي تمكنت من استقطاب شرائح سياحية جديدة.
وتعمل دائرة التنمية السياحية في عجمان على جذب الزوار المحليين من داخل الإمارات، إذ تعتبر السوق المحلية من أهم الأسواق المصدرة للسياحة، حيث أعلنت عن تفعيل أنشطتها الشتوية تزامناً مع انطلاق «حملة أجمل شتاء في العالم» كجزء من مشاركتها في هذه الحملة الوطنية الترويجية الموحدة للدولة، والتي تهدف إلى تشجيع السياحة الداخلية في الإمارات في موسم الشتاء، والتعرف على المقومات الطبيعية والجغرافية والتراثية الجميلة في شتى مناطقها.

وتواصل إمارة عجمان استقطاب الزوار بفضل العديد من المقومات السياحية البارزة كالمواقع التراثية الفريدة، والشواطئ الخلّابة، والمرافق السياحية والترفيهية، وغابات شجر القرم في محمية الزوراء، بالإضافة إلى الفنادق ذات المعايير العالمية، وما تقدّمه الإمارة من عروض وفعاليات وأنشطة متنوعة خصيصاً لهذه الفترة من العام. وتشهد عجمان، تنظيم مهرجان المأكولات والمرح، والذي يقدم العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية التي تناسب مختلف الفئات العمرية، وخاصة الأطفال والعائلات، كما يوفر تنوعاً غنياً للمأكولات من مطابخ محلية وعالمية ترضي جميع الأذواق، ويضم مساحة شاسعة لعرض أكشاك المأكولات والحلويات، حيث يحرص المنظمون على إثراء تجربة الزوار عبر تحفيز حواسهم لتذوق مختلف النكهات العالمية والمحلية من خلال تقديم تشكيلة من الأطباق والمأكولات الشهية المتنوعة، بالإضافة إلى مناطق المرح بينها منطقة ألعاب الأطفال، التي تشمل مجموعة من البرامج والأنشطة الترفيهية والعروض الفنية والموسيقية، الأمر الذي يجعل من المهرجان وجهة ممتعة لكل أفراد العائلة. وتقدم فنادق عجمان عروضاً حصرية ومتنوعة على أسعار الإقامة الفندقية والمطاعم العالمية والنوادي الصحية خلال الموسم الشتوي.

وتمتد الأنشطة والفعاليات الشتوية لتشمل منطقتي مصفوت والمنامة، حيث افتتحت إدارة بلدية مصفوت وإدارة بلدية المنامة التابعتين لدائرة البلدية والتخطيط في عجمان الدورة الرابعة من مهرجاني ربيع مصفوت وربيع المنامة، اللذين يهدفان إلى تسليط الضوء على العادات الأصيلة والموروثات الشعبية ودعم كافة المواهب الرياضية من خلال تنظيم مجموعة من الفعاليات والأنشطة المتنوعة، وإبراز الواجهة السياحية والتاريخية للمنطقتين. وتتطلع الإمارة إلى استقبال الزوار من مختلف إمارات الدولة ودول العالم للاستمتاع بشتاء عجمان وزيارة معالمها البارزة والاستفادة من العروض الحصرية المتنوعة، التي تتوفر خلال هذا الموسم، الذي يشهد أيضاً إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة الرياضية والترفيهية والثقافية، التي تساهم في إبراز مكانة عجمان كوجهة سياحية رائدة محلياً وعالمياً طيلة أيام السنة.

الحي التراثي 
إحدى أبرز الوجهات السياحية ومنارة تاريخية مفعمة بالحياة تعكس تراث الإمارة، والذكريات الخالدة، وتبرز هويتها الأصيلة، ويحتضن الحي التراثي في قلبه متحف عجمان الشهير.

متحف عجمان 
قلعة تعود إلى القرن الثامن عشر كانت مقر إقامة حاكم عجمان حتى عام 1970. وتم ترميمها حديثاً، لتضم اليوم مجموعة مقتنيات مذهلة من القطع الأثرية، والمخطوطات القديمة، والفخّار، والجواهر التي يعود تاريخها إلى عام 3000 قبل الميلاد، كما تم تجهيز المتحف بعدد من الأجهزة الإلكترونية التفاعلية لتضمن التفاعل الشخصي من قبل زوار المتحف. 

متحف مصفوت 
تم افتتاح متحف مصفوت في 2 ديسمبر 2021 تزامناً مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الخمسين عاماً، ويحتوي على 12 قاعة تشكل كل واحدة منها معرضاً خاصاً مقسماً حسب الموضوع، إضافة إلى برجين أماميين للمتحف، وتتيح هذه الأقسام للزوار فرصة التعرف على تاريخ الإمارة والعائلة الحاكمة، وتقاليد الأجداد، والحرف، والأسلحة عبر رحلة من الزمن تمتد حوالي خمسة آلاف عام.

محمية الزوراء 
تقع محمية الزوراء الطبيعية شمال إمارة عجمان، وتحتوي على مساحة مليون متر مربع من غابات القرم، التي تشكل ملاذاً للطيور المهاجرة والمقيمة مثل طائر الفلامنجو، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأحياء البحرية التي تتكاثر فيها. 

نادي الجولف 
ويقع ملعب الجولف في الزوراء، ويتميز بمواصفات عالمية، ويحتوي على 18 حفرة، وتم تصميمه من قبل مجموعة نيكلاوس ديزاين الشهيرة، ويقع ضمن مساحة مليون متر مربع من شجر القرم وهو محاط بواجهة بحرية بطول 12 كم، لإعطاء اللاعبين إحساساً بالهدوء والتنوّع البيولوجي.

حديقة «الحيوانات القزمة» 
تعتبر الحديقة الأولى من نوعها في إمارة عجمان، حيث توفر مكاناً مناسباً للعائلات والأطفال للاستمتاع بأوقات مميزة في الهواء الطلق والتعرف على أنواع مختلفة من الحيوانات القزمة من حول العالم، بالإضافة إلى مجموعة من الطيور والزواحف، وتحتوي الحديقة على منطقة خارجية مناسبة للنزهات العائلية والاسترخاء، بينما يستمتع الأطفال بالتفاعل مع الحيوانات وركوب الخيل والجمال، والعديد من الأنشطة الترفيهية الأخرى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©