الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

برعاية منصور بن زايد.. نهيان بن مبارك يفتتح «سيال الشرق الأوسط»

برعاية منصور بن زايد.. نهيان بن مبارك يفتتح «سيال الشرق الأوسط»
8 ديسمبر 2021 02:01

إبراهيم سليم - خلفان النقبي (أبوظبي) 

برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، أمس، معرض سيال الشرق الأوسط 2021 بنسخته الحادية عشرة التي تقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض من 7 إلى 9 ديسمبر 2021، ويتضمن مجموعةً من الفعاليات المتميزة والتفاعلية التي تتضمن بطولات وعروضاً تلبي رغبات جميع الزوّار والمشاركين، كما افتتح معاليه معرض أبوظبي الدولي للتمور بنسخته السادسة، والذي تنظمه جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بالتعاون مع شركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك»، وسط حضور عربي ودولي كبير.
وحضر الافتتاح معالي الدكتور مغير خميس الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، ومعالي محمد الشرفاء الحمادي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، وسعيد البحري العامري مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، وعبد الله محمد المزروعي، رئيس غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وحميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» ومجموعة الشركات التابعة لها، إلى جانب مسؤولين وعدد من الخبراء والمختصين في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة.
وتفقد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، أجنحة المعرض برفقة معالي اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد في جمهورية مصر العربية، والدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام الجائزة، معرباً عن تقديره للمستوى الرفيع الذي حققه معرض أبوظبي للتمور من جودة في المنتجات، ورفعة في سمعة التمور الإماراتية والعربية على المستوى العربي والدولي، بفضل الجهود التي تقوم بها جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بتوجيهات ودعم من قبل سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، الداعم الأول لزراعة النخيل وإنتاج التمور، من خلال الإشراف على تنظيم مهرجانات التمور العربية في كل من جمهورية مصر العربية، وجمهورية السودان، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية السودان، والجمهورية الإسلامية الموريتانية. 
وأضاف معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان: إن معرض أبوظبي للتمور يعتبر بوصلة مهرجانات التمور العربية، ومنصة لتنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي. 

مسيرة ناجحة
كما قدّم الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي شرحاً مفصلاً لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان حول منتجي التمور المشاركين بالمعرض، إلى جانب ما حققته الجائزة من نجاح في تنمية وتطوير البنية التحتية لقطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على المستوى الوطني والعربي والدولي خلال أربع عشرة سنة، حيث أكد الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام الجائزة أن معرض أبوظبي الدولي للتمور، في نسخته لهذا العام، يتابع مسيرته الناجحة ودوره المحوري في تسليط الضوء على أهمية التمور وتعزيز الأمن الغذائي، كما يعزز مكانة أبوظبي عاصمة للتمور، ومنصة لتنمية وتطوير هذا القطاع، من خلال توفير الدعم والتسهيلات لكبار مزارعي ومنتجي ومستوردي التمور. كما يشكّل المعرض فرصةً مثاليةً للتواصل واللقاء بين الموردين ومزوّدي التمور من جميع أنحاء العالم، على أرض دولة الإمارات». 
وذكر أمين عام الجائزة أن معرض أبوظبي الدولي للتمور يعتبر المعرض الأبرز من نوعه على مستوى العالم، والمعني بتعاون الشركات في مجال ثمار نخيل التمر، ويمثل أكبر منصة دولية متميّزة تُتيح للجهات العارضة فرصة استعراض منتجاتها، وتعزيز حضورها في السوق العالمي. حيث استقطب المعرض عشرات الشركات العارضة المختصة في زراعة النخيل وإنتاج التمور، وتمثل 10 دول هي دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية السودان، وجمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية، وسلطنة عمان، وفرنسا، وناميبيا، وفلسطين، ما يؤكّد نجاح هذا المعرض التجاري المهم في ترسيخ مكانة العاصمة أبوظبي لاعباً أساسياً في قطاع التمور على مستوى الشرق الأوسط والعالم، خاصةً بعد نجاحه في استقطاب أعداد هائلة من كبار المشترين المهتمين باستيراد التمور. 

منصة مثالية
ومن جانبه، قال سعيد البحري العامري مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية: «نفخر بالانطلاقة الناجحة للدورة الحادية عشرة من معرض سيال الشرق الأوسط، بصفتنا الشريك الاستراتيجي لهذا الحدث الذي يعد الأضخم من نوعه على مستوى القطاع في المنطقة». 
وأشار إلى أن المعرض يوفر منصة مثالية تجمع الجهات والشركات الرائدة في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة تحت سقف واحد، وتتيح العديد من الفرص الاستثمارية الاستثنائية، وأكد أن دعم هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية للحدث يأتي في إطار جهودها الرامية إلى ترسيخ منظومة الأمن الغذائي والحفاظ على استقرار سلاسل الإمداد، إلى جانب تحفيز البيئة الاستثمارية في القطاع وبناء العديد من الشراكات المثمرة بين القطاع الحكومي والخاص.

  • نهيان بن مبارك يستمع إلى شرح حول المعرض خلال جولته في حفل الافتتاح (تصوير: وليد أبوحمزة)
    نهيان بن مبارك يستمع إلى شرح حول المعرض خلال جولته في حفل الافتتاح (تصوير: وليد أبوحمزة)

«أبوظبي الدولي للتمور»
وتتزامن فعاليات سيال الشرق الأوسط مع الدورة السادسة من معرض أبوظبي الدولي للتمور، والذي يشهد مشاركة أكثر من 80 جهةً عارضة وخبير تمور محلياً وعالمياً. وتختص الفعالية في ثمار التمر وآلات إنتاج التمور وأنواع التمور العضوية ومستحضرات التجميل المصنوعة من التمور وزراعة أشجار النخيل والحشرات التي تساهم في تكاثرها.
 
