الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«المنافع السكنية» توفر الحياة الكريمة للمواطنين

«المنافع السكنية» توفر الحياة الكريمة للمواطنين
28 نوفمبر 2021 02:24

هالة الخياط (أبوظبي)

حققت حزم المنافع السكنية التي تم تقديمها خلال العام الحالي، بناءً على توجيهات القيادة الرشيدة في إمارة أبوظبي تأثيراً إيجابياً ألقى بظلاله وآثاره الاقتصادية والاجتماعية على القطاعات كافة، وخاصة قطاع الإنشاءات.
وتولي القيادة الرشيدة في إمارة أبوظبي أهمية قصوى لتوفير مسكن ملائم للمواطنين، لما له من أثر في توفير الحياة الكريمة، ومساهمته في تحقيق الترابط الأسري والاستقرار بين المواطنين، من خلال توفير برامج الإسكان المناسبة، والإشراف على تنفيذها.
ومنذ بداية العام الحالي تم صرف 3 دفعات من حزم المنافع السكنية، استفاد منها 12,488 مواطناً ومواطنة، بقيمة إجمالية بلغت 13.31 مليار درهم، وآخرها الدفعة التي أعلن عنها أمس بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وترجمة لأوامر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبالتزامن مع احتفالات الدولة بعيد الاتحاد الخمسين، والتي تبلغ قيمتها 10 مليارات درهم واستفاد منها 10,032 مواطناً ومواطنة.
ويشار إلى أن الدفعة الأولى من القروض السكنية والإعفاءات لعام 2021 كانت في مايو الماضي واستفاد منها 1656 مواطناً ومواطنة بقيمة إجمالية بلغت 2.21 مليار درهم، فيما الدفعة الثانية كانت في يوليو الماضي، واستفاد منها 800 مواطن ومواطنة، وبقيمة إجمالية بلغت 1.1 مليار درهم.
ويأتي اعتماد القيادة الرشيدة للدفعات الإسكانية، انطلاقاً من حرصها على إسعاد المواطنين واهتمامها بشؤونهم، وبما يحقق راحتهم واستقرارهم الأسري والاجتماعي، وبما يضمن لهم بناء أسر مستقرة لمستقبل باهر، انطلاقاً من رؤية القيادة، وإيمانها بأن الإنسان الإماراتي هو الثروة الحقيقية للوطن.

أولويات وأساسيات
أكدت هيئة أبوظبي للإسكان أن السكن والاستقرار الأسري يعتبر من الأولويات والأساسيات المهمة التي تتطلبها الحياة الاجتماعية المستقرة، وشهد العام الحالي الإعلان عن مكرمات سامية لإصدار دفعتين شملتا منح أراضٍ سكنية وقروض إسكانية ومساكن، بالإضافة إلى إعفاء المواطنين المتقاعدين والمتوفين، وقد ساهمت هذه الدفعات والحزم الإسكانية في تحقيق الاستقرار الأسري والاجتماعي للمواطنين، ورفعت عن كواهلهم الأعباء في توفير المسكن الملائم، ما أدخل على قلوبهم البهجة والسعادة.
وتترجم الحزم الإسكانية حرص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، واهتمام ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، لتعزيز مستويات المعيشة والحياة الكريمة للمواطنين، وتعزيز دورهم في الإسهام في دفع عجلة التنمية في المجتمع.
وأكدت الهيئة حرصها على تنفيذ أوامر القيادة الرشيدة الرامية لتطوير منظومة إسكان عصرية مستدامة تساهم في توفير الحياة الكريمة والاستقرار الأسري والاجتماعي للمواطنين، وعملت على ترجمة القرارات السامية المتعلقة ببرامج الإسكان في الإمارة لتعزيز وتطوير البيئة السكنية لمواطني إمارة أبوظبي، وتوفير الاحتياجات السكنية للأسرة الإماراتية.

6 خدمات للهيئة 
وتقدم هيئة أبوظبي للإسكان 6 خدمات إسكانية تتمثل بخدمات القروض الإسكانية، وبرامج شراء الأراضي السكنية، وبرامج الخدمات التكميلية، وبرامج المنح الإسكانية، وبرامج الإعفاءات وخدمات ذوي الهمم.
وتشمل خدمات القروض السكنية قرض بناء مسكن، قرض صيانة مسكن قائم، وقرض توسعة وإضافة مسكن قائم، وقرض صيانة/ توسعة، وإضافة مسكن قائم، وقرض هدم وإعادة بناء مسكن، وقرض شراء مسكن جاهز.
وتتضمن برامج الخدمات التكميلية استبدال مسكن بمسكن آخر، واستبدال أرض سكنية بأرض سكنية أخرى، فيما تشمل خدمة برامج الإعفاءات 5 فئات، وهي: إعفاء الوفاة «قرض منفرد»، وإعفاء الوفاة «قرض مشترك»، وإعفاء الإفلاس أو الإعسار، وإعفاء التقاعد وإعفاء العجز عن الكسب.

