الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

خلال ندوة افتراضية نظمتها جامعة محمد الخامس: الصبر على «كورونا» سبيل الفرج

سعيد الكتبي متحدثاً في الندوة الافتراضية (الاتحاد)
7 أكتوبر 2020 00:45

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي) 

أكد مشاركون في الندوة الافتراضية التي نظمتها جامعة محمد الخامس، أمس، أن الصبر على البلاء ومنه جائحة كوفيد - 19 أهم السبل للانتصار عليه والخروج إلى الفرج ونزول النعم على الإنسان، مشيرين إلى أن القرآن والسنة يقدمان دروساً عظيمة في فوائد الصبر وعظم نتائجه. 
وتحدث سعيد الكتبي، الباحث بجامعة محمد الخامس، في الندوة التي تنظمها الجامعة في إطار سلسة فعاليات مكتبة «بيت الحكمة»، والتي استعرض فيها كتاب «الفرج بعد الشدة» كتبه القاضي أبو القاسم التنوخي، مستشهداً بأهمية تعامل المجتمعات بالصبر على البلايا والشدائد، والتأكد من أن الفرج قريب، وأن انكشاف الغم لا يأتي إلا بالصبر والعمل. 
وقال الكتبي: إن «التنوخي» مؤلف الكتاب تناول فيه القيم الأصيلة في الإسلام وأهمية الصبر وعكس خبراته، حيث إنه كان قاضياً وتعلم الكثير عن الشدائد والمحن التي تمر بأفراد المجتمع، وكيف أنها تنجلي وتزول بالصبر. 
وأشار إلى أن القرآن والسنة يضعان أهمية كبرى لرفع البلاء عن المكروبين، لما له من نفع للمجتمع والإنسان، وإن قدر من يسهم في التخفيف من بلاء ومصائب العباد عال وكبير عند الله، لافتاً إلى أن الأفراد في المجتمع عليهم الصبر، وعدم القنوط من رحمة الله، والتأكد من أن الفرج نتيجة الصبر، وإن مع العسر يسراً.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©