الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

21 شركة إماراتية تعرض أحدث منتجاتها في «آيدكس 2021» بمصر

21 شركة إماراتية تعرض أحدث منتجاتها في «آيدكس 2021» بمصر
1 ديسمبر 2021 15:14

أحمد شعبان (القاهرة)
تصوير – سعيد عبدالحميد


شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية «آيدكس 2021» الذي تستضيفه جمهورية مصر العربية الشقيقة في دورته الثانية، والذي تجري فعالياته على أرض مصر خلال الفترة من 29 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر، وذلك بمركز مصر الدولي للمعارض والمؤتمرات الدولية تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
وتشارك الدولة بجناح كبير تحت إشراف وتنظيم مجلس الإمارات للشركات الدفاعية، بقاعة 3، ويضم 21 شركة إماراتية متخصصة في الصناعات الدفاعية والتكنولوجيا المتعلقة بها، والأنظمة الذاتية وغير المأهولة، وأنظمة التوجيه فائق الدقة للذخائر التقليدية المحمولة جواً.
ومن أبرز الشركات المشاركة «أداسي» المتخصصة في مجال الأنظمة غير المأهولة، وشركة «الفتان» لصناعة السفن، و«الحمرا» و«إنترناشنونال جولدن جروب»، و«الكترو أوبتكس سيستمز»، و«كيبل كورب» و«أطلس للاتصالات»، و«اعتماد»، و«الجسور»، و«هوريزون»، و«لهب للذخائر الخفيفة»، و«النمر» و«الطارق»، وغيرها من الشركات الوطنية.
كما يشهد المعرض مشاركة واسعة لمجموعة «إيدج» الشركة الأم، حيث تعرض منتجات وحلولاً لـ13 من شركاتها تحمل علامة «صنع في الإمارات»، وتعد مجموعة «إيدج» واحدة من المؤسسات الرائدة عالمياً في مجال التطوير التكنولوجي والتصنيع الدفاعي والأمني، وتشمل هذه المنتجات الأنظمة الذاتية، والذخائر دقيقة التوجيه، ومعدات الحرب الإلكترونية والاستخبارات، والأنظمة البحرية والبرية، وخدمات الصيانة والعمرة والإصلاح والخدمات التدريبية.

أكبر مشاركة للدولة
وقال أنس ناصر العتيبة مدير عام مجلس الإمارات للشركات الدفاعية، في تصريح خاص لـ«الاتحاد»، إن دولة الإمارات من المؤسسين لمعرض «آيدكس»، وإن هذه هي المشاركة الثانية للإمارات، مشيراً إلى مشاركة 21 شركة وطنية من الإمارات في هذا المعرض الدولي الهام، متخصصة في مجالات متعددة في الطيران والأسلحة والذخيرة والتصنيع العسكري.
وأكد «العتيبة» أهمية هذا المعرض الدولي الذي يجمع مختلف القطاعات الدفاعية والأمنية من كافة أنحاء العالم لتبادل الأفكار والوقوف على آخر ما توصلت إليه تقنيات التصنيع الدفاعي والأمني، مؤكداً أهمية مشاركة الشركات الإماراتية في هذا المعرض دعماً للأشقاء المصريين في الإنتاج الحربي، وتبادل الخبرات والتكنولوجيا، وتعزيز مكانة مصر بين الدول العربية، مشيراً إلى أن جناح الإمارات يحتوي على معروضات كثيرة متقدمة من الآليات والذخيرة والطائرات المسيرة، وأنظمة دفاعية وإلكترونية متطورة.
وأوضح «العتيبة» أن قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية بالدولة يشهد تقدماً ملحوظاً ونمواً كبيراً، مشيراً إلى أن الصناعات الدفاعية بدأت منذ فترة في الإمارات، واكتسبنا خبرات كثيرة من برنامج التبادل الاقتصادي من خلال نقل المعرفة بين الشركات الأجنبية والإماراتية، وبناء قاعدة متينة للصناعات الدفاعية في الإمارات، مضيفاً:«هذه الخبرة التي اكتسبناها نود أن ننقلها لأشقائنا في مصر من خلال مشاركتنا في المعرض».

  • 21 شركة إماراتية تعرض أحدث منتجاتها في «آيدكس 2021» بمصر
    21 شركة إماراتية تعرض أحدث منتجاتها في «آيدكس 2021» بمصر

 

 

