الأربعاء 15 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الهوية والجنسية»: نتوسع باستخدام بصمة الوجه في الخدمات والمعاملات

«الهوية والجنسية»: نتوسع باستخدام بصمة الوجه في الخدمات والمعاملات
5 نوفمبر 2021 01:53

جمعة النعيمي (أبوظبي)

قالت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ إنها تعمل حاليا على إطلاق الجيل الثالث من جواز السفر الإماراتي، والتوسع في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل الإجراءات للمسافرين عبر منافذ الدولة، والربط مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي.
واستعرض العميد مطر خرباش الساعدي مدير إدارة تقنية المعلومات في الهيئة، خلال الملتقى الافتراضي بمناسبة اليوم العالمي لإدارة المشاريع بعنوان: «مشاريع التحول الرقمي في الحكومة، استعداداً للخمسين: قصص نجاح ودروس مستفادة»، جهود الهيئة في تصميم المنصة الجديدة، والتي شملت: 20 ألف ساعة عمل، والعمل مع 10 جهات محلية واتحادية، و5 لجان رئيسة وفرعية، و100 اجتماع و30 ورشة تدريبية وعمل استطلاع لرأي 500 من المتعاملين.

  •  مطر الساعدي
    مطر الساعدي

وتطرق إلى دراسة وتحليل التحديات، وذلك في عدم وجود منصة موحدة للخدمات وكثرة إدخال البيانات والمرفقات، وضرورة زيارة المتعاملين لمراكز الخدمة وعدم وضوح الإجراءات لبعض الخدمات وارتفاع زمن معدل الحصول على الخدمة ومحدودية البنية التحتية والأنظمة الخلفية وقلة خيارات الدفع الإلكتروني، ما دفع الهيئة إلى القيام بتشكيل عدة لجان لدراسة التحديات، ووضع الحلول المستدامة، وفقاً لأعلى المعايير الحكومية والعالمية. 

بصمة الوجه 
وأشار إلى توسع الهيئة في استخدام بصمة الوجه في الخدمات والمعاملات الحكومية والتقاط البصمات العشرية عن بعد دون الحاجة لزيارة المتعامل لمراكز الخدمة، إلى جانب التوسع في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل الإجراءات للمسافرين عبر منافذ الدولة، والربط مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي لنقل البصمات الملتقطة للأشخاص من خارج الدولة. وتمت زيادة معدل رضا المتعاملين عن الخدمات المقدمة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ عن طريق الاستبيانات الدورية. واختتم حديثه بأنه يتم العمل حاليا على إطلاق الجيل الثالث من جواز السفر.

  • إبراهيم الخاجة
    إبراهيم الخاجة

خطة أبوظبي 2021
استعرض الدكتور إبراهيم الخاجة مدير إدارة الموارد البشرية بجمارك أبوظبي، رحلة التحول الاستراتيجي لـ 5 سنوات 2019-2023، والتي تتضمن الرؤيا والرسالة والقيم للهيئة. وتطرق إلى خطة أبوظبي 2021 والأولويات الاستراتيجية التي تتضمن: تسهيل التجارة وإدارة الإيرادات وتعزيز الأمن الجمركي والتميز المؤسسي ورأس المال البشري والتحول الرقمي والتقنيات الذكية.
كما تطرق الخاجة إلى اتباع الهيئة لأفضل الممارسات العالمية من خلال منظومة السحابة الإلكترونية التي تعد أول جهة حكومية قامت بتطبيق الباقة الشاملة للسحابة الإلكترونية على مستوى الشرق الأوسط، الأمر الذي دفع 42 جهة إلى استخدام نفس الممارسة التي تتبعها الهيئة في الدولة. وأضاف نعمل على تحديثات مستمرة وذلك عبر اتباع أفضل الممارسات العالمية من خلال منظومة السحابة الإلكترونية التي تقوم بتطوير ذاتها، لافتا إلى أن النظام متكامل، ويغطي جميع ممارسات الموارد البشرية، حيث نستطيع منافسة الموارد البشرية في العالم، مضيفا أن نظام السحابة الإلكترونية يختصر عامل الوقت والجهد، وذلك لكونه يمتاز بوجود عقل ونظام يدرس ويطور ذاته، كما هو الحال مع التطوير الذاتي للهواتف الذكية.

  • ناصر الساعدي
    ناصر الساعدي

استشراف المستقبل
استعرض المقدم الدكتور المهندس ناصر محمد الساعدي رئيس قسم التطوير والتغيير، مستشار الذكاء الاصطناعي في شرطة أبوظبي، تطوير منظومة التطوير والتغيير في شرطة أبوظبي، المنهجية الجديدة لعمل حكومة دولة الإمارات وإدارة التطوير والتغيير وآلية العمل المتبعة وقادة التغيير ومعايير التغيير والتطوير والتغيير والابتكار واستشراف المستقبل ومنصة التطوير والتغيير وقصص النجاح. 
وأكد أن التغيير هو الخطوة الأولى في طريق التطوير، لافتا إلى أن المراحل الأساسية للتغيير والتطوير تتضمن 4 مراحل أساسية بحسب نظرية لورنس ولورتش وهي: مرحلة التشخيص ومرحلة التخطيط ومرحلة التنفيذ ومرحلة المتابعة والتقييم. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©