«الذواقة العالمي»
وشهد المعرض انطلاق فعاليات النسخة الأولى من معرض الذواقة العالمي في أبوظبي، والذي يشهد حضور أفضل طهاة العاصمة والطهاة الحاصلين على نجوم ميشلان لتقديم جلساتٍ تعليمية ومنافساتٍ وعروض مميزة، بالإضافة إلى عرض مبهر يقدمه أحد الحائزين بطولة العالم في تحضير عجينة البيتزا. ويضمّ المعرض أيضاً حديقةً للزراعة المائية.

«المشترين العالميين» 
وتضمنت النسخة الحادية عشرة من معرض سيال الشرق الأوسط برنامج المشترين العالميين الذي يعد ملتقى مميزاً يجمع بين رجال الأعمال والجهات العارضة، بهدف تعزيز شراكات سلسلة التوريد ودعمها. كما ينفرد البرنامج بجناح خاص في المعرض مخصص لعرض المنتجات الجديدة.
بطولة القهوة وشهد المعرض عودة بطولة الإمارات الوطنية للقهوة، والتي تجمع مسابقتين معتمدتين من قبل فعاليات القهوة العالمية وتسلط بطولة العالم لتحضير القهوة الضوء على المهارات العالية المستخدمة في تحضير القهوة يدوياً، في حين تصنف بطولة الذواقة المتسابقين من حيث سرعتهم ومهارتهم ودقتهم.

فنون اللاتيه الوطنية 
وانطلقت اليوم بطولة فنون اللاتيه الوطنية في الإمارات ضمن فعاليات المعرض، والتي تجمع أمهر خبراء تحضير القهوة في المنطقة للتنافس على مجموعةٍ من الجوائز المميزة، والفوز بفرصة تمثيل الإمارات في بطولة فنون اللاتيه العالمية في ميلانو في أكتوبر من العام المقبل.

  • نهيان خلال افتتاحه معرض سيال بحضور مغير الخييلي
    نهيان خلال افتتاحه معرض سيال بحضور مغير الخييلي

جوائز سيال للابتكار
ويقدم المعرض أحدث وأهم الابتكارات في قطاع المأكولات والمشروبات، حيث يوفر منصة فريدة وحصرية للجهات العارضة المشاركة لعرض منتجاتها المبتكرة بإشراف خبراء من إكس تي سي وورلد إنوفيشن، والفوز بجائزة الابتكار للمنتجات الأكثر تطوراً .

نمو استثنائي
قال حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) ومجموعة الشركات التابعة لها:«إن تنظيم الدورة الحادية عشرة من معرض سيال الشرق الأوسط يرسخ مكانته كأحد أكبر الفعاليات المتخصصة في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة على مستوى المنطقة، ويسلط الضوء على النمو الاستثنائي الذي شهده القطاع خلال المرحلة الماضية». 
وأضاف: «وتشهد النسخة الحالية من المعرض مشاركة محلية ودولية واسعة، إذ بلغ عدد الشركات العارضة 450 شركة من 24 دولة، بالإضافة إلى 12 جناحاً وطنياً، وهو الأمر الذي يسلط الضوء على ثقة المجتمع الدولي بمكانة أبوظبي وقدرتها على النهوض بقطاع الأغذية. كما بلغت نسبة الشركات الوطنية الجديدة 22% من مجموع الشركات العارضة».

90 شركة إيطالية تركز على البقوليات
شاركت الرابطة الوطنية لصناعات الخضراوات المعلبة ANICAV، من خلال تجمع يضم 90 شركة عضواً، وتعد أكبر اتحاد تمثيلي لشركات تعليب الخضار في العالم، وفقاً لـجيوفاني دي أنجيليس، المدير العام ANICAV، معرباً عن فخره بالمشاركة في معرض سيال الشرق الأوسط في أبوظبي، ولفت إلى أن الشركات الإيطالية، خاصة في مجال البقوليات، تستهدف تسويق منتجاتها في منطقة الشرق الأوسط، باعتبار أن سيال الشرق الأوسط منصة مهمة يمكن من خلاله الدخول إلى أسواق المنطقة.

«أغذية» تكشف استحواذها على شركات خارج الدولة 
أكد مبارك المنصوري الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية في مجموعة « أغذية»، استحواذ «أغذية» على عدد من الشركات داخل وخارج الدولة في مصر والكويت والأردن والمملكة العربية السعودية، ولدى الشركة خطة للتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان وغيرها، ولفت إلى أن مجموعة أغذية، وهي شركة مساهمة عامة تستهدف المحافظة على أسواقنا وتنميتها مستقبليا مع الحفاظ على الجودة، وحصتنا السوقية هي الأكبر محلياً، ونحن شريك استراتيجي مع حكومة أبوظبي، لضمان تحقيق الأمن الغذائي، وعمدت الشركة مؤخراً إلى تقديم خدماتها من خلال توصيل الطلبات. وأشار إلى أن المجموعة تصدر منتجاتها إلى 45 دولة حول العالم، مشيراً إلى أن سيال فرصة للتعرف على أسواق جديدة، وعقد شراكات وأصبح منصة مهمة للمستثمرين وشركات إنتاج الأغذية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©