الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«حلول مبتكرة» لتعزيز منظومة الغذاء

مريم المهيري وأعضاء المجلس خلال الاجتماع (من المصدر)
1 ابريل 2021 01:22

دبي (الاتحاد)

استعرض مجلس الإمارات للأمن الغذائي خطة عمل عام 2021، وناقش سبل تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، في إطار المتابعة المستمرة لسير منظومة سلاسل الإمداد الغذائي في الدولة وبحث مستجدات تجارة الغذاء في دولة الإمارات والعالم من أجل اتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز منظومة الغذاء في الدولة. 
جاء ذلك خلال اجتماع افتراضي للمجلس، عُقد برئاسة معالي مريم بنت محمد المهيري وزيرة الدولة للأمن الغذائي والمائي، وبحضور أعضاء المجلس.
وفي بداية الاجتماع، أكدت معاليها أن دولة الإمارات تعمل على تعزيز منظومة الغذاء من خلال العديد من الحلول المبتكرة التي تضمن استدامة الغذاء وتسهيل تجارة الغذاء واستخدام أحدث التقنيات الحديثة لتعزيز الإنتاج المحلي وزيادة المخزون الاستراتيجي من الأغذية.
وقالت معاليها: «تمتلك دولة الإمارات الكثير من الأدوات والفرص المتاحة لتعزيز جاهزيتها لأي متغيرات في المستقبل، مشيرة إلى أن أزمة (كوفيد - 19) أكدت أن الدولة لديها فرص أكبر لتعزيز أمنها الغذائي وزيادة نسبة معينة من الاكتفاء الذاتي لبعض السلع الغذائية الأساسية، بالإضافة إلى العمل على تنويع مصادر الغذاء وتسهيل تجارته من مختلف دول العالم».
وأضافت معاليها: «إن نهج التعاون والشراكة بين مختلف الجهات الفاعلة في مجلس الإمارات للأمن الغذائي هو وسيلة تضمن تحقيق مختلف الأهداف الحيوية للمجلس من خلال التنسيق المستمر للوصول إلى أفضل الحلول لتطوير كامل سلسلة القيمة الغذائية في جميع إمارات الدولة. نضع نصب أعيننا العديد من الأهداف الحيوية خلال العام الجاري والسنوات القادمة من أجل المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في الإمارات والمشاركة الفاعلة في الاستعداد للخمسين. ونحن على ثقة بأننا قادرون على مواصلة مسيرتنا وتعزيز منظومتنا الغذائية لمواكبة نمو الطلب المحلي على الغذاء وتحويل دولة الإمارات إلى مركز عالمي رائد للأمن الغذائي القائم على الابتكار». 
وأسفر الاجتماع عن عدد من التوصيات المهمة تمثلت في إيجاد آلية لمراجعة وتحديد سقف أسعار المنتجات الغذائية الرئيسة بما يتواكب مع التغيرات في أسعار المدخلات الزراعية، ومنها الأعلاف لدعم منشآت إنتاج الدواجن والبيض والحليب الطازج. 
كما أوصى بتكليف المركز الدولي للزراعة الملحية «إكبا» لإعداد أنموذج التنبؤ بتأثير التغيرات المناخية ومعدلات الجفاف على الإنتاج المحلي الزراعي ضمن منظومة إدارة المخاطر المستقبلية على الأمن الغذائي الوطني. 
وأوصى كذلك الاجتماع بالعمل على استخلاص الدروس اللوجستية المستفادة والتي أدت إلى ارتفاع نسب عمليات التصدير إلى ما يفوق 20% وإعادة تصدير إلى ما يقارب 60% من الغذاء في عام 2020 مقارنة بعام 2019، وبالتالي تعزيز دور الدولة كمركز عالمي لتجارة الغذاء.
واستعرضت مناقشات مجلس الإمارات للأمن الغذائي مستجدات وتوصيات الاجتماعات السابقة ومستجدات اللجان الوطنية، بالإضافة إلى مناقشة نقاط القوة والتطوير في الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي وما تم تحقيقه خلال عام 2020 من إنجازات على أرض الواقع استطاعت الدولة من خلالها مواجهة تأثيرات جائحة «كوفيد - 19» على سلاسل الإمداد الغذائي في الدولة. 
كما استعرض مكتب الأمن الغذائي والمائي خلال الاجتماع بيانات تجارة الغذاء لعام 2020، بالإضافة إلى تقرير عن الارتفاع في أسعار الحبوب والأعلاف والنظر في أي تداعيات قد تطرأ على منظومة الغذاء في العالم. كما ناقش جمعة الكيت وكيل وزارة الاقتصاد المساعد لقطاع التجارة الخارجية عمل اللجنة الوطنية لتسهيل تجارة الغذاء العالمية وتنويع مصادر استيراد الغذاء.

السجل الزراعي لأبوظبي
عرض سعيد البحري سالم العامري المدير العام لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية مشروع السجل الزراعي الخاص بإمارة أبوظبي، بالإضافة إلى ذلك تم استعراض الأنموذج الاستشرافي لتأثير تغير المناخ على الزراعة في دولة الإمارات العربية المتحدة من قبل الدكتورة طريفة الزعابي المدير العام بالإنابة للمركز الدولي للزراعة الملحية «إكبا».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©