الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مديرة الصحة العامة في بلدية رأس الخيمة لـ«الاتحاد»: 1118 منتجاً في النظام الإلكتروني الموحد

إدراج المنتجات عبر النظام الموحد (من المصدر)
28 ديسمبر 2021 01:14

هدى الطنيجي (رأس الخيمة)

قالت شيماء الطنيجي، مدير إدارة الصحة العامة في دائرة بلدية رأس الخيمة، إنّ النظام الإلكتروني التابع إلى قسم الرقابة الغذائية، تمكن من تسجيل 1118 منتجاً، وذلك منذ تدشينه في العام 2019. وذكرت أن هذا النظام هو الأول والوحيد على مستوى الدولة الذي يقوم بتسجيل جميع أنواع المنتجات، سواء الغذائية أو الاستهلاكية في نظام واحد، حيث تمثلت المنتجات المسجلة في عدد 779 منتجاً غذائياً، و328 منتجاً استهلاكياً، و11 منتجاً بيطرياً.
ولفتت الطنيجي في حوارها مع «الاتحاد»، إلى أن هذا النظام يهدف إلى تمكين المنشآت المرخصة في الإمارة من الحصول على الموافقة في خدمة تسجيل المنتجات الخاصة بها، وتطبيق الاشتراطات الصحية كافة عليها لتقديم أفضل أنواع ومستويات الخدمة.
وقالت: «إن خدمة تسجيل المنتجات عبر النظام هي إلزامية لجميع المنتجات المتداولة والمصنعة والمعبأة والموزعة في الإمارة، والتي تصدر إلى الخارج». وتوجهت إلى التجار والمصنعين والمعبئين لجمع البيانات المتعلقة بالمنتجات وحفظها في نظام خاص بالإدارة للتمكن من حصرها وتتبعها.
وذكرت أن هذه الخدمة تتيح تقييم البطاقة الغذائية التي تحمل البيانات الإيضاحية على العبوة، وتشمل العلامة التجارية واسم المنتج والمكونات والوزن الصافي وفترة الصلاحية وبلد المنشأ وظروف التخزين، وغيرها.
وأشارت إلى أن الخدمة تستغرق مدة 3 أيام عمل منذ تقديم الخدمة برسوم تبلغ لكل طلب تسجيل 100 درهم عبر اتباع عدد من الخطوات للتسجيل، منها الاشتراك باستخدام الدخول الذكي من خلال تسجيل الشركة وتحديث بياناتها، للتمكن من التقديم على خدمات الصحة العامة.
وأضافت: «يجب على المتعامل التوجه لمركز سعادة المتعاملين بإدارة الصحة العامة، والقيام بتسجيل منشأته وتحديث بياناته بالنظام، عن طريق تقديم نسخة من الرخصة وعقد الإيجار، وسند الملكية، وملء وثيقة تحديث البيانات للمنشأة لتحديث بيانات المالكين أو المديرين وممثلي الشركة».
ولفتت إلى تقديم خطاب تفويض من الشركة «في حالة تسجيل ممثل للشركة»، مع ذكر رقم الهوية وجواز السفر والاسم كاملاً وعلاقة الممثل بالشركة، ذاكرة أنه بالنسبة لتسجيل ممثل للشركة (فرد) يمكن لمقدم الطلب أن يسجل نفسه ممثلاً للشركة عن طريق إنشاء مستخدم إنترنت وحساب الدخول الذكي، وذلك عن طريق تسجيل الدخول الذكي ومسح الهوية وبصمة الأصبع في إحدى ماكينات الدفع الذاتي، وهوية سارية أثناء التقديم.
وأشارت إلى تقديم رسالة تفويض من الشركة، يذكر فيها اسم ممثل الشركة ورقم الهوية وجواز السفر وبيانات التواصل وتقديم رقم الهوية وجواز السفر، أما الخطوة الثانية في تسجيل المنتج فهي تقديم طلب تسجيل المنتج عن طريق تعبئة تفاصيل الطلب وإرفاق الأوراق المطلوبة.
وأضافت: «تتمثل آلية العمل في التمكن من التقديم على خدمات الصحة العامة، ويجب على المتعامل التوجه إلى بوابة رأس الخيمة الإلكترونية -إدارة الصحة العامة- والقيام بتسجيل منشأته وتحديث بياناته بالنظام، وتقوم المنشأة بتحديث بياناتها على موقع حكومة رأس الخيمة الإلكتروني، وتسجيل شريك الأعمال باختيار خدمة تحديث بيانات شريك الأعمال للحصول على الخدمات الإلكترونية». وذكرت أن خطوات التقديم للخدمة عبر الدخول إلى موقع حكومة رأس الخيمة الإلكتروني، واختيار دائرة البلدية إدارة الصحة العامة –الخدمات الإلكترونية، والدخول عن طريق الهوية الرقمية واختيار خدمة تسجيل منتج غذائي.
وأضافت: «يجب إرفاق المستندات المطلوبة، منها شهادة الحلال وصورة المنتج المراد تسجيله وصورة للبطاقة التعريفية للمنتج وصورة العبوة الملامسة للمادة الغذائية، وإرفاق شهادة تقييم سابقة إن وجدت صادرة من الصحة العامة، وتعبئة استمارة التسجيل وبيانات المنتج ومكوناته على النظام». 

الخطوات
كشفت عن أن الخطوة الثالثة في التسجيل دفع رسوم طلب تسجيل المنتج من خلال تطبيق الهاتف (MRAK) أو الجهاز المتاح للخدمة، أو عن طريق زيارة مركز سعادة المتعاملين في إدارة الصحة العامة للدفع عن طريق بطاقة الدرهم الإلكتروني، أو بطاقة الائتمان.
وتابعت: «أو عن طريق الدخول إلى موقع حكومة رأس الخيمة ومعرفة جميع المعاملات المقدمة ومعرفة حالتها ودفعها. وفي حالة تمت الموافقة سابقاً على المنتج من قبل إدارة الصحة العامة، سيكون هناك استثناء من دفع الرسوم، وعلى ممثل الشركة أو ممثل خدمة العملاء إرفاق شهادة التقييم السابقة كدليل». وأضافت: «تقوم الإدارة المعنية بمراجعة الطلب والموافقة عليه والتدقيق من قبل الموظف المختص، وفي حال عدم تطابق المستندات، يتم إرجاع المعاملة إلكترونياً لمقدم الطلب ليتم تعديل المطلوب، وإعادة إرسال المعاملة مرة أخرى بنفس رقم الطلب، وفي حالة عدم صحة المستندات يتم رفض المعاملة وإغلاق الطلب نهائياً».  وذكرت أنه، وعند الموافقة، يتم إنشاء شهادة تسجيل المنتج وتبعث على البريد الإلكتروني الخاص بمقدم الطلب، حيث يستطيع مقدم الطلب تحميل نسخة إلكترونية منها، وفي حال صحة المستندات يتم قبول الطلب وإرسال شهادة التسجيل إلكترونياً على النظام والبريد المسجل لمقدم الطلب، من ثم تصل العميل رسالة إلكترونية باكتمال الطلب، ليتجه نحو الدخول إلى طلباتي، ويقوم بتنزيل المستند.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©