صاروخ «الطارق»
ومن جانبه أكد حمد المرر رئيس قطاع الصواريخ والأسلحة بمجموعة «إيدج»، في تصريح خاص لـ«الاتحاد» أهمية مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في المعرض الدولي «آيدكس 2021»، وهي أكبر مشاركة للدولة في الخارج في مجال الدفاع، مشيراً إلى وجود أكثر من 10 شركات إماراتية من مجموعة «إيدج» وأكثر من 13 منتجاً معروضاً في هذه الدورة، مؤكداً أن هذه المشاركة الكبيرة تدل على أهمية هذا المعرض الذي سوف يُتوج بتعاون إماراتي مصري كبير في هذا المجال.
وأشار «المرر» إلى أن عدد الوفود المشاركة في معرض القاهرة كبير جداً في هذه الدورة، وهو في حدود 400 وفد رسمي، وبالتالي فإن من الأهمية عرض المنتجات الإماراتية في مجال هذه الصناعة أمام هذا الحشد الدولي الكبير، مشيراً إلى أن قطاع الصواريخ والأسلحة يعرض من خلال «آيدكس 2021» صاروخ «الطارق» وهو أول صاروخ جو أرض إماراتي الصنع «الطارق» لشركة «توازن داينامكس»، وهو حالياً في الخدمة بالقوات الجوية الإماراتية، مضيفاً:«نطمح لوجود أسواق أخرى للمنتجات الإماراتية».
ولفت «المرر» إلى أن الجناح الإماراتي يعرض في «آديكس 2021» منتجات حديثة في مجال المدرعات والحرب الإلكترونية والأنظمة الذاتية، مؤكداً أن دولة الإمارات تشهد تكنولوجيا متطورة في مجال الإنتاج والصناعة الحربية، مشيراً إلى أن الإمارات كانت سباقة في بعض المجالات المتعلقة بالإنتاج الحربي، واستثمرت في الكادر البشري في مجالات تقنية بحتة، مؤكداً أن المنتج الإماراتي في مجال السلاح ناتج عن هذه التطورات التقنية التي تخدم القطاع المدني والأمني والعسكري.

 صناعة السفن الإماراتية
وبدوره قال سعيد محمد عابد بخيت الرئيس التنفيذي للقطاع العسكري بشركة «الفتان» لصناعة السفن الحربية، إن هذه هي المشاركة الثانية في «آيدكس» بمصر بعد المشاركة الأولى في عام 2018، مشيراً إلى مشاركة الشركة في هذا العام بمنتجات جديدة صناعة إماراتية، مؤكداً أن هذه المنتجات لاقت إعجاب وإقبال الكثير من الجهات والدول المشاركة في المعرض.

  • 21 شركة إماراتية تعرض أحدث منتجاتها في «آيدكس 2021» بمصر
    21 شركة إماراتية تعرض أحدث منتجاتها في «آيدكس 2021» بمصر

 


ولفت «سعيد» خلال تصريح خاص لـ«الاتحاد» إلى أن جميع المنتجات صناعة إماراتية 100%، وهي سفن حربية مُصنعة للقوات البحرية الإماراتية وخفر السواحل وجهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل بالدولة، لافتاً إلى أن من أحدث هذه المنتجات «الزورق الاعتراضي» وهو بطول 18 متراً وبعرض 4 أمتار ويتكون من طاقم 4 أشخاص ومجهز بمنظومة صواريخ ومدفع رشاش 30 ملي، ومهمته اعتراض الزوارق المعادية.
وأضاف: من المنتجات المعروضة أيضاً «سفينة الإبرار» وهي خاصة بنقل القوات المسلحة الإماراتية من المناطق المختلفة، وطولها 70 متراً في 4.14 متر، وتحمل طائرة من دون طيار ومنظومة صواريخ وأسلحة خفيفة، وهي موجودة في الخدمة بدولة الإمارات، وتم توقيع عقد جديد بعدد آخر من هذه السفن، مشيراً إلى أن الشركة عرضت أيضاً إنتاجها من الزورق ال20 متراً وهو زوق خاص بالحرس الرئاسي.
وثمن «سعيد» زيارة الرئيس السيسي لجناح الإمارات وإشادته بالمنتجات الإماراتية في هذا المجال، قائلاً:«الرئيس السيسي أبدى اهتمامه بمنتجات الشركات الإماراتية»، مشيراً إلى أن هناك تعاوناً وثيقاً بين شركة «الفتان» والترسانة البحرية المصرية والصناعات الحربية، حيث أبدوا إعجابهم بالمنتجات الإماراتية، وأبدوا استعدادهم للتعاون مع الشركات الإماراتية.

السيسي أشاد بجناح الدولة
وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قد زار الاثنين، الجناح الإماراتي المشارك في «آيدكس 2021»، حيث أشاد الرئيس المصري بتطور الصناعات العسكرية لدولة الإمارات وبتميزها.    
وتأتي أهمية معرض «آيدكس 2021» الذي انطلق بمشاركة عدد من وزراء الدفاع ورؤساء الأركان ووزراء الإنتاج الحربى من مختلف الدول لعرض أحدث ما وصل إليه العلم العسكري في مجال الإنتاج والتصنيع العسكري من تقنيات حديثة وقدرات دفاعية متطورة، وخلق تجمع عسكري لتبادل الخبرات، وتنمية روابط العلاقات بين الدول في المجالات العسكرية ومجالات الإنتاج الحربى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©