الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مدير عام هيئة أبوظبي الرقمية لـ«الاتحاد»: التكنولوجيا رهان المستقبل

مدير عام هيئة أبوظبي الرقمية لـ«الاتحاد»: التكنولوجيا رهان المستقبل
24 ديسمبر 2021 00:55

جمعة النعيمي (أبوظبي)

اعتبر الدكتور محمد عبدالحميد العسكر، مدير عام هيئة أبوظبي الرقمية، تبوؤ الدولة المرتبة التاسعة عالمياً في مجال تبني التكنولوجيا المتقدمة، وفقاً لتقرير «المؤشر العالمي للقوّة الناعمة 2021»، تأكيداً لصواب رؤيتها وتوجهاتها للاستثمار في تكنولوجيا المستقبل والتقنيات الحديثة لتحقيق النمو والاستدامة، وابتكار آليات وحلول تعتمد على مخرجات الثورة الصناعية الرابعة وتقنيات الذكاء الاصطناعي. 
ودعا في حوار مع «الاتحاد» الشباب إلى وضع تصوراتهم حول طموحات المجال التكنولوجي في الخمسين عاماً القادمة، مع دعمهم بالأدوات اللازمة لبناء المستقبل الرقمي، وتمكينهم ليكونوا أعضاء فاعلين حتى يساهموا في التطور عبر آرائهم وأفكارهم.
وشدد على أن التكنولوجيا هي رهان الدولة لمستقبل مزدهر وحياة عصرية وبيئة رقمية آمنة وموثوقة، منوهاً إلى دورها الكبير في تحقيق نتائج مميزة لشتى القطاعات في الدولة.
وتفصيلاً، قال العسكر إن القيادة الرشيدة أدركت أهمية التكنولوجيا في بناء اقتصاد المعرفة في مرحلة مبكرة، حيث عملت على الاستثمار في بناء بنية تحتية رقمية قوية، مكنتها من مواجهة تحديات جائحة كورونا، بل وتحويل التحديات إلى فرص للتطور والنمو. 
ولعل ما تقوم به دائرة الإسناد الحكومي، ممثلة بهيئة أبوظبي الرقمية، يجعلها الجهة التي تتولى قيادة المستقبل الرقمي لحكومة أبوظبي، حيث ساهمت من خلال منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة «تم» في إحداث تحول رقمي 
جذري ونقلة نوعية في طريقة تقديم الخدمات الحكومية، والارتقاء بأداء القطاع  الخدمي الحكومي في الإمارة. 

الدفع الرقمي
وقال العسكر: «أطلقت منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة (تم) حلولاً ووسائل جديدة للدفع الرقمي من خلال منصة سداد أبوظبي، والتي تعتبر أحدث منصات الدفع الرقمية الموحدة، وتتيح للمتعاملين سداد رسوم المعاملات والخدمات الحكومية رقمياً في إمارة أبوظبي».
وأكد أن هيئة أبوظبي الرقمية تدعم التحول الرقمي لإمارة أبوظبي عبر الاستراتيجيات والسياسات والمعايير الرقمية من أجل تعزيز فاعلية الأداء الحكومي، كما أنها تقوم بتطوير وتقديم خدمات ومنصات وقنوات رقمية موحدة بالاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي والحلول الحكومية الرقمية المشتركة، وتوفر حلول الأمن السيبراني للجهات الحكومية في إمارة أبوظبي. 
ولفت إلى أن الهيئة أطلقت مبادرة «الحكومة المتكاملة» لتبادل البيانات، وهي مبادرة فريدة من نوعها تم بموجبها تحويل أكثر من 50 وثيقة ورقية حكومية إلى بيانات رقمية، وأسهمت في توفير 4 مليارات و960 مليون درهم على المتعاملين خلال العام 2020، وأكثر من 5 ملايين و117 ألف ساعة عمل على الموظفين. 
ونوه إلى إطلاق الهيئة «سياسة المرة الواحدة» لحكومة أبوظبي، وهو مشروع يتم تنفيذه من خلال منظومة «تم» لتمكين المتعاملين من تقديم بياناتهم الشخصية لأي جهة حكومية في إمارة أبوظبي لمرة واحدة فقط، بحيث يتم حفظها بأمان، على ألا يطلب منهم تقديم البيانات ذاتها مرة ثانية. وقد تم تطبيق هذه السياسة على كافة الخدمات الحكومية، علماً أنه يوجد حالياً أكثر من 54 وثيقة رئيسية لم يعد مطلوباً تقديمها من المتعاملين في إمارة أبوظبي.

