الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

%97 دقة جراحة تبديل المفاصل بـ«الذكاء الاصطناعي»

عوض الكتبي يطلع على أحدث الابتكارات العلمية المعروضة على هامش المؤتمر (من المصدر)
5 نوفمبر 2021 01:53

سامي عبد الرؤوف (دبي) 

كشف المؤتمر التاسع للعظام، أن استخدام الذكاء الاصطناعي والروبوت الآلي في العمليات الجراحية لتبديل المفاصل أعطى نتائج دقيقة جدا فاقت نسبتها 97%، مشيراً إلى أن الركبة البديلة في السابق كانت واحدة، ويتم تلبيسها لجميع الأشخاص، إلا أن التكنولوجيا الحديثة ساعدت على تفصيل ركبة خاصة لكل مريض حسب حالته ومقاييسه، بحيث يخرج المريض بركبة مشابهة تماماً لركبته الأصلية.
وأكد أن دولة الإمارات تجاوزت جائحة كوفيد-19 بعد عام ونصف العام، بفضل نجاح الإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتبعتها الدولة، بتوجيهات قيادتنا الرشيدة للتعامل مع هذا الوباء الذي شل العالم بأسره.
وافتتح عوض صغير الكتبي مدير عام هيئة الصحة بدبي، صباح أمس في فندق موفنبيك البستان دبي، المؤتمر التاسع لعظام الذي يقام برعاية جائزة حمدان بن راشد للعلوم الطبية وتنظمه شعبة الإمارات لجراحة العظام، بحضور أكثر من 600 طبيب ومتخصص من مختلف أنحاء العالم، وذلك بحضور عبدالله بن سوقات، المدير التنفيذي لجائزة الشيخ حمدان بن راشد للعلوم الطبية. 
ويستضيف المؤتمر عدداً من الخبراء الدوليين، الذين لم يتمكنوا من الحضور بسبب جائحة Covid-19، ويناقش المؤتمر أحدث علاجات أمراض العظام، أحدث الابتكارات والأبحاث العلمية التي تم إجراؤها على مستوى العالم خلال العام الماضي، ويستعرض المؤتمر أحدث المعدات والأجهزة الطبية.
وقال الدكتور على السويدي، استشاري أمراض العظام رئيس المؤتمر في كلمته الافتتاحية: «يركز المؤتمر هذا العام على موضوعات تشمل التهاب مفاصل الركبة وهشاشة العظام وأحدث طرق العلاج، بما في ذلك التنظير أو استبدال المفاصل». 
وأشار إلى تناول طرق التعامل مع المضاعفات التي قد تنشأ بعد إجراء مثل هذه العمليات الجراحية، إضافة لمناقشة التطورات في علاج إصابات الكتف والركبة الرياضية وخاصة تمزق الأربطة في كليهما، وستتناول المناقشة أيضاً طرق التعامل مع فشل الجراحة الترميمية للرباط الصليبي الأمامي.
وذكر أنه تم تخصيص جانب مهم من المؤتمر لإصابات وكسور الكوع والرسغ واليد.
وقال السويدي: يتناول المؤتمر أحدث نتائج العلم الحديث من حيث العلاجات والجراحات الترميمية أو جراحات استبدال المفاصل، مع تسليط الضوء على استخدام الروبوتات لتحسين الأداء في مثل هذه العمليات الجراحية».
من جهته، أفاد الدكتور سعيد آل ثاني، استشاري جراحة العظام، في تصريحات للصحفيين على هامش افتتاح المؤتمر، بأن استخدام الروبوت خلال الجراحة يساهم في انخفاض نسبة الخطأ إلى ما يقرب من 0%، لأنه في حالة تجاوز الطبيب لأقل من 0.1 ملم عن المسار المرسوم مسبقاً للعملية يتوقف الروبوت عن العمل وينبه الطبيب للتراجع، وذلك لضمان دقة التنفيذ، سواء في قطع العظام أو تلبيس الركبة البديلة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©