الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

علاج مريض في «كليفلاند أبوظبي» من ورم نادر

علاج مريض في «كليفلاند أبوظبي» من ورم نادر
23 أكتوبر 2020 01:09

أبوظبي (الاتحاد)

نجح الأطباء في مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي»، مؤخراً، في علاج مريض من ورم نادر ينشأ من الجهاز العصبي المحيطي، الذي يتحكم في وظائف الجسم مثل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وحركات الأمعاء، ويصيب نحو اثنين من كل مليون شخص في العالم سنوياً.
وبذلك أصبح بإمكان المريض مبارك المنهالي، الذي يبلغ من العمر 15 عاماً، العودة مجدداً للاستمتاع بكل ما حُرم منه من متع الطفولة خلال سنوات المرض، التي كان يعاني منها من هذا الورم الذي يُعرف باسم ورم جنيب العقدة العصبية. 
وأوضح د. ياسر أكمل، استشاري جراحة الأورام في معهد أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي»، وأحد أفراد الفريق الطبي الذي عالج المريض، أن هذا الورم «ينشأ من الخلايا العصبية أو الغدد الكظرية، ويفرز هرمونات مثل الأدرينالين، الذي يسبب الغضب وارتفاع ضغط الدم والإجهاد النفسي». وأضاف د. أكمل: كان الورم بقطر ثمانية سنتيمترات وفي موقع عميق خلف المعدة بالقرب من البنكرياس، إضافة إلى أنه لم يكن حميداً بشكل كامل. هذا الورم نادر الحدوث، حتى عند البالغين، وكانت عملية استئصاله واحدة من أصعب العمليات التي أجريناها لاستئصال هذا النوع من الأورام، واستمرت الجراحة ست ساعات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©