  • محمد العسكر
    محمد العسكر

«تم تصغي»
نوه العسكر إلى أن الهيئة أطلقت مبادرة «تم تصغي»، وهي أداة جديدة ومبتكرة لقياس تجربة المتعاملين ورضاهم، والمساعدة في توفير البيانات والمعلومات التي تساهم في إنجاز وتقديم معاملات أكثر سهولة وسلاسة لمستخدميها عند استكمال الخدمات الحكومة الرقمية.
وقد جرى تصميم الأداة الجديدة باستخدام أحدث التقنيات وطرق تحليل البيانات، لتتبع ملاحظات المتعاملين ومراقبتها بهدف تحديد التحديات ومعالجتها بسرعة للمساهمة في تطوير تجربة مستدامة لجميع مستخدمي «تم». ولتوفير تجربة خدمة متعاملين استثنائية لسكان ومجتمع إمارة أبوظبي، أطلقت الهيئة مبادرة «تم تهتم»، والتي يندرج تحتها مبادرات أخرى فرعية مثل خدمة «سيارة تم» التي مكّنت عدداً من أصحاب الهمم وكبار المواطنين من الاستفادة من الخدمات الحكومية المتنقلة التي تقدمها المنظومة على نحو ملائم وسلس، ومبادرة «تم تهتم لكبار المستثمرين» التي تهدف لتسهيل أعمال المستثمرين ورجال الأعمال، والوصول إليهم في أماكن وجودهم في إمارة أبوظبي، وخدمة «المساعد الرقمي»، والتي تهدف إلى تمكين المتعاملين من الحصول على الخدمات وإنجاز المعاملات الحكومية عبر استخدام القنوات الرقمية من بيوتهم أو مكاتبهم. وأوضح العسكر أنه في إطار هذه الخدمة، يعمل فريق من الاختصاصيين، من أصحاب الخبرة والكفاءة، على تقديم الاستشارات والدعم والمعلومات مباشرة للمتعاملين، سواء عبر الإنترنت في أي مكان، أو من خلال شاشات العرض التي تعمل باللمس في جميع مراكز «تم» في أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة، بحيث يتمكن المتعاملون من التواصل وتلقي المساعدة بشكل مرئي باستخدام برامج التواصل والتفاعل عن بُعد، الأمر الذي يساعدهم على إتمام أي معاملات أو إجراءات حكومية بكفاءة أكبر ضمن منظومة واحدة متكاملة.

«محفظتي»
ولمساعدة المستخدمين في توفير الوقت والجهد عند إكمال المعاملات الحكومية، وتوفير مستوى عال من الشفافية والأمان، قال العسكر، إن الهيئة أطلقت مبادرة «محفظتي»، وهي مبادرة تمكّن المستخدمين من جمع وتخزين وتحديث ما يصل إلى 50 نوعاً مختلفاً من الوثائق المهمة رقمياً مثل بطاقات الهوية الإماراتية وجوازات السفر ورخص القيادة، ومستندات أخرى كالتأمين الطبي والتراخيص التجارية وسجلات السيارات وعقود الإيجار، وتخزينها رقمياً بأمان تام. 

نهج رحلة متكامل
وفي إطار السعي الداعم لتحسين تجربة المتعاملين من خلال تبسيط الخدمات الحكومية الرقمية عبر جوانب الحياة المختلفة – التعليم والصحة والأعمال والدعم الاجتماعي وغيرها، أكد العسكر أنه تم تطوير رحلات المتعاملين من خلال استخدام نهج رحلة متكامل بدلاً من تقديم الخدمات بشكل فردي. 
وضمن التوجهات الحكومية لدعم الابتكار الرقمي، تم بناء وتطوير «مصنع تم»، والذي يعتبر مركزاً فريداً من نوعه يجمع كافة الجهات الحكومية تحت سقف واحد لمناقشة وتبادل الأفكار وتعزيز الابتكار. وقد تم تصميم «مصنع تم» ليكون حاضنة إبداعية مشتركة ومنصة مبتكرة تجمع مختلف الشركاء والمختصين من ممثلي الجهات الحكومية والقطاع الخاص ومجتمع أبوظبي، ليساهموا في تصميم وتطوير أساليب وتجارب عمل فريدة لتقديم الخدمات الحكومية.

نطاق خاص بأبوظبي
وفي محور الحلول الحكومية الرقمية، أكد العسكر إطلاق اسم نطاق الإنترنت الرسمي الخاص بإمارة أبوظبي «أبوظبي.abudhabi» والذي سيمثّل الهوية الرقمية للإمارة في العالم الافتراضي، ويُروّج لها محلياً وإقليمياً ودولياً في مجالات السياحة والثقافة والاقتصاد. وسيكون النطاق متاحاً لجميع المواطنين والمقيمين وأصحاب الأعمال العاملين في إمارة أبوظبي وخارجها، وسيكون معرفاً فريداً عالي المستوى للشركات المهتمة بفرص الأعمال المحلية التي لا حصر لها، بالإضافة إلى الأحداث والمعارض التي تستضيفها أبوظبي سنوياً. 

البيانات والذكاء الاصطناعي 
أوضح العسكر أن هيئة أبوظبي الرقمية، وفي ما يتعلق بمحور البيانات والذكاء الاصطناعي، أطلقت «منصة بيانات أبوظبي المفتوحة»، بهدف تمكين القطاعين الحكومي والخاص من تبادل ومشاركة البيانات المفتوحة مع المطورين والشركات الناشئة والمؤسسات الأكاديمية، وكذلك تعزيز تنافسية الإمارة في المؤشرات العالمية للبيانات المفتوحة. 
وتوفر منصة بيانات أبوظبي المفتوحة أكثر من 2500 مجموعة بيانات مفتوحة المصدر بالتعاون والتنسيق مع 80 جهة حكومية. وقد تخطى عدد المطلعين على المنصة حاجز مليونين ونصف مليون زائر، وتم تنزيل أكثر من 495 ألف مجموعة بيانات عن طريق المستخدمين للمنصة حتى تاريخه. ويمكن للمستخدم زيارة منصة البيانات المفتوحة لإمارة أبوظبي من خلال الرابط الإلكتروني data.abudhabi والاطلاع على جميع البيانات المفتوحة والمتاحة للجميع.

الأمن السيبراني
في محور الأمن السيبراني، قال العسكر إن استراتيجية الأمن السيبراني لحكومة أبوظبي 2021-2023 تعزز معايير الأمن السيبراني في الإمارة، وتوفر بيئة تقنية محصنة وآمنة وفق أفضل الممارسات العالمية في مجال الأمن السيبراني. وتابع: ستنفذ الهيئة، بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية، الاستراتيجية بشكل موحد. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©