الأربعاء 15 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أبوظبي تحول النفايات لوقود طائرات

أبوظبي تحول النفايات لوقود طائرات
22 نوفمبر 2021 00:59

هالة الخياط (أبوظبي) 
وقع مركز أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير» اتفاقية تعاون مع الاتحاد للطيران لتطوير مشروع مشترك لبناء أول محطة في الشرق الأوسط لتحويل النفايات إلى وقود للطائرات منخفض الكربون.
وأوضح الدكتور سالم الكعبي، مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات، أن المحطة ستكون قادرة على تحويل النفايات البلدية الصلبة إلى وقود للطائرات صديق للبيئة ومنخفض الكربون بما يتماشى مع معايير منظمة الطيران المدني الدولية، كما سيساهم المشروع في تحويل 75% من النفايات البلدية بعيداً عن مكبات النفايات.
وستسهم المحطة بشكل كبير في إجراءات دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن تغير المناخ، ومن المتوقع أن يقلل مصنع تحويل النفايات البلدية إلى طاقة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

  • الكعبي والبلوكي خلال توقيع اتفاقية التعاون (من المصدر)
    الكعبي والبلوكي خلال توقيع اتفاقية التعاون (من المصدر)

وأكد الكعبي أن الاتفاقية التي تم توقيعها على هامش معرض دبي للطيران تتماشى مع جهود المركز المستمرة لتحويل النفايات من مكبات النفايات وتسخير الابتكارات التكنولوجية القابلة للتطبيق تجارياً لمواجهة التحديات التي تفرضها معالجة حجم كبير من النفايات، من خلال العمل عن كثب مع شركائنا.
وقال: تفخر «تدوير» بتوجيه أجندة أبوظبي للاستدامة من خلال تنفيذ برنامج متكامل لإدارة نفايات على مستوى عالمي يضمن بيئة أنظف وأكثر استدامة للأجيال الحالية والمستقبلية.
وقال: إن التعاون بين «تدوير» و«الاتحاد للطيران» يعزز التزام أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة على نطاق أوسع بانبعاثات غاز صفرية ومعدومة بحلول منتصف القرن، وتحقيق التنمية النظيفة. وقال محمد البلوكي، الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة الاتحاد للطيران: «لكي نجعل الاستدامة حقيقة واقعة في مجال الطيران، نحتاج إلى النظر إلى العامل المساهم الأكبر، وهو الوقود، وما نحتاجه توفير وقود طيران مستدام لتحقيق الهدف الصفري الصافي».
وأشار إلى أن التعاون بين «تدوير» و«الاتحاد للطيران» يجعل إمارة أبوظبي رائدة في منطقة الشرق الأوسط في مجال معالجة النفايات البلدية الصلبة والنفايات التجارية والصناعية وتحويلها إلى قود مستدام للطيران، ولتكون على خريطة العالم لمنتجي الوقود المستدام من النفايات بمواصفات ومعايير عالمية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©