الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«وحدة متنقلة» لخدمة كبار المواطنين

الوحدة المتنقلة تقدم خدمات لكبار المواطنين (من المصدر)
17 أكتوبر 2020 00:46

آمنة الكتبي (دبي) 

كشفت حصة تهلك، الوكيل المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية بوزارة تنمية المجتمع، أن الوحدة المتنقلة لرعاية كبار المواطنين «نوصلكم» تقدم خدمات طبية وصحية لـ447 شخصاً من كبار المواطنين في بيوتهم، تتضمن مجموعة من خدمات الرعاية والتنمية.
وتشمل الخدمات الصحية: الرعاية الأولية، العلاج الطبيعي، برامج وخدمات اجتماعية، برنامج تأهيل مرافق، أخذ القياسات الحيوية (ضغط – سكر- حرارة).
وقالت تهلك لـ«الاتحاد»: في ظل الظروف الراهنة، وضمن الإجراءات الاحترازية التي تتبعها الوزارة، وحرصاً منها على سلامة كبار المواطنين، تم استخدام تقنية العلاج عن بُعد، وكذلك تقديم الاستشارات الصحية والتوعوية والبرامج الاجتماعية والترفيهية والمسابقات والرحلات عبر الواقع الافتراضي، بما يتيح للمستهدفين من كبار المواطنين الحصول على متطلباتهم واحتياجاتهم الصحية في أي وقت ومن أي مكان.
وأضافت: بحكم وجود فيروس كورونا المستجد - كوفيد- 19، كانت الوزارة أعلنت عن إعفاء عدد من الفئات المستفيدة من مساعدات الضمان الاجتماعي من تحديث بياناتهم، مع استمرار أحقيتهم في الحصول على الدعم الاجتماعي، وذلك في إطار الجهود المبذولة للحد من تقديم المستندات وتنقل الأفراد، التي تأتي ضمن التزام الوزارة باستمرار تقديم الخدمات الحكومية بمرونة خلال الأحداث الطارئة.
وأكدت تهلك أن مبادرة «نوصلكم» التي تستثمرها الوزارة في تقديم الرعاية الطبية وإنجاز البحث الاجتماعي لمستحقي الضمان، توافق مستهدفات السياسة الوطنية لكبار المواطنين، بما يعزز الارتقاء بجودة حياتهم، وضمان مشاركتهم الفاعلة والمستمرة ضمن النسيج المجتمعي في الدولة. وذلك استناداً إلى مجموعة من المحاور التي تتضمنها السياسة، منها: الرعاية الصحية، التواصل المجتمعي والحياة النشطة، جودة الحياة المستقبلية.

حقوق كبار المواطنين
وأضافت أن القانون الاتحادي رقم 9 لسنة 2019 بشأن حقوق كبار المواطنين، وُجد لضمان تمتّع كبار المواطنين بالحقوق الأساسية التي كفلها الدستور، وكذلك المعلومات والخدمات المتعلقة بحقوقهم وتوفير الرعاية والاستقرار النفسي والاجتماعي والصحي لهم، مشيرة إلى عدد من الحقوق التي تجسدها مبادرة «نوصلكم» ضمن القانون، منها: الحق في الحصول على الخدمات الاجتماعية من خلال مؤسسات كبار المواطنين والأندية والمراكز المجتمعية ووحدات الرعاية المتنقلة، والحق في الرعاية الصحية من خلال توفير الرعاية الصحية والوقائية، وتوفير التأمين الصحي، والتمريض المنزلي، والأجهزة المساندة، والحق في المعاملة التفضيلية، ويشمل ذلك جعل مصلحة كبار المواطنين ذات أولوية، مهما كانت مصالح الأطراف الأخرى، في كل ما يتعلق بطلبات السكن، وإنجاز المعاملات الحكومية، الحصول على المساعدات، والخدمات الصحية وغيرها.

«نوصلكم»
وكانت الوزارة أطلقت مبادرة «نوصلكم» بشقها الاجتماعي، في إطار جهودها للوصول إلى كبار المواطنين في أماكن تواجدهم بجميع مناطق الدولة، في المناطق السكنية والمدن الكبرى، بالإضافة إلى كبار المواطنين في دور الرعاية والمستشفيات واستراحات كبار المواطنين، وغيرها من المؤسسات التي تحتضنهم.
وتختص هذه المبادرة بتوفير زيارات ميدانية لمتلقي المساعدات الاجتماعية «الضمان الاجتماعي» من فئة كبار المواطنين، للتعرف على احتياجاتهم ودراسة أثر استلام المساعدة الاجتماعية على المستوى المعيشي لهم، وتحديث قاعدة بيانات الضمان الاجتماعي من خلال إعادة البحث المباشر لهم.
وتعكس مبادرة «نوصلكم» لكبار المواطنين رؤية الوزارة في توفير خدمات استباقية لفئات من المجتمع، بالوصول إليهم وتقديم كل ما يلزم لهم، وفي هذا السياق تأتي خدمة البحث الدوري المباشر لمستحقي الضمان من هذه الفئة. ويقوم على تنفيذ هذه المبادرة 120 باحثاً اجتماعياً مزودين بأجهزة لوحية، ويتناوبون على القيام بالزيارات الميدانية والتصوير المباشر، وتعبئة الاستمارة الإلكترونية، وإعادة البحث الدوري المباشر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©