الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تتجه لتطبيق «الفلسفة للصغار» في المدرسة الإماراتية

«التربية» تتجه لتطبيق «الفلسفة للصغار» في المدرسة الإماراتية
21 أكتوبر 2020 01:53

دينا جوني (دبي) 

تتجه وزارة التربية والتعليم إلى تطبيق برنامج تعليم «الفلسفة للصغار» في المدرسة الإماراتية خلال العام الدراسي الجاري. وتنظم الوزارة لهذه الغاية لقاءً تعريفياً بالبرنامج عن بُعد في إطار سعيها للارتقاء بالكفاءات المهنية للمعلمين في الميدان التربوي.
ويهدف البرنامج إلى تقديم تسعة محاور فلسفية هي فكرة مجتمع التساؤل، والسؤال الفلسفي، والحوار السقراطي، أدوات استخراج المفاهيم. وكذلك النمذجة لأنماط التفكير الأربعة وهي الرعائي والتعاوني والإبداعي والنقدي، بالإضافة إلى التعليل والتجريد ومهارات التفكير العليا. ومن المحاور أيضاً تعزيز القيم والتماثل مع الثقافة المحلية، والخطوات العشر لورشة عمل الفلسفة للصغار، وبنك المصادر.
وتعقد الوزارة اللقاء عبر برنامج «تيمز» ظهر يوم السبت المقبل في 24 الجاري. وأكدت الوزارة أن اللقاء التعريفي إلزامي لمعلمي تخصصات اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية في الحلقتين الأولى والثانية. وأشارت أنه سيتم اختيار المرشحين للتدريب ممن حضروا اللقاء التعريفي وتنطبق عليهم الشروط التي تحددها إدارة التدريب. وكانت وزارة التربية والتعليم قد نظمت برنامجاً تدريبياً صيفياً عن بُعد لمدة شهر ونصف للمعلمين الراغبين في تدريس مادة الفلسفة للحلقة الثالثة، تمهيداً لتضمين مادة الفلسفة في المناهج الدراسية خلال العام الجاري.
وستهتم مادة الفلسفة بثلاثة مباحث أساسية هي مبحث الوجود من خلال الأنطولوجيا، والاهتمام بقضايا الوجود الإنساني في علاقته مع الفعل الإنساني والإرادة والحرية والحتمية، ومبحث المعرفة وكيفية تحصيلها ومصادرها وطبيعتها عبر دراسة الإبستيمولوجيا والعلوم المختلفة من حيث تاريخها ومناهجها ومواضعها وتطورها وأزمتها، وأخيراً مبحث القيم من علم الأخلاق إلى علم المنطق وعلم الجمال.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©