الثلاثاء 28 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«قمة القيادات» تناقش جهود التطوع بعد «كوفيد- 19»

مغير الخييلي يتوسط المشاركين في القمة العالمية ( من المصدر)
5 ديسمبر 2021 01:04

أبوظبي (الاتحاد)

 تبحث قمة القيادات التطوعية العالمية التي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة أبوظبي، وتنظمها «مؤسسة الإمارات» و«الرابطة الدولية للجهود التطوعية»، وترعاها دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي مدى أهمية العمل التطوعي خلال فترة جائحة «كورونا» وما بعدها.
كما تناقش القمة العالمية التي تقام تحت شعار «دور ريادة العمل التطوعي: التعامل مع جائحة «كوفيد- 19»، وبناء خطة تعافي مستدامة» في مركز أدنوك للأعمال في العاصمة أبوظبي، الدور الفاعل للمتطوعين في تعزيز أواصر التعاون في المجتمعات.
وتزامناً مع احتفالات الدولة باليوبيل الذهبي لتأسيس الاتحاد، تحتفي القمة أيضاً كما بالذكرى السنوية الـ 50 لتأسيس «الرابطة الدولية للجهود التطوعية»، كشبكة عالمية تجمع تحت مظلتها مجموعة منظمات غير ربحية وشركات ومراكز تطوع وطنية وقادة العمل التطوعي على مستوى العالم الذين يمثلون 50 دولة حول العالم.

  •  سلطان بن طحنون
    سلطان بن طحنون

وأكد معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان عضو المجلس التنفيذي، العضو المنتدب لمؤسسة الإمارات التزام دولة الإمارات بتعزيز التعاون الدولي، عبر تقديم المساعدات اللازمة لمكافحة جائحة «كوفيد» لمليون طبيب ومختص حول العالم.
وقال معاليه: «لطالما كانت ولا تزال دولة الإمارات ومنذ تأسيسها قدوة يحتذى بها عالمياً في مجال العمل الإنساني، وهو النهج الذي كرسه الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وسارت عليه قيادتنا الرشيدة، من خلال نشر ثقافة الخير والإيثار والتسامح والتطوع والعمل الإنساني، ومساعدة جميع شعوب العالم ومثل ثقافة لدى الشعب الإماراتي الأصيل».
من جهته، قال معالي الدكتور مغير خميس الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي: إن «قوة العمل التطوعي التي طالما آمنا بتأثيرها تعرضت لأقوى اختبار أثناء جائحة كورونا ومواجهتها والتصدي لها، وذلك بفضل الجهد الذي استثمرناه في إعداد المتطوعين الذين شاركوا في حملات التوعية والطبية الكبرى التي نفذتها الدولة من خلال اللجنة الوطنية العليا لتنظيم العمل التطوعي أثناء الأزمات التي نشأت خلال أزمة كوفيد- 19».
وأضاف معاليه: «لقد تمكن متطوعونا من لعب دور محوري في مساعدة الجهات الحكومية، ومساندة خط الدفاع الأول في التصدي لهذا الوباء حتى بتنا اليوم من الدول الأولى التي سيطرت على الوباء». وتابع معاليه: «شكلت القمة منصة رائدة لتبادل الخبرات ومعالجة التحديات ومناقشة أهم الدروس المستفادة خلال (الجائحة)، وهو ما سينعكس على تعزيز دور جميع الأفراد والفئات في تطوير مرونة مجتمعاتنا».
وأكدت نيكول سيريلو، المدير التنفيذي للرابطة الدولية للجهود التطوعية، أن القمة ستسهم في وضع جهود العمل التطوعي على الأجندة العالمية.
وقالت سيريلو: «واجهنا خلال العامين الماضيين جائحة (كورونا) وما زلنا.. ونحن اليوم هنا لمناقشة كيف يمكن للعمل التطوعي الاستجابة للوباء وبناء تعافٍ مستدام، وكذلك نجاحنا في مكافحة انتشار الوباء، والدروس المكتسبة لمواجهة أي تحديات قد نتعرض لها في المستقبل».
وفي الوقت الذي تبدأ فيه الدول في جميع أنحاء العالم التكيف مع الوضع الجديد لما بعد (كوفيد-19)، نجتمع معاً في أبوظبي لدراسة كيف سيكتسب العمل التطوعي أهمية خاصة مستقبلاً، في الوقت الذي نتكاتف فيه مع بعضنا البعض لتوفير حلول مبتكرة للقضايا المتعلقة بالأزمات العالمية». واستقطبت القمة نخبة مميزة من المتحدثين الدوليين الذين شاركوا آراءهم وتطلعاتهم حول الابتكار للاستجابة لجائحة «كوفيد-19 المستجد»، وكيفية خلق بيئة تمكينية للتطوع. كما ناقش المشاركون مفهوم «العمل التطوعي وجائحة كوفيد - 19»، وجرى إلقاء الضوء على دروس التأهب لمواجهة الكوارث، وغيرها من الموضوعات والجلسات الحوارية والنقاشات الثرية.