مبادرات الهيئة
تنفذ هيئة أبوظبي للإسكان العديد من المبادرات لدعم المواطنين في مرحلة البناء الذاتي، ومنها مبادرة «بيتي» والتي تتضمن 58 تصميماً لفلل المواطنين معتمدة، تسهم في توفير وقت التصميم على المالك والإسراع في إجراءات الاعتماد المطلوبة، وتوفير المقاولين من ذوي الكفاءة، قادرين على تنفيذ المساكن وفق الجدول والميزانية المحددة والجودة المتفق عليها. ومن خلال المبادرة، يتم توفير تصاميم نموذجية مسبقة الاعتماد من دائرة البلديات والنقل، حيث تتوافر المخططات المعمارية لـ 58 تصميماً معمارياً ذا أنماط مختلفة تتنوع بين الحديث، والأندلسي، والإسلامي، والتراثي. كما يتراوح عدد الغرف بين 4 و8 غرف نوم، مع إمكانية التوسعة المستقبلية. 
أما في ما يخص تراخيص البناء، فقد تم تقليص المدة أيضاً لتبلغ أسبوعاً كحد أقصى، بفضل حصول جميع التصاميم المتضمنة في الكتيب على الموافقات المعمارية والإنشائية اللازمة من بلديات «أبوظبي، العين، الظفرة». وتحث المبادرة على الانتهاء من عملية إنشاء المسكن خلال فترة أقصاها سنتان، بحسب إجراءات «الهيئة»، للبدء في تحصيل القروض السكنية. وتنفذ «الهيئة» مبادرة «بيت عامر» التي تهدف إلى توفير أفضل العروض للمواطنين، باختيار أفضل الموردين، من أجل الاستفادة من الخصومات والعروض واستكمال مساكنهم وتأثيثها وتجهيزها للسكن من خلال تطوير قطاع إسكان المواطنين، وضمان الاستغلال الأمثل لموارد وميزانيات الإسكان، مراقبة الاستشاريين والموردين وإدارة العمليات، تفعيل مسؤولية الهيئة في تحفيز القطاع الخاص، وتقليل مدة إنجاز المشروع، وتحسين تجربة المتعامل في المراحل كافة.

«مستشارك»
منذ تفعيل هيئة أبوظبي للإسكان خدمة اللقاءات الإلكترونية، من خلال نظام «مايكروسوفت تايمز»، أصبحت خدمة «مستشارك» تتم من خلال قنوات الاتصال المرئي، والتي تهدف إلى تقديم خدمة استشارية فنية مجانية للمواطنين، وتقليل الخلافات والمشاكل التي قد تحدث بين المالك والاستشاري أو المقاول، بالإضافة إلى توفير النصح والتوعية للمواطنين المقبلين على بناء مساكنهم، لمساعدتهم في تحديد احتياجاتهم في مسكنهم الخاص والمساعدة الفنية في مراجعة المخططات والتوزيع الداخلي للمسكن.
وتبدأ رحلة العميل في خدمة «مستشارك» من خلال إرسال طلب الاستشارة عن طريق البريد الإلكتروني، أوعبر حجز موعد عن طريق التواصل مع خدمة العملاء، وتحديد نوع الخدمة المطلوبة والتي تشمل تعريفاً بمبادرة بيتي، أو تحديد الاحتياجات، أو مراجعة مخطط، أو التوعية والتوجيه، ومن ثم يتم الاتصال بالعميل للتأكد من الخدمة المطلوبة، وبعدها تتم دراسة الطلب خلال 5 أيام عمل، وعقب ذلك يتم تقديم الاستشارة والتوجيهات المطلوبة.

خدمات رقمية
توفر الهيئة خدمات رقمية كتقديم الطلبات والاستعلام إلكترونياً عن الطلبات عبر الموقع الإلكتروني وتطبيق الهاتف الذكي، وتقديم طلبات الحصول على الخدمات الإسكانية.
وأكدت الهيئة أن هذا يأتي انطلاقاً من حرص الهيئة على سلامة المتعاملين، وتوفير الوقت وجهد الحضور الشخصي لمراكز خدمة المتعاملين بالهيئة. 
وتأتي هذه المبادرات ضمن جهود الهيئة الرامية لتوفير الممكنات الرقمية المناسبة للمتعاملين، من خلال التحديث المستمر للتقنيات والحلول الرقمية للخدمات المقدمة من قبل الهيئة.
وتسعى الهيئة للاستفادة من أحدث تقنيات والبرامج لتطوير وتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين، وذلك حرصاً منها على ترجمة توجيهات القيادة الرشيدة في ما يتعلق بتفعيل وتوسيع استخدام الخدمات الرقمية، والتي تهدف لتحسين الخدمات المقدمة للمتعاملين، وتوفير تجربة سهلة وسريعة وآمنة، وتقلل الجهد والوقت على المتعاملين.

مشروع المغيرة السكني 
شهد العام الحالي افتتاح مشروع المغيرة السكني في مدينة المرفأ بمنطقة الظفرة، الذي يعتبر من مشاريع إسكان المواطنين الكبيرة، فهو يمتد على مساحة 206 هكتارات، ويضم 410 فلل سكنية للمواطنين بتكلفة تبلغ ملياراً و264 مليون درهم. ويطابق المشروع معايير دليل المجتمعات السكنية الصادر من «الهيئة» بنسبة 99% ويتكون المشروع من 410 مساكن للمواطنين، حيث تبلغ مساحة كل قسيمة 1.080 متراً مربعاً، وتبلغ مساحة المسكن 543 متراً مربعاً، وتتألف من 5 غرف ومجلس للرجال، ومجلس للنساء، وصالة للطعام وغرفتين للمعيشة العائلية، ومطبخ، ومخزن، وغرفة لغسيل الملابس، وغرفة المساعدة، وسكن للسائق، وغيرها من المرافق.
كما يتضمن المشروع 4 مساجد، ومصلى واحداً يتسع لـ1200 مصل، و3 مساجد يتسع كل منها لـ350 مصلياً ومجمعات تجارية لـ30 محلاً تجارياً موزعة في المشروع و13 حديقة ومرافق شاطئية، و4 حمامات عامة على الشاطئ، بالإضافة إلى تنفيذ 13 محطة كهرباء تخدم المشروع.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©