الثلاثاء 14 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

دعوة للالتزام باشتراطات الوقاية من الحوادث

مشاركون في المجلس (من المصدر)
28 ديسمبر 2021 01:14

أبوظبي (الاتحاد)

نظمت إدارة الشرطة المجتمعية بقطاع أمن المجتمع في شرطة أبوظبي مجلس «شتاؤنا آمن وممتع»، عبر تقنية التواصل عن بُعد، محذراً من مخاطر قيادة الدراجات النارية من دون معدات الحماية الشخصية، ومن الاستخدام الخاطئ لمعدات التدفئة وإشعال الحطب والفحم في البيوت مع إغلاق النوافذ، وتناول الآثار السلبية لاستخدام شواحن الهواتف والأجهزة الذكية أثناء النوم ليلاً، وتحفيز الجمهور على قيادة الدراجات الهوائية وفق اشتراطات السلامة والأمان، وحث الأسر والمجتمع على تعزيز الاشتراطات الوقائية لحماية الأطفال من حوادث السقوط من البنايات أو المباني السكنية، والاهتمام بالمراقبة الدائمة للأطفال عند اقترابهم من النوافذ أو الشرفات. أدار المجلس الإعلامي علي الخاجة من شرطة أبوظبي، واستعرض أربعة محاور رئيسية، تحدث في المحور الأول، العقيد محسن سعيد المنصوري، مدير إدارة مرور منطقة الظفرة بمديرية المرور والدوريات بقطاع العمليات المركزية عن مخاطر قيادة الدراجات النارية بتهور ومن دون معدات الحماية الشخصية، مشيراً إلى أن عدم تقيد فئة من الشباب من هواة ومستخدمي الدراجات النارية بتعليمات السلامة أدى إلى وقوع مخالفات نتج عنها وقوع إصابات وعدة وفيات، خصوصاً في أوقات الذروة السنوية مثل الشتاء.
وتناول المقدم سيف علي الجابري رئيس قسم توعية المجتمع بإدارة الشرطة المجتمعية في قطاع أمن المجتمع، المحور الثاني عن أهمية حملة «شتاؤنا آمن وممتع» والتي أطلقتها شرطة أبوظبي بهدف تعزيز الأمن والأمان والإيجابية للجمهور في المناطق البرية وتوعيتهم بأهمية المحافظة على سلامتهم وسلامة الآخرين، والابتعاد عن السلوكيات السلبية التي قد تؤدي لوقوع الحوادث، مناشداً أولياء الأمور ضرورة التزام أبنائهم مستخدمي الدراجات النارية بالقيادة الآمنة وشروط السلامة العامة وعدم القيادة بتهور، لتجنب وقوع الحوادث الأليمة.
وأضاف: بتلاحمنا وتعاوننا والتزامنا باشتراطات السلامة، نتفادى وقوع مثل هذه الحوادث. وأشار إلى أن إهمال الأسرة يُعد سبباً رئيسياً لسقوط الأطفال من شرفات المباني، بالإضافة إلى فضول الأطفال الذي يدفعهم لاستخدام قطع الأثاث القريبة من الشرفات ما يؤدي إلى سقوطهم.
في المحور الثالث، حث النخيرة الخييلي المدير التنفيذي لنادي أبوظبي للدراجات أفراد المجتمع على قيادة الدراجات الهوائية، قائلاً: «هواية جميلة ومفيدة للصحة وممتعة»، مشيراً إلى أن انتشار قيادتها يمثل ظاهرة حضارية لفوائدها على صحة الإنسان لأنها تؤدي إلى إحراق كميات كبيرة من السعرات الحرارية أكثر من أي رياضات أخرى، داعياً مستخدميها إلى الالتزام باشتراطات السلامة ومعدات الحماية.

«حصنتك»
تحدث المساعد أول نادر عبدالله البلوشي من هيئة أبوظبي للدفاع المدني، في المحور الرابع، عن مخاطر التدفئة بالحطب ليلاً مع إغلاق الأبواب والنوافذ، حيث يجب إشعال الحطب في الأجهزة المخصصة خارج الغرف، أو توفير شفاطات لصعود الدخان إلى أعلى والمحافظة على توفير التهوية المناسبة، وعدم ترك أجهزة التدفئة مشتعلة عند الانتهاء منها وإطفائها خارج المنزل.
وذكر أن الدخان المنبعث في حال إغلاق الأبواب والنوافذ، يتسبب في انتشار غازات سامة تؤدي إلى حوادث اختناق ووفيات كما حدث في إحدى الدول الأفريقية قبل أيام عدة. ودعا الأسر إلى التسجيل في نظام «حصنتك» عبر التواصل مع هيئة أبوظبي للدفاع المدني لأهميته في رفع مستوى الأمن والسلامة. وحذر من مخاطر استخدام شواحن الهواتف والأجهزة الذكية طيلة الليل إلى النهار لأنها تولد شحنات كهربائية عالية في أجسام مستخدميها وتشكل خطورة عليهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©