السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

خلال الإحاطة الإعلامية لحكومة الإمارات: 30 دقيقة صلاة التهجد في مساجد الدولة

سيف الظاهري متحدثاً خلال الإحاطة الإعلامية (وام)
28 ابريل 2021 01:49

أبوظبي (وام)

أعلن الدكتور سيف الظاهري، المتحدث الرسمي عن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، إقامة صلاة التهجد خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وفقاً لضوابط وإجراءات احترازية مماثلة لصلاة التراويح، فقد تقرر تحديد مدة صلاة التهجد بما لا يتجاوز 30 دقيقة، على أن يكون التوقيت عند الساعة الثانية عشرة منتصف الليل وحتى الثانية عشرة والنصف في جميع إمارات الدولة.
وأكد خلال الإحاطة الإعلامية لحكومة الإمارات حول مستجدات فيروس «كورونا» المستجد «كوفيد - 19»، ضرورة الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية والوقائية المعمول بها مسبقاً، وغلق المساجد مباشرة بعد الصلاة وعدم السماح بـ «الجلوس والاعتكاف»، موضحاً أن مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي يشجع المصلين، خاصة كبار السن من المواطنين والمقيمين وأصحاب الأمراض المزمنة والسيدات على إحياء سنة إقامة صلاة التراويح والتهجد في بيوتهم، وذلك من خلال صلاتها جماعة مع أهل بيتهم أو منفردين ولهم أجر التراويح والتهجد كاملاً، بإذن الله تعالى.
كما أعلن الدكتور سيف الظاهري إقامة نهائي مسابقة كأس رئيس الدولة 2021 يوم الأحد الموافق 16 مايو 2021 بين الفريقين المتأهلين مع السماح بعودة الجماهير بنسبة 30 في المائة وفق الاشتراطات الاحترازية والوقائية.
وأوضح أن نهائي كأس رئيس الدولة يعد أول فعالية رسمية يسمح بحضورها للحاصلين على اللقاح والمشاركين في التجارب السريرية للقاح فقط، مع مراعاة التزام المشجعين بإبراز نتيجة فحص «كوفيد- 19» السلبية خلال مدة أقصاها 48 ساعة، قبل موعد إقامة المباراة، وأن يكون حرف E ظاهراً في تطبيق الحصن الخاص بهم، ومن ثم يمكنهم الاستفادة من ميزات ظهور حرف E أو النجمة الذهبية، وسيقوم اتحاد كرة القدم بإعلان التفاصيل لهذه الفاعلية.
وأضاف: إنه سيتم تقييم التجربة وإعادة النظر في عودة الجماهير إلى المدرجات خلال المرحلة المقبلة من تصفيات كأس العالم وكأس آسيا، ودعا الدكتور سيف الظاهري في ختام الإحاطة الإعلامية الجمهور الكريم للانضمام إلى جهود التعافي عبر أخذ اللقاح، وذلك دعماً للجهود الحثيثة التي تبذلها الدولة لمكافحة الفيروس والقضاء عليه.

مؤشر «بلومبيرج»
وتقدمت دولة الإمارات إلى المركز الثامن عالمياً وحافظت على مركزها الأول عربياً على مؤشر «بلومبيرج» لأفضل الدول مرونة في التعامل مع جائحة «كوفيد- 19» محققة 69.7 نقطة على المؤشر العام وقفزت 3 مراكز مقارنة بالتصنيف السابق، وبذلك تأتي ضمن أفضل 10 دول على مستوى العالم وتتقدم على دول مثل الصين وفنلندا والدنمارك وكندا وسويسرا https://www.bloomberg.com/graphics/covid-resilience-ranking/. 
وأكد الدكتور سيف الظاهري المتحدث الرسمي عن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث خلال الإحاطة الإعلامية، أن دولة الإمارات تمكنت من الوصول إلى هذه المرتبة المتقدمة إقليمياً وعالمياً بفضل الإجراءات الوقائية التي اتخذتها منذ بداية الأزمة، حيث تعاملت مع الجائحة بفاعلية مع المحافظة على عدم تعطيل الأعمال والشؤون المجتمعية. 
وقال: إن نجاح الحملة الوطنية للقاح «كوفيد- 19» في تحقيق أهدافها حتى الآن يعد مؤشراً على قوة المنظومة الطبية والصحية في دولة الإمارات، حيث وصل مجموع الجرعات التي تم تقديمها حتى اليوم إلى أكثر من 10 ملايين جرعة وبلغ معدل توزيع اللقاح 104.51 جرعة لكل 100 شخص، في حين تجاوز عدد الفحوص أكثر من 43 مليون فحص وهو إنجاز يحسب لدولة الإمارات التي تؤكد يوماً بعد آخر أنها من أهم النماذج العالمية الناجحة في مواجهة هذه الأزمة.

توافر اللقاحات
وأشار الدكتور سيف الظاهري إلى أن توافر اللقاحات يعد أحد أهم إنجازات الدولة في المعركة ضد الجائحة، وهي متوفرة للجميع مجاناً في مختلف المراكز التي تعمل بأقصى طاقتها الأمر الذي يفرض على الجميع التعاون والمبادرة إلى أخذ اللقاح للوصول إلى المناعة المكتسبة الناتجة عن التطعيم والتي ستساعد على تقليل أعداد الحالات، والسيطرة على فيروس «كوفيد- 19» والعودة بكل أمان إلى الحياة الطبيعية.
وقال: إنه منذ بداية الأزمة تكاتف مجتمع دولة الإمارات من مواطنين ومقيمين مع مؤسساته لمواجهة هذا الوباء وضربوا أروع الأمثلة في الالتزام والتقيد بكافة الإجراءات التي يتم الإعلان عنها، وأضاف: «سنكمل هذا الطريق ونعمل جميعاً يداً بيداً ساعين معاً للمضي قدماً في طريق التعافي». وتقدم بالشكر والامتنان لجميع أفراد المجتمع الذين اختاروا التطعيم حماية لأنفسهم وذويهم ومجتمعهم وقال: إن هذا ما اعتدنا عليه من مواطني ومقيمي الدولة كافة وندعو بقية أفراد المجتمع من الفئات المستهدفة إلى ضرورة المبادرة لأخذ اللقاح والمساهمة في حماية المجتمع.

4 أنواع للتطعيم
أكد الدكتور سيف الظاهري توافر غالبية اللقاحات المعتمدة عالمياً في الدولة والتي تشمل 4 أنواع لتطعيم الأفراد ضد فيروس «كوفيد- 19»، وهي لقاح سينوفارم ولقاح «فايزر - بيونتك» ولقاح «سبوتنيك في V» ولقاح «أكسفورد - أسترازينيكا»، وتوفر الدولة التطعيم مجاناً واختيارياً لكل الراغبين من المواطنين والمقيمين، ويمكن الحصول عليه شريطة عدم وجود حالة صحية أو أعراض تمنع ذلك بعد تقييم الطبيب المختص

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©