تجمع عالمي
وتقام قمة القيادات التطوعية العالمية، التي ترعاها أوكسي، توتال - شريك مؤسسة الإمارات، وتستضيفها «أدنوك» وترعاها دائرة تنمية المجتمع - أبوظبي، تمهيداً للمؤتمر العالمي الـ 26 للعمل التطوعي للرابطة الدولية للجهود التطوعية، وهو أكبر تجمع عالمي للخبراء والممارسين المتطوعين، والذي سيتم استضافته في أبوظبي أواخر عام 2022، وذلك بعد تأجيله منذ عام 2020 بسبب جائحة «كوفيد- 19».

أمينة الطاير: التطوع رسالة وأمانة وإرث إماراتي عريق
 أكدت الشيخة أمينة بنت حميد الطاير، رئيسة جمعية النهضة النسائية رئيسة مجلس الإدارة، أن التطوع ثقافة متجذرة في نفوس مجتمع دولتنا الغالية ومنسجم مع قيمه الإسلامية الوسيطة الفاضلة كما أن دولة الإمارات تحرص على التطوع باعتباره منهجاً حياتياً إنسانياً خالصاً وتاريخاً عريقاً متجذراً في فضاءات التطوع لأننا مجتمع متعاطف ومتآزر. وقالت «نحن نحتفي بيوم التطوع العالمي لابد لنا أن نثمن جهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات» لدعمها اللامحدود لثقافة التطوع وتشجيع القطاعات النسائية بالانخراط في منظومة العمل التطوعي خدمة للمجتمع المحلي والأسرة والطفولة والأمومة باعتبار أن التطوع الإنساني يعد من بوابات تمكين المرأة في أداء رسالتها الحضارية. وهنأت الشيخة أمينة الطاير«أم الجود» سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مثمنة دور سموها الريادي في مساندة وتشجيع العمل التطوعي خدمة للطفولة والأسرة والأيتام خاصة ورعاياتها المتواصلة في فضاءات خدمة وتأصيل قيم العمل والنشاط التطوعي يقينا منا بأن التطوع رافد من روافد الهوية الوطنية.

  • خليفة بن محمد بن خالد
    خليفة بن محمد بن خالد

خليفة بن محمد: الاستعداد للأزمات المفاجئة
أكد معالي الشيخ خليفة بن محمد بن خالد آل نهيان، الأمين العام للصندوق العربي لمواجهة الكوارث والأزمات، رئيس مجلس إدارة جمعية واجب التطوعية، أهمية توسعة فرص التطوع المجتمعي بما يعزز من مواجهة الكوارث والأزمات.
وقال بمناسبة اليوم العالمي للتطوع الذي يصادف الخامس من ديسمبر سنوياً: «إن زيادة الخيارات المتاحة لتطوّع المجتمعات على النطاق المحلي والدولي، ضرورة ملحّة تسهم في الاستعداد الأمثل للتصدّي للأزمات المفاجئة وغير المتوقعة، كانتشار جائحة (كورونا) بشتى أنواع متحوراتها، والتي خلّفت العديد من التبعات السلبية على دول العالم أجمع».
وذكر أهمية جعل العمل التطوعي واجباً لمساندة الشعوب المتضررة وبناء مجتمعاتها، لافتاً إلى أنه حتى المؤسسات الحكومية بحاجة إلى التعاون من كافة أطياف المجتمع للوقوف بعد الظروف الطارئة، وتزداد أهميتها أكثر في الكوارث والأزمات، حيث تتجلى روح الشعور بالمسؤولية والإيثار من خلال التطوع لما يتصف به المتطوعون من مرونة وخبرات.
وأشار إلى أهمية توحيد إجراءات المنظمات التطوعية تحت مظلة سقف وهدف واحد، ومواكبتها لمجريات العصر، مما يساعد في عملية اتخاذ القرار ضمن سياق العمل التطوعي، لافتاً إلى أن العمل الجماعي والتشاركي والمسؤولية المجتمعية تعتبر من أهم القيم الجوهرية التي تصب في تعزيز قيم وروح التطوع، كما تعدّ دليلاً على حيوية المجتمع، ومؤشراً إيجابياً تتفاخر به الأمم.

الطاير: رد الجميل للمجتمع 
 قال معالي سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي.. إن الهيئة تبنت منذ البداية استراتيجيات واضحة للمسؤولية المجتمعية المؤسسية، ووضعت إطار عمل متكامل يتوافق مع أفضل الممارسات والتشريعات والقوانين المحلية والدولية لتعزيز سعادة كافة أفراد المجتمع، إيماناً منها بضرورة إحداث تأثير مستدام من خلال تقديم الدعم ورد الجميل للمجتمع بشكل عام. وأضاف معاليه: «تهتدي الهيئة برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، لإعلاء التطوع والتلاحم المجتمعي كقيمة إنسانية نبيلة.
وأضاف معالي الطاير: «أطلقت الهيئة 352 مبادرة مجتمعية  وفاق عدد الساعات التطوعية لموظفي الهيئة خلال هذه الفترة 145.634 ساعة، ولتشجيع موظفينا على العمل التطوعي، أطلقنا برنامج التطوع الداخلي «أتطوع» عبر تطبيق الهيئة الذكي وموقعها الإلكتروني».

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©